القاهرية
العالم بين يديك

النظام الغذائي للبواسير: ماذا نأكل و ماذا نتجنب

0 75

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يجب أن يحتوى النظام الغذائي لتجنب البواسير والمساعدة في علاجها على أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، لأنها تفضل العبور المعوي وتسهل التخلص من البراز وبالتالي تقليل الألم والانزعاج.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا، لأن السوائل تزيد من ترطيب البراز وتقلل من الجهد المبذول للتغوط، مما يمنع النزيف الذي قد يحدث في البواسير. 

ماذا سوف تأكل

الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من البواسير هي الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تحفز الحركة الطبيعية للأمعاء وتجعل التخلص من البراز أسهل. بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف الموصى بها للبواسير هي:

الحبوب الكاملة مثل دقيق القمح الكامل والأرز البني ومعكرونة الحبوب الكاملة والشوفان الملفوف والقطيفة والكينوا.

بذور اليقطين، الشيا، بذر الكتان، السمسم.

الفواكه غير المقشرة، ويفضل أن تكون طازجة أو نيئة.

الخضروات مثل الجزر، الكرنب، الشمندر، اليقطين، البطاطا الحلوة، البصل، الهندباء.

البذور الزيتية مثل الفول السوداني والمكسرات واللوز والكستناء.

من المهم تناول هذه الأطعمة الغنية بالألياف في كل وجبة في اليوم، مثل خبز القمح الكامل على الإفطار، والسلطات على الغداء والعشاء، والفاكهة للوجبات الخفيفة وكحلوى للوجبات الرئيسية. 

مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف، من الضروري شرب ما لا يقل عن لترين من الماء والشاي يوميا للمساعدة في تحسين أداء الأمعاء. زيادة تناول الألياف الغذائية دون شرب الكثير من السوائل يسبب الإمساك، مما يساهم في حدوث البواسير. 

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري مضغ الطعام جيدا وببطء.

ما يجب تجنبه

لا ينصح ببعض الأطعمة في حالات البواسير، حيث تسبب تهيجا في الأمعاء، مثل الفلفل والقهوة وغيرها من المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل مشروبات الكولا أو الشاي الأسود أو الشاي الأخضر.

بالإضافة إلى تجنب هذه الأطعمة، من المهم تقليل استهلاك الأطعمة التي تزيد من إنتاج الغازات، وتسبب الإمساك، مثل الفول والعدس والبازلاء. 

مشروبات تساعد على علاج البواسير

شاي إكليل الجبل: تنقع ملعقتان كبيرتان من أوراق إكليل الجبل المجففة نصف لتر من الماء لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب كوب كل 6 ساعات.

شاي كستناء الحصان: تغلي حفنة من كستناء الحصان في كوبين من الماء لمدة 15 دقيقة. يصفى ويشرب كوب 3 مرات في اليوم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: