القاهرية
العالم بين يديك

العناية بالنفس (3) العقل

0 48

كتبت رانده حسن
أختصاصى نفسي

لكل نفس خلقها الله- سبحانه وتعالى- نجد داخلها العقل، والعقل هنا يكون نوعان: إما عقل وتفكير عقيم متجمد لا يغير أى شيء تعلمه، حتى إذا علم صاحبه إن هذا الشيء قد يكون خاطيء، أو قديم لا يتناسب مع متغيرات العصر والحياة الحديثة، لكنه ثابت جامد يعتقد بأنه هو الصواب والآخرين هم المخطئين.
والنوع الثاني: العقل المرن المتفتح الذي يبحث عن المعرفة والعلم وتطور الحياة والتكنولوجيا والأساليب الحديثة فى شتى المجالات بأنواعها المختلفة والمتغيرة.
هذا النوع من العقل يتميز أصحابه بميزات متعددة منها :
يسعى إلى تعلم لغة جديدة، فمثلا يسعى لتعلم لغة يستخدمها فى حالة السفر إلى بلاد أخرى، أو بتعلم لغة لكى يقرأ كتب مختلفة، أو يعلم الأولاد في المدارس أو في الجامعات والمعاهد … وهكذا نماذج .
وهناك من يتعلم مهارة جديدة، وتختلف المهارات باختلاف الشخصيات وميولها واهتمامها، فهناك المهارات اليدوية، أو التكنولوجية، أو الرياضية، الزراعية، وهناك مهارات عدة متنوعة يجد الإنسان متعته فى تعلمها والاستفادة منها أيضا .
بالنسبة للقراءة، إن القراءة عالم آخر يعيش داخله الإنسان ويتعلم منه وقد يستطيع أن يطبق ماقرأه فى العالم الواقعي، يتعلم ثقافات مختلفة يوسع آفاقه وينمي مداركه وإحساسه ينمى اللغة والمفردات اللغوية ينشأ عالمه الخاص به .
بتنوع القراءات وحاليا أصبحت القراءة بجانب الكتب والقصص والروايات قراءات إلكترونية من جميع البلاد في العالم .
اللعب، اللعب ليس مقتصرا على الصغار فقط، والكبار أيضا بما يتناسب مع أعمارهم وحالتهم الصحية والنفسية فيقوم الفرد باللعب مثل الشطرنج الذى يجعله يفكر ويدرس خطواته أمام خصمه، رياضة المشي أو رياضة السباحة أو أنواع الرياضة المختلفة، أو اللعب الإلكتروني وهكذا .
نجد داخل عالمنا هوايات وعادات مختلفة قد نجد البعض يهتم بتجربتها والتعايش معها منها ماهو جديد ومفيد ومنها ماهو لا يفيد، لكن الأهم هنا التجربة واكتساب المهارة والخبرة من خلال التفاعل وتجربة شيءٍ جديد .
إن العقل الجامد والمرن داخل كل انسان هو من يستطيع أن يكون شخص ذو عقلية متحجرة جامدة ثابتة لا ترى بعين التغيير السلوكى التفكيرى لنواكب عولمة العالم
أو عقل مرن استطاع أن يفهم أن العالم يتغير خلال الثانية الواحدة استطاع أن يجارى قدر المستطاع مايحدث حوله فى جميع أنحاء العالم.

المزيد من المشاركات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: