القاهرية
العالم بين يديك

فوائد فيتامين A للإنسان

0 31

نهال يونس

الوقاية من السرطان

وهي دراسة أجريت على خلايا سرطان البروستاتا تحديدا، بينما يشار إلى أن نجاح الفيتامين في مقاومة خلايا السرطان بتلك المنطقة يؤهله لمقاومتها بأي مكان آخر بالجسم.

تقوية مناعة الأطفال

كذلك حذرت الدراسة من خطورة معاناة الأطفال من نقص هذا الفيتامين بأجسادهم، بما قد يؤدي إلى زيادة مخاطر تعرضهم للإسهال والحصبة، أو يمكن أن يصل إلى إصابتهم بالعمى.

العناية بالجهاز العصبي

لفيتامين أ دور مهم للغاية فيما يتعلق بإتمام الوظائف العقلية والذهنية عند الإنسان، حيث يعمل وجود هذا الفيتامين بالجسم بالصور والنسب المطلوبة، على تطوير الجهاز العصبي والعناية به دوما.
الأمر الذي يأتي مدعوما بدوره كذلك في تنظيم إنتاج الهيموجلوبين بالنسبة للأجنة، وقدرته على تكوين خلايا الحيوانات المنوية بالجسم.

مواجهة علامات التقدم في السن

يحتوي فيتامين أ على نسب مرتفعة من مضادات للأكسدة، والتي ليس لها دور في منع الآثار السلبية للجزيئات الحرة وحسب، بل وتساهم في إعادة تجدد خلايا الجلد كل حين، وذلك من خلال مركبات الريتينويد، التي تحد من ظهور الخطوط والتجاعيد بالبشرة، عن طريق إفراز مادة الكولاجين المسئولة عن إبقاء الجلد بمظهر شاب.

تحسين النظر

تأتي الأهمية الأولى لفيتامين أ فيما يخص النظر، من كونه يدفع العين للتفرقة بين الظلمة والنور، إضافة إلى دوره في حمايتها من اختلالات ليس لها حصر.
فهناك ارتباط وثيق بين نقص هذا الفيتامين بالجسم، وبين ظهور مشكلات صحية بالعين على المدى البعيد، كالعمى الليلي، وإعتام عدسة العين، والزرق، لذا ينصح بتناول الاطعمة المحتوية على فيتامين أ دائما ودون تردد.
في النهاية، ليست هناك أي أزمة في الإكثار من تناول الاطعمة المحتوية على فيتامين أ، فقط ينصح باتباع إرشادات الأطباء قبل الحصول على الحبوب الخاصة بهذا الفيتامين، منعا لأي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: