القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

معدل ضربات القلب: نبضات طبيعية حسب العمر

145

د. إيمان بشير ابوكبدة 

معدل ضربات القلب هو عدد ضربات القلب في الدقيقة، وتتراوح قيمته الطبيعية عند البالغين بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة.

 

ومع ذلك، فإن التردد الذي يعتبر طبيعيًا يميل إلى الاختلاف وفقا لبعض العوامل، مثل العمر ومستوى النشاط البدني أو وجود بعض أمراض القلب.

عدد ضربات القلب الطبيعية في حالة الراحة حسب العمر هو:

حتى عمر سنتين: 120 إلى 140 نبضة في الدقيقة.

بين 8 سنوات و 17 سنة: 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

البالغون المستقرون: من 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة.

البالغون الذين يمارسون نشاطا بدنيا وكبار السن: من 50 إلى 60 نبضة في الدقيقة.

ما يغير معدل ضربات القلب

فوق 100 نبضة في الدقيقة:

لا تنجم زيادة ضربات القلب دائما عن بعض المواقف المقلقة. قد ينبض القلب بشكل أسرع أو أسرع في المواقف اليومية مثل:

تواجه مشاعر قوية

نوبة الهلع أو القلق

عندما تكون هناك حمى

أثناء ممارسة التمارين 

من خلال بذل بعض الجهد 

بسبب استخدام الأدوية 

عندما يكون الضغط مرتفعا

بسبب تناول كميات كبيرة من الكافيين 

عند وجود بعض أمراض القلب، مثل قصور القلب أو أمراض القلب الصمامية ، وكذلك أمراض أخرى مثل تصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم

عندما يكون الضغط مرتفعا فوق 140 × 90 مم زئبق، يكون هناك عدم انتظام دقات القلب، وإذا استمر الضغط في الارتفاع، فهناك خطر حدوث احتشاء. تشمل الأعراض التي قد تشير إلى أن الشخص يعاني من نوبة قلبية أو قد يكون مصابا بنوبة قلبية ألما في الصدر أو الذراع وشعورا بعسر الهضم والدوخة والتعرق البارد. في هذه الحالة، اتصل بسيارة إسعاف فورا.

أقل من 60 نبضة في الدقيقة:

قد يكون معدل ضربات القلب الذي يقل عن 60 نبضة في الدقيقة بسبب الشيخوخة أو مجرد آثار جانبية لبعض أدوية القلب، على سبيل المثال. ومع ذلك، يمكن أن يشير انخفاض معدل ضربات القلب أيضا إلى مشاكل في القلب مثل انسداد القلب أو ضعف عقدة الجيوب الأنفية، خاصة إذا كان مصحوبا بدوخة أو تعب أو ضيق في التنفس. لذلك، إذا كانت ضربات القلب ضعيفة، يجب عليك استشارة طبيب القلب لإجراء اختبارات القلب، وتحديد السبب وبدء العلاج إذا لزم الأمر.

كيف تخفض معدل ضربات قلبك

إذا كان معدل ضربات القلب مرتفعا للغاية، وظهر الشعور بتسارع ضربات القلب، فما الذي يمكن فعله لمحاولة جعل نبض القلب طبيعيا هو:

قفي وانحنى قليلا، وضعي يديك على ساقيك واسعلي بقوة 5 مرات متتالية.

خذ نفسا عميقا وازفر ببطء من فمك، كما لو كنت تنفخ شمعة بلطف.

عد تنازليا من 20 إلى صفر، وحاول أن تهدأ.

بهذه الطريقة ، يجب أن تنخفض ضربات القلب قليلا، ولكن إذا لاحظت أن تسرع القلب هذا، يحدث بشكل متكرر، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب للتحقق مما يمكن أن يسبب هذه الزيادة وما إذا كان أي علاج ضروريا.

ما هو الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب للتدريب

يختلف الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب وفقا للعمر ونوع النشاط الذي يقوم به الشخص يوميا، ولكن يمكن التحقق منه عن طريق إجراء الحساب الرياضي التالي: 220 ناقص العمر (للرجال) و 226 ناقص العمر (للنساء).

قد يبلغ الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب لدى الشاب البالغ 90 وقد يصل الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب للرياضي إلى 55، وهذا مرتبط أيضا باللياقة البدنية. الشيء المهم هو معرفة أن الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب لشخص ما قد يكون مختلفا عن الآخر، وهذا قد لا يمثل أي مشكلة صحية ولكن التكييف البدني.

لإنقاص الوزن وحرق الدهون في نفس الوقت، يجب أن تتدرب في نطاق 60-75٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب والذي يختلف حسب الجنس والعمر. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات