القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كل شيء عن حب الشباب

135

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حب الشباب هو مرض مزمن يصيب الغدد الدهنية بالجلد، مما يؤدي إلى ظهور البثور.

الشكل الأكثر شيوعا لمظاهر البثور هو الإنتاج الزائد للغدد الدهنية ، الناجم عن عمل هرمونات الأندروجين والتستوستيرون.

خلال فترة البلوغ، تحفز الهرمونات الغدد الدهنية على النمو وتنتج المزيد من الدهون (الزيت). قد يتسبب هذا الزيت الزائد في انسداد المسام. نوع من البكتيريا يسمى Propionibacterium acnes، والذي يعيش بشكل طبيعي على الجلد، يغزو المسام المسدودة ويبدأ في النمو، مما يؤدي إلى حدوث التهاب وتهيج. والنتيجة هي جريب ملتهب، حيث تتطور بثرة.

أسباب حب الشباب

يمكن أن يظهر حب الشباب لأسباب مختلفة وفي مناطق مختلفة من الجسم. 

يحدث حب الشباب عندما تنسد الجريبات الشعرية الدهنية بسبب زيادة إفراز الزهم ووجود خلايا الجلد الميتة. بمجرد انسدادها، تظل البصيلات مغلقة، وتشكل البثور، أو مفتوحة، وتشكل قرنفل مع نقاط سوداء في المركز. تصبح البصيلات الملتهبة حمراء ومنتفخة، وعادة ما يكون مع صديد (نقاط بيضاء) في المنتصف.

ينتج حب الشباب عن عدم التوازن الهرموني: عند البلوغ، يزيد الإفراز الدهني الذي يعتمد على هرمون التستوستيرون والإستروجين بشكل كبير ويؤثر على حالة الجلد.

حب الشباب له انتشار وراثي قوي.

سبب آخر هو البكتيريا Propionibacterium acnes .

استخدام مكياج منتهي الصلاحية، يمكن للكريمات والصابون الدهني جدا غير المناسب للبشرة المعرضة لحب الشباب أن يهيج الجلد ويزيد من إفراز الدهون ، مما يجعل حب الشباب أسوأ.

عيوب الجلد التي يسببها حب الشباب

تكون ندبات حب الشباب عبارة عن بقع بنية داكنة أو ثقوب في الجلد. يمكن إزالة بقع حب الشباب باستخدام مستحضرات التجميل والعلاجات المنزلية. ومع ذلك، من الصعب جدا إزالة الثقوب.

تنتج بقع البثور عن التهاب يسمى فرط صبغة ما بعد الالتهاب والذي يتفاقم بسبب التلاعب بالآفات، أي عندما يتم التعبير عن البثور أو التعرض للشمس. لمنع ظهور البثور من المهم اتباع بعض العناية اليومية مثل غسل وجهك يوميا بالصابون المحايد أو الكبريت الذي يساعد على تنظيف البشرة وتنعيمها. 

الوقاية

لمنع ظهور حب الشباب ، من الضروري التحكم في دهنية الجلد . الطريقة الأبسط والأكثر فاعلية للتحكم في الزيت هي من خلال النظافة المناسبة.

تقشير الجلد مهم جدا لفتح المسام المسدودة. تحتوى المقشرات على حمض الساليسيليك والجليكوليك اللذين يشجعان تقشير الطبقة العليا من الجلد. هذا يمنع تراكم خلايا الجلد الميتة التي تساهم إلى جانب زيوت البشرة الطبيعية في انسداد المسام.

العلاج

استخدم دائمًا منتجات محددة للبشرة المصابة بحب الشباب

قم بتضمين الأطعمة المضادة للالتهابات في نظامك الغذائي لتقليل الالتهاب.

استخدام أقنعة من الطين الأخضر كل أسبوع.

استخدم المكملات الغذائية التي تساعد على منع حب الشباب.

إزالة المكياج باستخدام مزيل المكياج والصابون يوميا قبل النوم.

غسل فرش المكياج كل أسبوع (إذا كنتِ تستخدمينها يوميا).

تجنب عصر البثور، لأن هذا يسبب تهيجا ويمكن أن ينشر العدوى إلى الطبقات السفلية من الجلد، مما يسبب ندبات دائمة.

لا تلمس الجلد بأيدي متسخة.

شر الكثير من الماء.

علاجات حب الشباب

قد يصف طبيب الأمراض الجلدية الكريمات الموضعية أو الجل أو المستحضرات التي تحتوى على فيتامين أ أو الأحماض أو البنزويل بيروكسايد أو المضادات الحيوية للمساعدة في فتح المسام وتقليل البكتيريا. 

يساعد التقشير الكيميائي اللطيف مع حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك على فتح المسام، وفتح الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، وتشجيع نمو الجلد الجديد.

استخدام حقن الكورتيكوستيرويد لعلاج العقيدات وأيضا لجعل هذه الآفات تختفي بسرعة.

 علاج حب الشباب بالعلاج الضوئي. يمكن أيضا استخدام الضوء الأزرق الطول الموجود في مصابيح LED لعلاج الآفات الالتهابية.

علاج طبيعي

زيت شجرة الشاي: هو واحد من أكثر الزيوت فعالية لمحاربة حب الشباب والتحكم في الزيت. مضاد حيوي طبيعي ومطهر. يوضع قليل منه على منطقة المصابة بحب الشباب مرتسن في اليوم.

الطين الأخضر: يساعد الطين الأخضرعلى محاربة الزيوت وحب الشباب وتقليل الوذمة وتعزيز التوازن المعدني للبشرة. خلط الماء والطين ويوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة. استخدم مرتين في الأسبوع.

خل التفاح: هذا المنشط وقائي رائع لحب الشباب ويحسن دهنية البشرة. كما أنه يساعد على التخلص من البقع. تمزج  ملعقتان كبيرتان من خل التفاح  إلى نصف كوب من الماء. تضاف قطرات من زيت الشاي الأخضر و العسل. تمسح به 2 إلى 3 مرات في اليوم. 

مكملات الفيتامينات والمعادن

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، تساعد مكملات بعض الفيتامينات والمعادن في تقليل الالتهاب والتحكم بإفراز الغدد الدهنية وتحسين التئام الجروح وتنظيم التوازن الهرموني. فيتامين أ، والزنك، و السيلينيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات