القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع الأنفلونزا و علاجها

136

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الأنفلونزا مرض تسببه أنواع مختلفة من فيروسات الأنفلونزا، مثل H3N2 أو H1N1 أو الأنفلونزا ب، والتي تصيب الممرات الهوائية، بما في ذلك الأنف والفم والحنجرة والرئتين، مسببةً أعراضًا مثل السعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق.

الأسباب 

تنتقل الأنفلونزا عن طريق الأشخاص المصابين بالفيروس من خلال الرذاذ المنبعث من الفم أو الأنف عند السعال أو العطس أو التحدث. تحتوى هذه القطرات على الفيروس وتحدث العدوى عند ملامستها للأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي، مثل الفم أو الأنف أو عين شخص آخر.

قد تحدث العدوى أيضا عندما يلمس الشخص الأسطح الملوثة بهذه القطرات مثل مقابض الأبواب واليدين والهواتف المحمولة ثم يلمس العينين أو الأنف أو الفم.

أنواع الأنفلونزا

هناك 4 أنواع من فيروسات الأنفلونزا:

– الأنفلونزا أ: تشمل الأنواع الفرعية مثل H1N1 و H3N2

– الأنفلونزا ب: تشمل سلالات مثل ياماغاتا

الأنفلونزا ج 

الأنفلونزا د

على الرغم من أن النوعين أ و ب فقط هما اللذان يسببان العدوى للإنسان، إلا أن فيروسات الأنفلونزا تصيب الحيوانات أيضا و تتغير في بعض الأحيان بما يكفي لتنتقل من الحيوانات إلى البشر ومن شخص إلى آخر. هذا هو الحال مع أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير، والتي تسببها أنواع من الأنفلونزا أ. 

الأعراض 

تشمل الأعراض الرئيسية للإنفلونزا ما يلي:

السعال أو العطس

إلتهاب الحلق

آلام الجسم

صداع أو ألم خلف العينين

انسداد أو سيلان الأنف

الحمى

عيون مع الدموع الزائدة أو حمراء

الضعف و الوهن

في حالة الاشتباه في وجود أنفلونزا، إذا كانت الأعراض خفيفة، يوصى باستشارة الطبيب للتقييم وبدء العلاج المناسب. 

ومع ذلك، قد تحدث أعراض أخرى مثل ضيق التنفس، تسارع ضربات القلب والتنفس، التعب الشديد أو انخفاض ضغط الدم وتشير إلى شدة أكبر. 

العلاج

يشمل علاج الأنفلونزا بشكل أساسي استخدام الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة، مثل الباراسيتامول وغسول الأنف بمحلول ملحي لتخفيف الأعراض. 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا الإشارة إلى الأدوية المضادة للفيروسات، مثل اوسيلتاميفير خاصة للأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفى والمعرضين لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات، مثل أمراض الجهاز التنفسي أو القلب. 

علاجات الطبيعية 

شاي الليمون: إضافة عصير حبة الليمون و ملعقتان كبيرتان من العسل إلي كوب من الماء الدافئ. يشرب 3 مرات في اليوم.

شاي اليانسون:  تنقع ملعقة صغيرة من اليانسون في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. يصفى ويشرب 3 أكواب في اليوم.

شاي الثوم: تغلي فصوص من الثوم المهروسة في كوب من الماء لمدة 5 دقائق. يصفي و يضاف عصير نصف حبة الليمون وملعقة صغيرة من العسل. يشرب كوب 3 أكواب في اليوم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات