القاهرية
العالم بين يديك

حقائق لا تصدق عن نمر الجاكوار

0 58

د. إيمان بشير ابوكبدة  

جاكوار المعروف أيضا باسم اليغوَر أو النمر الأمريكي أو  الجرماني.  و نمر الجاكوار واحد من اربعة انواع من القطط الكبيرة من جنس بانثيرا، جنبا الى جنب مع النمر.

ينمو نمر الجاكوار ليكون حوالي ما بين 1.62 – 1.83 متر (5.3 – 6 أقدام) في الطول ويقف على حوالي 67 – 76 سنتيمتر (27 – 30 بوصة) طولا الى الكتفين.

وذيل نمر الجاكوار طوله من 2 – 3 اقدام (0.6 – 0.9 متر)، ووزن نمر الجاكوار حوالي 36 كيلوجراما (80 رطلا) ، وسجل اكبر نمر جاكوار وزن من 131 – 151 كجم (288 – 333 رطل).

بقع جاكوار فريدة من نوعها

ربما تكون العلامة الأكثر تميزا لهذا الحيوان الغزير هي البقع السوداء التي تظهر على فرائه، والتي تسمى “الوريدات”. الأمر الأكثر إثارة للفضول هو أن الوريدات تعمل مثل بصمات أصابع جاكوار، فهي لا تتكرر أبدا من حيوان إلى آخر. لذلك ، يمكنهم المساعدة في التعرف عليهم.

حمية جاكوار غريبة نوعا ما

مثل معظم القطط الكبيرة، يتبع جاكوار نظامًا غذائيا يسمى العيد أو المجاعة في علم الأحياء. هذا يعني أنها إما تستمتع بعيدا لطيفا أو تشعر بالجوع. لذلك، يمكن أن يصل طول الجاكوار إلى أسبوع دون أن يأكل أي شيء – ولكن عندما يأكل، يكون قادرا على التهام عدة كيلوغرامات من اللحوم.

يمكن أن يكون جاكوار أسود

قد يبدو من الصعب تصديق ذلك، لكن جاكوار لا يزال مجرد جاكوار، فقط مع كمية كبيرة من الميلانين في جسمه. إنها طفرة جينية تعاني منها بعض الحيوانات. لذلك، يطلق عليهم أيضا “النمور الميلانية”. الشيء الأكثر فضولا هو أنه إذا نظرت عن كثب، يمكن رؤية الوريدات على هذا الجاكوار.

هي ثالث أكبر قطة في العالم

جاكوار هي ثالث أكبر قطط في العالم  بعد النمر والأسد فقط. نظرا لأن هذه الحيوانات ليست أصلية في الأمريكتين، فإنها تكسب مرتبة أكبر القطط في هذه القارة.

جاكوار سباح رائع

على عكس القطط المنزلية، لا يهرب الجاكوار من الماء. في الواقع، لقد تكيفت مع العيش في بيئات رطبة ولا شيء على ما يرام. لذلك، ترى أحيانا تسبح في البحيرات والأنهار والمستنقعات.

طعام الجاكوار

الجاكوار بالتأكيد لا ترفض الطعام. بصفتهم صيادين، فإنهم يميلون إلى الاستفادة من كل فرصة وسيهاجمون أي شيء تقريبا يصادفونه. في القائمة، هناك حيوانات مثل الكابيبارا، والغزلان، والسلاحف، والإغوانا، والأرماديلوس، والأسماك، والقرود، وحتى التمساح، وهي حيوانات مفترسة كبيرة.

تنمو أشبال جاكوار بسرعة كبيرة

يستمر حمل الجاكوار حوالى 14 أسبوعا حتى تلد عادة شبلين (في النهاية، قد يولد ما يصل إلى أربعة أشبال). يولدون بحوالي 700 إلى 900 جرام فقط، لكنهم ينمون بسرعة كبيرة. في عمر السنتين، يكون الذكور عادة أثقل بنسبة 50٪ من الإناث.

عضة جاكوار قوية جدا

(يمتلك جاكوار أقوى عضة بين جميع القطط. أسنانهم قوية لدرجة أنها تستطيع اختراق جلد التماسيح وأصداف السلاحف. القوة التي يبذلها فكها قادرة على قتل الفريسة من ثلاثة إلى أربعة أضعاف وزنها. عادة ما يقوم جاكوار بذلك عن طريق العض خلف جمجمة الضحية. 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: