القاهرية
العالم بين يديك

روعات فن الموازيك والفسيفساء

0 89

كتب/أحمد حشيش

ماهو فن الموزاييك ؟

فن الموزاييك أو الفسيفساء هو عبارة عن الزخرفة باستخدام قطع صغيرة من مواد مختلفه مثل ( السيراميك أو الزجاج أو الرخام أو الأحجار … )، وأحيانا يطلق عليه فن التصوير الجداري .

ومن أحدث أنواع الموزاييك ما يتم به استخدام قطع من مواد معاد تصنيعها أو إستخدامها ويتم لصق هذه القطع الصغيرة باستخدام الغراء أو أنواع أخرى من المواد اللاصقة المناسبة على سطح خشبي، وقد يتم تثبيتها باستخدام الأسمنت أو المونة أو مواد مشابهة وفي بعض الأحيان يتم لصق قطع الرخام أو السيراميك على سلك معدني أو شبكة معدنية بالغراء ثم تثبيتها بعد ذلك بالأسمنت أو المونة على السطح النهائي وعادة ما يحدث هذا مع الأعمال كبيرة الحجم ثقيلة الوزن .
تعود أقدم أعمال الفسيفساء المعروفه إلى العصور اليونانية والرومانية، ويميزها أنها تحتفظ بألوانها عبر العصور بعكس اللوحات التي قد تفقد ألوانها مع الزمن .
وفي الأعمال الأولية تم استخدام قطع الأحجار الصغيرة أو الرخام أو الزلط ذا الحجم الواحد (موزاييك طبيعي) .
ومع تطور الأدوات والمواد والخامات المتوفرة، بدأ تصنيع الموزاييك السيراميكي والزجاجي، وتقطيعه باستخدام أدوات خاصة إلى أجزاء متساوية ( عادة ما تكون مربعة ) لاستخدامه في عمل لوحات الفسيفساء .
لا يقتصر استخدام الفسيفساء على اللوحات فقط، ولكن يتم استخدامه أيضا على الحوائط مباشرة (جداريات) أو الارضيات والأسقف .
كما يستخدم الموزاييك لتزيين أشياء مختلفة، كالمرايا وأواني الزرع والصواني من ضمن أشياء أخرى .
تختلف نوع الخامات المستخدمة في الفسيفساء أو الموزاييك، كما تختلف المادة اللاصقة المستخدمة على حسب الأسطح التي يتم تزيينها بالفسيفساء والغرض من استخدامها .
ومثل أي خامة فنية، هناك عدة طرق لتنفيذ أعمال الموزاييك، حسب رؤية وتصميم الفنان .
يمكنك عمل لوحة الموزاييك الخاصة بك .
لعمل أبسط أنواع الموزاييك، لا تحتاجين سوى السطح المراد تزيينه (يستحسن أن يكون خشبي)، قطع الموزاييك المربعة، وغراء أبيض .
لعمل أشكال أكثر تفصيلا ستحتاجين إلى كسارة موزاييك للحصول على قطع أصغر .
وفي حالة استخدام سطح غير خشبي، قد تحتاجين إلى مادة لاصقة مختلفة،،،،فن مختلف يطير بك الي واحه من الخياااال

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: