القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الدهون المتحولة: لماذا هي سيئة وأين تجدها

137

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الدهون المتحولة هي نوع من الدهون النباتية الناتجة عن العمليات الصناعية، وتوجد في الأطعمة فائقة المعالجة مثل البسكويت، والكعك الجاهز، والسمن النباتي، والبيتزا المجمدة، والمعكرونة سريعة التحضير، والآيس كريم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج الدهون المتحولة بشكل طبيعي في أمعاء بعض الحيوانات، وبالتالي فهي موجودة أيضا بكميات صغيرة في الأطعمة مثل لحم البقر والجبن والحليب والزبدة.

تستخدم الصناعة الدهون المتحولة بشكل شائع لإطالة العمر الافتراضي، بالإضافة إلى توفير طعم وقوام لطيفين للأطعمة. ومع ذلك، فإن استهلاك الدهون المتحولة يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكري وتصلب الشرايين والسرطان.

تحتوى الأطعمة الطبيعية أو المعالجة بشكل خفيف مثل لحم البقر والجبن والزبدة والحليب على كميات صغيرة من الدهون المتحولة.

الكمية الموصى بها

تقترح منظمة الصحة العالمية أن يصل الاستهلاك اليومي للدهون المتحولة إلى 1٪ من إجمالي قيمة السعرات الحرارية للنظام الغذائي. بالنسبة لنظام غذائي يحتوي على 1800 سعرة حرارية، يجب أن يصل تناول الدهون المتحولة إلى 2 جرام، على سبيل المثال.

كيفية معرفة ما إذا كان الطعام يحتوى على دهون متحولة

لمعرفة ما إذا كان الطعام يحتوى على دهون متحولة، يجب قراءة ملصقات الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضا التحقق من قائمة مكونات الأطعمة، والبحث عن مرادفات للدهون غير المشبعة، مثل الدهون المهدرجة، والسمن النباتي المهدرج، والزيوت النباتية المهدرجة جزئيا أو الدهون غير المشبعة.

لماذا تعتبر الدهون المتحولة ضارة بصحتك

تعتبر الدهون المتحولة ضارة بصحتك لأنها تعزز مقاومة الأنسولين والالتهابات في الجسم.

وبالتالي، فإن استهلاك الدهون المتحولة يزيد من مستويات الكوليسترول “الضار”، بينما يقلل من مستويات الكوليسترول “الجيد” في الدم، و ظهور أمراض مثل السكتة الدماغية، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، ومرض السكر والسرطان.

الفرق بين الدهون المتحولة والدهون المشبعة

الدهون المشبعة هي نوع من الدهون على عكس الدهون المتحولة، يمكن العثور عليها في المنتجات الطبيعية مثل لحم البقر والبيض والحليب وجوز الهند والمكسرات.

يؤدي الاستهلاك المفرط للدهون المشبعة إلى تسهيل ظهور أمراض مثل السمنة والنوبات القلبية وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، فإن التوصية اليومية للدهون المشبعة أعلى من تلك الموصوفة للدهون المتحولة، والتي تقابل ما يصل إلى 10٪ من إجمالي قيمة السعرات الحرارية للنظام الغذائي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات