القاهرية
العالم بين يديك

واشنطن توافق على بيع صواريخ دقيقة إلى فنلندا

0 45

د. إيمان بشير ابوكبدة

وافقت حكومة الولايات المتحدة على بيع أكثر من 80 صاروخا دقيقا لفنلندا، بقيمة إجمالية قدرها 323 مليون دولار (حوالي 311 مليون يورو)، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين.

وهذه الدولة تستعد للانضمام إلى الناتو، وهي نية تم التعبير عنها بالاشتراك مع السويد منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، تعتزم الحصول على 40 صاروخا تكتيكيا و 48 قنبلة عائمة موجهة لتجهيز أسطولها من المقاتلات الجوية.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أن بيع المعدات الحساسة كان يجب أن توافق عليه الحكومة الأمريكية مسبقا.

صاروخ AIM 9X Block II المعروف باسم “Sidewinder”، هو صاروخ جو-جو قصير المدى موجه بالأشعة تحت الحمراء من إنتاج شركة Raytheon.

وقالت الإدارة التي يرأسها جو بايدن، إن “هذا البيع المقترح سيعزز السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال زيادة أمن شريك موثوق به يساهم بشكل مهم في الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في العالم”.

وخلصت وزارة الخارجية في البيان إلى أن هذا السلاح “سيحسن قدرات فنلندا الجوية وجو – أرض”، والتي “لن تجد صعوبة في دمجها في قواتها المسلحة”.

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، قدمت فنلندا والسويد اقتراحا مشتركا في مايو للانضمام إلى الحلف الأطلسي، متخلين عن عقود من عدم الانحياز العسكري.

تمت المصادقة على العضوية التي يجب أن تقبل بالإجماع من قبل 30 دولة عضو في الناتو، من قبل الجميع، بما في ذلك البرتغال، باستثناء تركيا والمجر.

أعربت رئيسة وزراء فنلندا، سانا مارين، عن أسفها يوم الأحد للتأخير في التصديق على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، مدافعةً عن أن العملية يجب أن تنتهي بالفعل.

وتتهم أنقرة البلدين، وأشدها السويد، بالعمل كملجأ للمسلحين المقربين من حزب العمال الكردستاني (PKK) ، وكذلك لاستضافة ممثلين عن وحدات حماية الشعب (YPG) الناشطة في سوريا، والتي تعتبرها تركيا. كمنظمات إرهابية.

ومنع الأتراك الدولتين الشماليتين من الانضمام إلى الحلف الأطلسي منذ مايو ووقعوا مذكرة تفاهم مع ستوكهولم وهلسنكي في يونيو، تربط العضوية بالقتال ضد الحركات الكردية وأنصارها في البلدين.

أجلت المجر بالفعل الخميس التصديق على انضمام السويد وفنلندا إلى عام 2023. وسيعلن البرلمان المجري موقفه في هذه المسألة، ويصوت عليها “في جلسته الأولى” العام المقبل ، حسبما أعلن رئيس الوزراء القومي، فيكتور أوربان.

لكن أوربان أكد للدولتين في شمال أوروبا دعمه للانضمام إلى الناتو.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: