القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الشعرانية

136

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يعرف نمو شعر الوجه والجسم غير المرغوب فيه عند النساء بالشعرانية. بعض النساء لديهن شعر في الوجه وشعر الجسم، لكن هذا عادة ما يكون أدق وأكثر نعومة وأخف لونا من الرجال. يميل الرجال إلى أن يكون لديهم شعر الجسم وشعر الوجه الخشن والأكثر كثافة. عندما تبدأ المرأة في تطوير مثل هذا الشعر الخشن الداكن على وجهها وجسمها، فهذه علامة على وجود خلل هرموني أساسي. تشبه أنماط نموه تلك الخاصة بنمو شعر الوجه والجسم الطبيعي لدى الرجال. 

وبالتالي، فإن النساء اللواتي يعانين من كثرة الشعر يجدن عادة نموا غير طبيعي للشعر الخشن الداكن في مناطق مثل الوجه والرقبة والصدر والظهر والفخذين.

عادةً ما تحدث كثرة الشعر بسبب زيادة نسب الهرمونات الذكرية (الأندروجينات) في جسم الأنثى. في بعض الأحيان، تحدث هذه الاختلالات الهرمونية نتيجة للتغيرات الطبيعية المرتبطة بالعمر في وقت قريب من سن اليأس. في أوقات أخرى، يكون السبب الأساسي هو اضطراب طبي.

الأسباب 

زيادة مستويات الهرمونات الذكرية (الأندروجينات) في جسم الأنثى. 

 يتضمن مستويات طبيعية من الأندروجين ولكن زيادة حساسية بصيلات الشعر تجاه هذه الأندروجينات. الحالة الأخيرة هي الأكثر احتمالا في الأفراد قبل انقطاع الطمث.

تنتج أجسام النساء كميات صغيرة من هرمونات الذكورة المعروفة باسم الأندروجينات. وهذا يشمل هرمون التستوستيرون. عندما ترتفع نسبة الأندروجينات في جسم الأنثى عن الحدود الطبيعية، أو عندما يكون الجسم حساسا بشكل غير طبيعي تجاهها، تبدأ المرأة في إظهار بعض التغيرات الجسدية المرتبطة بالذكور. كما قد يؤثر سلبا على الدورة الشهرية. إن نمو شعر الجسم الزائد والشعر ليس سوى علامة خارجية محتملة لمثل هذا الخلل الهرموني.

تشمل أسباب وعوامل خطر الإصابة بكثرة الشعر ما يلي:

التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة وانقطاع الطمث.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

زيادة الوزن أو السمنة.

اضطرابات الغدد الكظرية. وتشمل هذه متلازمة كوشينغ، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي، وسرطان الغدة الكظرية.

ضخامة النهايات، وهو اضطراب في الغدد الصماء يؤثر على الغدة النخامية ويؤدي إلى إفراز الكثير من هرمون النمو.

تناول بعض الأدوية مثل الستيرويدات الابتنائية وبعض مثبطات المناعة وبعض الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الأورام المسببة للإفراط في إنتاج الأندروجينات. يمكن أن تظهر هذه على المبيض أو الغدد الكظرية.

من المعروف أن وجود تاريخ عائلي للإصابة بكثرة الشعر أو الاضطرابات التي أدت إلى ظهوره يزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة.

الانتماء إلى مجموعات عرقية معينة. النساء من جنوب آسيا، البحر الأبيض المتوسط ​​، الشرق الأوسط والأمريكيين الأصليين هم أكثر عرضة للمعاناة من الشعرانية.

علامات الشعرانية

نتف شعر الوجه الشعرانية ليست مرضا. بل هو أحد أعراض مشكلة كامنة. يتميز بنمو الشعر الكثيف والخشن والداكن في مناطق مثل الشفة العليا والذقن والظهر والأرداف والفخذين. قد يكون هذا مصحوبا بعلامات أخرى من الرجولة أو ظهور تغييرات مرتبطة في كثير من الأحيان بأجسام الذكور. وتشمل هذه:

خشونة الصوت

حب الشباب والجلد الدهن

تصغير حجم الثدي

العلاج 

التحليل الكهربائي: إزالة الشعر باستخدام التيار الكهربائي. يعالج كل بصيلة شعر على حدة ، قد تكون عملية طويلة.

العلاج بالليزر: هنا تستخدم أشعة الضوء المركزة لإتلاف بصيلات الشعر. لا تستطيع بصيلات الشعر التالفة إنتاج الشعر، والشعر الموجود يتساقط.

موانع الحمل الفموية: حبوب منع الحمل أو أي حبوب أخرى لمنع الحمل تعالج الشعرانية عن طريق إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستين ، وبالتالي علاج الشعرانية التي يسببها الأندروجين. هذه طريقة علاج فعالة للنساء اللواتي لا يرغبن في الإنجاب.

مضادات الأندروجين: يتم وصفها بعد 6 أشهر من استخدام موانع الحمل الفموية إذا كانت موانع الحمل الفموية غير فعالة.

العلاجات الطبيعية 

الجيلاتين: تذوب ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين غير المنكه في 3 ملاعق كبيرة من الحليب وبضع قطرات من عصير الليمون على نار هادئة. يوصع على الوجه في طبقة متساوية حتى تجف لبضع دقائق ثم تقشر.

بياض البيض: يخفق بياض بيضة مع نصف ملعقة كبيرة من نشا الذرة وملعقة كبيرة من السكر في وعاء. توضع طبقة متساوية من العجينة على البشرة حتى تجف تماما. يفرك في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر.

السكر: توضع ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتان كبيرتان من السكر وملعقة كبيرة من الماء في وعاء على نار هادئة حتى يذوب السكر. يوزع المعجون على المناطق التي يوجد بها شعر غير مرغوب فيه بالوجه . توضع قطعة من القماش القطني على العجينة حتى تبرد ثم تسحب بحركة واحدة سريعة في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات