القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل استبدال السكر بالعسل مفيد صحيا؟

110

رانيا ضيف

العسل معروف عند معظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضادا حيويا طبيعياً ومقوياً لجسم الإنسان (يقوي جهاز المناعة الذي يتولّى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه)، كما أن له خصائص مثبتة في علاج الحروق والجروح وكثير من الأمراض الأخرى .

كشف باحثون من جامعة “تورنتو” الكندية عن فوائد عظيمة لإضافة العسل في نظامنا الغذائي.
وذكرت دراسة أجراها باحثون من جامعة “تورنتو”، ونشرت نتائجها في مجلة Nutrition Reviews، أن العسل يحسّن صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يساهم في ضبط مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
ومن النتائج التي توصل إليها الباحثون في سلسلة من التجارب السريرية التي أشرفوا عليها، أن تناول العسل يخفض نسبة الغلوكوز في الدم أثناء الصيام، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية التي تتسبب بتشكل الدهون على الكبد.

كذلك أكد الباحثون في تجاربهم وعددها 18 وشارك فيها 1100 شخص، أن العسل يرفع من نسبة الكوليسترول الجيد، ويحسّن من مقاومة الجسم للالتهابات.

ووفق الباحثين فإن فوائد العسل تنبع من احتوائه على تركيبة معقدة من السكريات الشائعة والنادرة والبروتينات والأحماض العضوية ومركبات نشطة بيولوجيا.

كم يجب أن نتناول من العسل يوميا؟

نصحت الدراسة باستبدال السكر بالعسل ، لأن ذلك قد يقلل من مخاطر التمثيل الغذائي على القلب.العسل المأخوذ من مصدر أحادي للزهور مثل الأكاسيا والبرسيم، مفيد جدا مقارنة بأنواع العسل الأخرى.يفقد العسل المعالج الكثير من فوائده الصحية بعد عملية البسترة.تأثير المشروب الساخن على العسل الخام يعتمد على عدة عوامل، وعلى الأغلب لا يدمر جميع خصائص العسل المفيدة.

أنواع العسل :

يوجد مجموعة من أنواع العسل سنقوم بذكر البعض منها

العسل الأبيض : و يسمى أيضا بعسل القطن ، حيث يتم إنتاجه بعدما يمتص النحل رحيق زهرة القطن . و هو عسل ناصع البياض .
عسل القمح : يعتبر من أفضل أنواع العسل ، يتغدى النحل على حبوب القمح السوداء لإنتاجه. أما بخصوص اللون فهو من اغمق أنواع العسل من حيث اللون .
عسل حبوب اللقاح: يحتوي على العنصر الذكوري من حبوب اللقاح .
و هو عسل يتميز بأنه عديم اللون و شفاف و طعمه مر يسمى(عسل سم النحل).
غذاء الملكات : عسل يتم إنتاجه من طرف النحل التي لا يستطعن الطيران ، و يسمى هذا العسل أيضا بعسل النحل المرضع .
عسل الزهور البرية وعسل الزيتون.
عسل السدر وعسل البرسيم وعسل حبة البركة.

إليكم بعض فوائد العسل :

مضاد للجراثيم: العسل بتركيبته المميزة يحتوي على العديد من المضادات للجراثيم ، حيث أنه يمكنه قتل الجراثيم و الميكروبات الموجودة في جسم الإنسان ، و أيضا الفيروسات و التسممات و الالتهابات.
مصدر للطاقة لجسم الإنسان: نظرا لتركيبة العسل العظيمة ، يمكنه أن يعوض جسم الإنسان على مجموعة من الأغذية و الفيتامينات التي يحتاجها. كما أنه يمكن استخدامه في علاج النحافة و نقصان الوزن ، و يعتبر أيضا خيارا جيدا للرياضيين لأنه يساعدهم على القيام بمجهودات بدنية و يمنحهم الطاقة اللازمة .
الحفاظ على الأسنان و حماية اللثة من الالتهابات: يستعمل العسل في تقوية اللثة و حمايتها من الالتهابات ، و أيضا يساهم في تقوية الأسنان و حمايتها من التسوس.
الوقاية من السرطانات : من المعروف أن العسل يحتوي على مجموعة من الفيتامينات و أيضا مضادات للأكسدة ، و نعلم أيضا أن مضادات الأكسدة تساهم بدور كبير في الوقاية من السرطان .
وقاية الجهاز الهضمي من الأمراض: إن العسل سريع الهضم لذلك لا يشكل خطرا في الهضم . قد أجريت مجموعة من الأبحاث و التجارب و اكتشف أنه يعالج عسر الهضم ، الإمساك ، التهابات الأمعاء ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، قرحة المعدة.
علاج الكحة و السعال : حسب مجموعة من الأبحاث و التجارب السريرية اكتشف أنه علاج فعال للسعال و التهابات الحنجرة و تخفيف الكحة . و هو يستعمل أيضا في صناعة أدوية الكحة و السعال.
خفض نسبة الدهنيات في جسم الإنسان : يساهم العسل في الوقاية من السمنة ، و أمراض القلب من تصلبات الشرايين و جلطات و سكتة قلبية و غيرها نظرا لدوره الفعال في خفض نسبة الكوليسترول و الدهنيات في الدم.
تهدئة الجهاز العصبي : يعتبر العسل بمثابة مسكن و مهدئ للجسم ، حيث إذ تم تناوله قبل النوم يساهم في تهدئة الجهاز العصبي و النوم بشكل مريح. و يتغلب العسل أيضا على اضطرابات النوم الذي يدعى بمرض الأرق أيضا.
علاج الجروح و الحروق : منذ القدم كان يستعمل العسل في معالجة الجروح و انواع الحروق المختلفه ، و قد أثبتت مجموعة من الدراسات أن العسل يحتوي على تركيبة فعالة تساعد في شفاء الجسم من الجروح و الحروق بشكل أسرع .
تأثيره الفعال على البشرة : يساعد العسل على تنقية البشرة و علاجها من الصدفية ، حب الشباب ، و تخفيف جفاف الجلد و تشققات القدمين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات