القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أكثر الإصابات شيوعا في كرة القدم

119

د. إيمان بشير ابوكبدة 

كرة القدم هي الرياضة الأكثر ممارسة في العالم. 

تتطلب كرة القدم الاحترافية الكثير من بنية المحترفين ، الذين يتدربون لتقديم أقصى أداء خلال المنافسات. كلما لعبوا أكثر ، زاد تعرضهم للإصابات ، سواء من البلى الجسدي أو الصدمة.

إصابات العضلات

يعاني الرياضي من تقلص عضلي، أو تمزق في ألياف العضلات. يحدث هذا عادة للذين لا يقومون بالإحماء قبل التدريب أو الذين يثقلون عضلات الفخذ بشكل مفرط.

إصابات الركبة

الأكثر شيوعا هي: تمزق الرباط الصليبي الأمامي. إصابة الرباط الظنبوبي الجانبي. وإصابة الغضروف المفصلي. الركب هدف للإصابات بسبب حركات الدوران: ينتهي بهم الأمر بالحمل الزائد ويمكن أن يصابوا بإصابات ..

إصابات الكاحل

كما يعاني الكاحل من تأثير وحركة كرة القدم السريعة، بالإضافة إلى تعرض المفصل للصدمات والضربات أثناء المباراة. يعد التواء الكاحل وتمزق الأربطة أكثر الإصابات شيوعًا أثناء ممارسة كرة القدم.

الكسور

تحدث الكسور أيضا في كرة القدم، حيث تحدث السقوط والتأثيرات القوية والحركات العنيفة أثناء ممارسة الرياضة. تحدث الكسور الشائعة عادةً في عظام الساق والكاحل والقدمين. الكسر الإجهادي (الذي يتم فيه تحميل العظم الطبيعي بشكل زائد عن طريق التحميل المتكرر حتى ينكسر) هو أكثر شيوعا في عظام القدمين وأسفل الساق.

كيف تجنب الإصابات 

– يساعد الإحماء قبل التمارين على:

زيادة درجة حرارة العضلات.

زيادة تدفق الدم والأكسوجين للعضلات.

زيادة سرعة النبضات.

زيادة ليونة حركة المفاصل مما يقلل من خطر تمزق العضلات والأربطة.

لن يساعد الإحماء على تجنب الإصابة فقط بل سيحسن من الأداء كذلك.

– الحصول على تدليك بعد ممارسة بالرياضة يساعد على تخلص العضلات من الفضلات ويتخلص من الكتل والعقد والنتوءات في العضلات والتي إذا تركت تؤدي إلى إجهاد العضلة وتمزقها، ومن الممكن أن يحدد المدلك المحترف المناطق والتي قد تتعرض إلى إصابة.

– من الضروري اتباع حمية متوازنة

تناول الكربوهيدرات لإمداد العضلات بالطاقة.

تساعد البروتينات على إعادة بناء العضلات.

يجب شرب الماء والسوائل لكي يتمكن الدم من التدفق في العضلات، وإلا سيتعرضون للإصابة.

تناول الفيتامينات والمعادن لأسباب كثيرة لها علاقة بالتعافي

قد يعجبك ايضا
تعليقات