القاهرية
العالم بين يديك

كيف تعيش حياة صحية

0 54

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يرغب معظم الناس في معرفة كيفية التمتع بحياة صحية، ولكن وتيرة العمل اليومي يجعل الوصول إلى هذا الهدف أولوية ثانية. مع ذلك، يبدأ جسمنا في إظهار علامات على أنه لا يحظى بالاهتمام الواجب.

تتأثر جودة الحياة وقد يظهر الجسم بعض الأعراض، مثل التعب والتوتر والتهيج. 

تبدأ الحياة الصحية باتباع نظام غذائي متوازن

قم بتضمين وجباتك البروتينات الخالية من الدهون والدهون الجيدة والكربوهيدرات، ولكن تجنب الإفراط. لا تنسَ أيضا تناول مجموعة متنوعة من الخضار والبقوليات والفواكه.

حافظ على روتين نوم جيد

نستعيد طاقاتنا أثناء النوم ، لذا فهذه لحظة أساسية لكي يعمل الجسم بشكل صحيح. يتم أيضا تنظيم العديد من الهرمونات الهامة وإنتاجها أثناء النوم. لذلك، فإن الحصول على نوم منظم يعد خطوة أساسية في البحث عن حياة أكثر صحة. 

نوم بمعدل 7 إلى 9 ساعات في اليوم.  

تجنب السهر. 

تجنب الأجهزة الإلكترونية (مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون). 

عدم تناول وجبات دسمة قبل النوم مباشرة. 

تجنب الإفراط في تناول الكافيين.

 تجنب نمط الحياة المستقرة

إن الاستقرار الدائم مسؤول عن العديد من المشكلات الصحية، لذا مارس النشاط البدني، مثل المشي لمدة 30 دقيقة (أو أكثر) قبل الذهاب إلى العمل أو بعد أداء مهامك اليومية. 

تجنب الجلوس لفترة طويلة طوال اليوم، واستيقظ وتجول في مكان العمل أو الدراسة، وصعد السلالم بدلا من اختيار المصعد. ابحث عن بدائل لتحرك أكثر! 

 اشرب الكثير من الماء

الماء مسؤول عن نقل العناصر الغذائية وتعزيز الترطيب وتنظيف الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهو أيضا أساسي لعمليات الهضم الفسيولوجية. 

المثالي لحياة صحية هو شرب حوالي لترين من الماء يوميا. 

قم بتضمين أطعمة التخلص من السموم في نظامك الغذائي

تضمين النظام الغذائي بعض الأطعمة التي تساعد في التخلص من السموم في الجسم. على سبيل المثال: الشاي الأخضر والثوم والأحماض الأمينية من خلال الكبسولات، وصفار البيض والليمون والزنجبيل خيارات طعام رائعة التخلص من السموم وكذلك البروكلي والقرنبيط والهليون وملفوف بروكسل وغيرها.

البيض في الطعام

البيض غذاء مغذي للغاية وغني بالبروتينات والمغذيات الدقيقة مثل فيتامينات أ و إى والحديد والزنك، والسيلينيوم والفاناديوم. من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة في تركيبته فإنه يساعد على محاربة شيخوخة الخلايا.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوى البيضة أيضا على مادة الكولين، وهو ممتاز لصحة الذاكرة ، والليوسين ، الذي يساعد الجسم على الحفاظ على الكتلة الخالية من الدهون. إذا كنت تبحث عن حياة صحية من خلال الطعام، يمكنك تضمين البيض في وجباتك، ولكن دون مبالغة.

ليست كل الدهون سيئة

هناك دهون جيدة ضرورية لإنتاج بعض الهرمونات، بالإضافة إلى نقل الفيتامينات التي تذوب في الدهون عبر الجسم، مثل فيتامينات أ، د، هـ ، ك، لذلك فهي ضرورية لنظامنا الغذائي.

لكن ما يجب مراعاته هو نوع الدهون التي يجب تناولها. اختر الأنواع غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والسلمون واللوز والجوز البرازيلي وبذور الكتان والأفوكادو وغيرها من الأطعمة.

قم بتضمين الشوكولاتة الداكنة وشبه الحلوة

عند تناولها باعتدال، تجلب الشوكولاتة العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك حماية الخلايا من خلال خصائصها المضادة للأكسدة.  

اختر الحلو المر أو نصف الحلو، ويفضل أن يكون الكاكاو أكثر من 70٪.

تحتوى على كمية من الطعام أعلى من شوكولاتة الحليب، بالإضافة إلى وجود كمية أقل من السكر في التركيبة.

 تجنب السكر والأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة أو عالية السكر تزيد من الدهون السيئة في الجسم. أي، للتمتع بحياة صحية، تجنب شرب المشروبات الغازية، وتناول الكثير من الحلويات، والوجبات السريعة، والشيدر، من بين الأطعمة الأخرى من هذا النوع.

نصيحة واحدة هي استبدال هذه الأطعمة بخيارات صحية مثل الخبز والحبوب الكاملة والجبن والبيض واللحوم والأسماك.

لا تفوت وجبات الطعام

تجنب إهمال الوجبات قدر الإمكان، حيث أن استهلاك السعرات الحرارية اللازمة خلال اليوم ضروري لأداء الجسم بشكل جيد. لا تنس الفطور مثلا فهذه هي الوجبة الأولى في اليوم وتحتاج إلى عناية.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: