القاهرية
العالم بين يديك

القفطان المغربي لجميع المناسبات

0 32

 د. إيمان بشير ابوكبدة 

القفطان المغربي جزء من ثقافة المغرب على مر العصور. و أصل القفطان من الشرق الأوسط (بشكل أكثر تحديدا خلال بلاد ما بين النهرين القديمة). ظهر الثوب لأول مرة في القرن الثالث عشر تقريبا خلال عهد الأسرة المرينية. على الرغم من أن القفطان كان يرتديه فقط الطبقة العليا في المغرب.

كيف تصنع قفطان مغربي

الخطوة الأولى هي اختيار المكان الذي سترتدي فيه القفطان. سيحدد هذا نوع القماش وشكل القطفان الذي ستحتاج إلى شرائه. 

 نصائح لاختيار القفطان المغربي للمناسبات

هناك ثلاثة معايير رئيسية يجب مراعاتها قبل اختيار القفطان. هذه هي: الحجم والأسلوب واللون. ستساعدك هذه العناصر على اختيار القفطان الذي يناسبك. سيكون مقاس قفطانك المغربي صحيحا طالما كنت متأكدا من القياسات.

صاحبات الجسم الممتلئ

ينصح باختيار تصميما ناعما إذا كان الجسم ممتلئا. وحرص على اختيار الألوان الداكنة مثل الزيتي والكحلي والخمري، فذلك يمنحك مظهرا نحيفا.

صاحبات الجسم النحيف

ينصح باختيار القفطان من قماش الدانتيل. وحرص على اختيار الألوان اختيار الألوان الزاهية لتمنحهم حجم أكبر مما يبدون عليه.

خصوصية قفطان الزفاف

تعتبر حفلات الزفاف المغربية من أكثر الطقوس إثارة للإعجاب في الثقافة المغربية. أثناء حفلات الزفاف، ترتدي النساء القفاطين الملونة أو التكشيتاس (أسماء أخرى للقفطان) من مختلف الألوان والأحجام والقصات والزخارف.

ترتدي العروس المغربية أنواعا متعددة من القفاطين أثناء الزفاف. كل جزء من المغرب له زي خاص به مثل “لبسة فاسية” (فاس)، “لبسة رباطية” (الرباط)، “سوسة” (أمازيغ)، “صحراوية” (جنوب المغرب).

أنواع التطريزات 

تلعب تطريزات القفطان دورا مهما لاختيار القفطان الملائم للمناسبة، حيث أن القفطان ذو التطريزات المتعددة يلائم المناسبات الكبيرة كالأعراس. بينما تلائم القفاطين ذات التطريزات البسيطة المناسبات الشبه يومية: كدعوات الإفطار أو الأعياد.

الألوان و القماش حسب الفصول

الشتاء: اختيار القفاطين المصنوعة من المخمل، وبقصة الكاب. اختيار الألوان الداكنة  كالأسود والخمري.

المزيد من المشاركات

 الصيف: اختيار القفاطين ذات الأقمشة الحريرية الناعمة، وبألوان الباستيل.

ألوان البشرة 

لها دور مهم لإختيار القفطان  كي تحصلي على طلة طبيعية وغير متكلفة.

هناك نوعان للبشرة، هما: البشرة الدافئة والبشرة الباردة. قفي أمام المرآة وضعي وشاحاً فضي اللون بالقرب من وجهك، فإذا أشرق وجهك، فإن بشرتك تكون حينئذ من النوع البارد، كما تهيمن درجات الأزرق على صبغات بشرتك، أما إذا أشرق وجهك، عندما تضعين وشاحاً ذهبياً بالقرب منه، فإن بشرتك حينئذ تكون من النوع الدافئ، كما تهيمن درجات الذهبي على صبغات بشرتك.

البشرة الباردة: تتألق مع الألوان الناعمة  كالقفطان الوردي والأزرق الملكي والأخضر الفاتح، وألوان الباستيل والدرجات الشفافة.

البشرة الدافئة: تزهو البشرة الدافئة بالألوان القوية، يجب إرتداء  القفاطين بألوان الأصفر و البرتقالي والفيروزي. 

فيما اللون الأزرق يناسب كل أنواع البشرة، فالأزرق الداكن المائل للسواد يناسب البشرة الباردة، بينما يتناغم الأزرق المائل للحُمرة مع البشرة الدافئة.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: