القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تطورت البصمات على مر القرون

134

د. إيمان بشير ابوكبدة 

على الرغم من أن القياسات الحيوية مرتبطة حاليا بالتكنولوجيا للحفاظ على الأمن، فقد ظهر استخدام بصمات الأصابع  في منتصف القرن التاسع عشر مع الحاجة إلى استكشاف إمكانية تحديد هوية الشخص بشكل أفضل في المواقف القانونية أو الطب الشرعي.

كان هذا النوع من التعريف هو بوابة التكنولوجيا لإدراك أن بصمات الأصابع ليست الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن قياسه، والوصول إلى طرق ثورية مثل التتبع البيولوجي المعقد – مفيد جدا لحل الجرائم من خلال تحديد خصائص الفرد، قزحية العين الماسحات الضوئية والتعرف على الوجه، وكلاهما شائع في القرن الحادي والعشرين.

ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع التطورات المثيرة للجدل، فإن تعميم البصمات بلغ ذروته في التناقضات في تخزين البيانات، ومشاركتها العرضية، المرتبطة أيضا بسيطرة الحكومة على المواطنين، وتحيط بها التحيز في نظام يعتبر حتى قمعيا.

أكثر رموز الإنسانية لفتا للنظر هي البصمات التي تم ختمها في الكهوف من قبل الإنسان البدائي الذي عاش خلال العصر البليستوسيني الأوسط في أوروبا والشرق الأوسط في شبه الجزيرة الأيبيرية منذ حوالي 400 ألف عام، وانقرض منذ 28 ألف عام.

كانت إحدى أولى البصمات التي تم العثور عليها عبارة عن تتبع صخري لليد، تم العثور عليه في بحيرة كيجيمكوجيك، ونوفا سكوشا (كندا)، وعلى المنحوتات من العصر الحجري الحديث في جافرينيس (فرنسا). 

في بابل، استخدم الناس بالفعل بصمات أصابعهم كوسيلة لتوقيع العقود، والضغط بأصابعهم على ألواح من الطين والنقش على سطح المستندات، مما يعزز ممارسة سائدة حتى يومنا هذا. 

حوالي عام 1792 قبل الميلاد، تم استخدام الطباعة لأول مرة لتحديد المجرمين، في عهد حمورابي حيث جمع مسؤولو الدولة بصمات أولئك الذين اعتقلوا. خلص المؤرخون إلى أنهم استخدموا أيضا كدليل في القضايا الجنائية، كما ظهروا في وثيقة محاكمة يعود تاريخها إلى 300 قبل الميلاد.

في عام 1870، أسس عالم الجريمة الفرنسي ألفونس بيرتيلون أول مختبر جنائي لتحديد الهوية بناءً على قياسات جسم الإنسان، وخلق مجال قياس الأنثروبومترية الشرعي الذي على الرغم من أنه لم يستخدم بصمات الأصابع، إلا أنه ساهم بشكل أساسي في تحديد مستقبل أنظمة تصنيف الهوية. السبعينيات فصاعدا حتى عندما تم استخدام نظام بيرتيلون في أوروبا والولايات المتحدة.

اعتمدت طريقة الفرنسي على الجمع بين الاستخدام المتزايد للتصوير الفوتوغرافي مع قياسات الجسم التفصيلية، الموثقة على بطاقات يمكن للسلطات البحث عنها، على سبيل المثال. وشملت عرض الرأس والمسافة بين الكوع ونهاية الإصبع الأوسط.

عندما أصبح تعقيدها وهوامش الخطأ المفرطة واضحين للغاية، تم استخدام بصمات الأصابع كأبسط طريقة وأكثرها فعالية، مما أدى إلى عصر غير كل شيء.

مع غوغاء الناس الذين غزوا المدن خلال الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، تغلغل إخفاء الهوية الحضرية في المجتمع، مما أثر على الشرطة عند تحديد الأشخاص وجعل طريقة بيرتيلون تحديا أكبر مما كانت عليه بالفعل.

لم تكن بصمات الأصابع جديدة في ذلك الوقت، ولكن كانت فكرة أنها قد تساعد في التعرف على الغرباء بأعداد كبيرة. كان الطبيب الاسكتلندي هنري فولدز أحد الأسماء التي استكشفت هذه الفكرة، خاصة بعد تطبيق التعرف على الهوية من خلال بصمات الأصابع بعد اكتشاف بصمات على الخزف الياباني القديم، باستخدام التقنية مع زملائه في العمل.

غمس الأصابع بالحبر والضغط عليها على الورق، لاحظ فولد أن النمط الموجود في كل إصبع لم يكن هو نفسه. وبذلك، أجرى عدة تجارب لاختبار نظريته حول استخدام بصمات الأصابع في القضايا الجنائية، وحتى حل جريمة صغيرة، عندما اكتشف من كان يسرق الكحول من المستشفى بمقارنة البصمات المتبقية على الزجاجة بأخرى كان قد جمعها من زميل في العمل.

في عام 1880، نشر فولدز ورقة بحثية في مجلة نيتشر توضح النتائج التي توصل إليها وقيمتها في تحديد الهوية الجنائية.

أبلغ فولدز بذلك إلى تشارلز داروين ، الذي لم يكن مهتما، وأرسله إلى عالم الأنثروبولوجيا البريطاني فرانسيس جالتون الذي على الرغم من امتلاكه للفكرة وعدم إعطاء أي ائتمان، فقد ساهم بتفاصيل بحثه، موضحا أن أنماط وخطوط يجب استخدام الجزء العلوي من الإصبع عند مقارنة البصمات لتحديد الهوية.

من خلال نشر كتابه البصمة في عام 1892، ألهم جالتون إدوارد هنري، رئيس الشرطة في الهند، ليس فقط لدمج بصمات الأصابع في بروتوكول تحديد الهوية في عمله، ولكن أيضا لتطوير نظام هنري للتصنيف. 

كانت الطريقة الثورية التي تم إنشاؤها في عام 1896، طريقة أسهل للتعرف على الأشخاص وأيضا حل مشكلة عدم وجود مجموعات أولية سهّلت عملية البحث. استند النظام إلى تعيين قيم عددية لـ 10 أصابع وإضافة الأرقام التي يظهر فيها النمط الحلزوني فقط. وكانت النتيجة 1024 مجموعة بحث أولية.

كان المكتب الفيدرالي للسجون في نيويورك أول وكالة أمريكية تتبنى بصمات الأصابع لتحديد الهوية. بحلول عام 1906، كان قانون الولايات المتحدة يستخدم نظام هنري، حيث أنشأ مكتب التحقيقات الفيدرالي مكتب قسم تحديد الهوية في منتصف عام 1924 ليكون بمثابة قاعدة بيانات مركزية لسجلات تحديد الهوية الجنائية.

تماما كما تراجعت تقنية بيرتيلون مع ازدهار الثورة الصناعية، فقد حدث ذلك أيضا في النصف الأول من القرن العشرين مع تزايد عدد سجلات الطباعة والحاجة إلى طريقة أسهل للتصنيف.

مع دخول أجهزة الكمبيوتر إلى القوى العاملة في عام 1967، لتشكل أول قاعدة بيانات جنائية رقمية وطنية، المركز الوطني لمعلومات الجريمة (NCIC). 

أدى تصنيف NCIC إلى تسريع عملية البحث، لكنه لا يزال غير قادر على تحديد بصمة، ولا جمعها رقميا، وهو ما حدث فقط في عام 1972 مع أول قارئ بصمات أصابع آلي مثبت في واشنطن، مما أدى إلى ولادة نظام التعرف الآلي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات