القاهرية
العالم بين يديك

إحذر أعراض و علامات فقر الدم

0 43

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إن الأعراض لفقر الدم في الجسم  هي طريقة الجسم لإعلامك بأنك لست على ما يرام، وأنك تعاني من هذا المرض.

الهيموجلوبين هو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء. صبغته هي التي تعطي اللون الأحمر للدم ولها وظيفة نقل الأكسجين ، ونقله من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. يمكن تحديد أعراض فقر الدم بعدة عوامل. حوالي 50٪ من الحالات تحدث بسبب نقص الحديد الذي يحدده النظام الغذائي الذي ينقصه الحديد.

أعراض و علامات فقر الدم

وتتعلق الأسباب الأخرى بنقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 أو فيتامين أ والالتهابات المزمنة والالتهابات الطفيلية والأمراض الوراثية وأمراض المناعة الذاتية. من بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأعراض فقر الدم الأطفال دون سن الثانية والحوامل والنساء في سن الإنجاب.

أنواع وأسباب فقر الدم هي:

فقر الدم الحاد: يحدث عادة إذا كان هناك نزيف مستمر أو مفرط، والذي يحدث، على سبيل المثال، بسبب بعض الإصابات الداخلية في الجسم، أثناء الجراحة أو عند التعرض لحادث.

فقر الدم المزمن: يرتبط سببه ببعض العوامل الوراثية في حالة فقر الدم المنجلي على سبيل المثال. لكن بعض الناس يكتسبونه عندما يفتقرون إلى العناصر الغذائية (نظام غذائي سيء)، أثناء الحمل بسبب نقص الحديد  (فقر الدم الناجم عن نقص الحديد)، عندما يفتقر الجسم إلى فيتامين ب 12، وفي حالات أخرى بسبب نقص حمض الفوليك.

– التعب وقلة الطاقة

عندما ينخفض ​​عدد الخلايا التي تحمل الأكسجين، تتأثر قدرة الجسم على توصيل الأكسجين إلى جميع الأنسجة. نظرًا لأن الأكسجين هو وقود أساسي للخلايا لتعمل، فإن تقليله يسبب أعراضا مثل التعب والضعف والدوخة ونقص الطاقة وصعوبة التركيز والنعاس والصداع.

– ضيق التنفس

يحدث ضيق التنفس عادة في الحالات الشديدة  من أعراض فقر الدم  أو في المرضى الذين يعانون بالفعل من درجة معينة من قصور القلب و الرئة. نظرا لأن كمية الأكسجين التي تصل إلى الخلايا غير كافية ، فإن استجابة الجسم هي تسريع معدل التنفس د، في محاولة لزيادة أكسجة الدم.

– تسرع القلب 

مثلما هناك زيادة في معدل التنفس، هناك أيضا زيادة في نشاط القلب. يتسارع القلب في محاولته زيادة كمية الدم التي تصل إلى الأنسجة. لذلك، فإن المنطق بسيط ، إذا كان الدم منخفضا في الأكسجين، فيجب وصول المزيد من الدم حتى تتمكن الخلايا من تلقي كمية مقبولة من الأكسجين.

– آلام في الصدر

في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، قد لا يتم تحمل انخفاض أكسجة الأنسجة وزيادة معدل ضربات القلب بشكل جيد. إذا كان المريض يعاني بالفعل من مرض في القلب، فسيواجه صعوبات في زيادة أدائه. وحتى أعراض فقر الدم الخفيف  يمكن أن تكون القشة الأخيرة التي تسبب نقص تروية القلب.

– شحوب الجلد

يحدث شحوب الجلد والأغشية المخاطية لسببين. العامل الرئيسي هو انخفاض تدفق الدم الذي يحدث في الأنسجة المحيطية (مثل الجلد). نظرا لأن الكائن الحي يبدأ في إعطاء الأولوية للأعضاء النبيلة في الجسم، مما يؤدي إلى تحويل تدفق الدم إليها. عندما يتلقى الجلد كمية أقل من الدم، يصبح أكثر شحوبا.

مصادر الحديد الغذائية

يعتبر الحديد من المغذيات الدقيقة الأساسية للحياة ويعمل بشكل رئيسي في تخليق خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) وفي نقل الأكسجين في الجسم. 

هناك نوعان من الحديد  في الغذاء: 

حديد الهيم (مصدر حيواني وأفضل امتصاص).

الحديد غير الهيم (موجود في الخضار).

مصادر حديد الهيم

اللحوم الحمراء وخاصة الأحشاء (الكبد ومخلفاتها) والدواجن والأسماك والمحار.

مصادر الحديد غير الهيم

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبقوليات، مثل الفول والعدس.

نظرا لأن الحديد غير الهيم  له توافر حيوي منخفض، يوصى بتناول الأطعمة التي تعمل على تحسين امتصاص هذا النوع من الحديد في نفس الوجبة، على سبيل المثال، الأطعمة الغنية بفيتامين سى والمتوفرة في الحمضيات (البرتقال، الليمون والكاجو ) وفيتامين أ (البابايا والمانجو) والخضروات مثل اليقطين والجزر.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: