القاهرية
العالم بين يديك

حسين فهمي رئيساً لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأقبال جماهيرياً كبيراً لفعاليات اليوم الأول

0 43

 

سميحة مصطفي أمين 

تحت رعاية الدكتورة، نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة،
شهدت فعاليات اليوم الأول لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 44، برئاسة الفنان الكبير، حسين فهمي، رواجًا جماهيريًا كبيرًا، وذلك بالأماكن والمواقع المُخصصة لعروض فعاليات المهرجان، بحضور عدد من نجوم وصناع السينما ، وضيوف المهرجان من المُتخصصين في فنون السينما، من مختلف أنحاء العالم.
حيث تضمن جدول فاعليات أيام القاهرة صناعة السينما، إقامة محاضرة للمخرج المجري الكبير، بيلا تار، والتي أدارها المخرج، أحمد عبدالله السيد، على مسرح النافورة ، بدار الأوبرا المصرية.

وشمل جدول عروض المسرح الكبير، عرضًا لفيلم “بعيدًا عن النيل” مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، أعقبه ندوة للفيلم، بحضور المخرج شريف القشطة، وعدد من صناع العمل، أعقب ذلك عرضًا لفيلم “قصة الحطّاب”، من إنتاج مشترك “فنلندا، هولندا، الدنمارك، ألمانيا”، كما أقيم على مسرح النافورة ، عرضًا للفيلم الفرنسي “النسخة النهائية” .
وتضمن جدول عروض المسرح الصغير، عرضًا لفيلم “ألكاراس” إسبانيا ، فيلم “لأجل وطني” فرنسا، أعقب ذلك ندوة الفيلم، بحضور المخرج، رشيد حامي، أعقبه عرض فيلم “حورية” انتاج فرنسي بلجيكي.
وفي عروض مسرح الهناجر، شهدت زخما سينمائا كبيرا بدأت بعرض لفيلم ” تناغمات فيركماستر” المجر، أعقبه فيلم “مناخ أكثر برودة”، المملكة المتحدة، أعقب ذلك ندوة بحضور، مساعد المخرج giles Gardner و marier Gardner ، أعقبه فيلم “بلانكيتا” ، إنتاج تشيلي، المكسيك، لوكسمبورغ، فرنسا، بولندا”، وشهدت سينما الهناجر، عرضًا لفيلم “اللاهث”، إنتاج فرنسا، أعقبه فيلم “تخدير” هولاندا .
كما استضافت قاعة إيوارت، عرضًا لفيلم “رامونا” إسبانيا ، أعقب ذلك فيلم “أيامي” ، إنتاج باراغواي، الأرجنتين، الولايات المتحدة، فرنسا، هولندا، ألمانيا، المكسيك .

كما شهد عروض سينما الزمالك 1، عرضًا لفيلم “حنين”، إنتاج إيطالي فرنسي، أعقبه فيلم “عندما تنحسر الأمواج” ، إنتاج الفلبين، البرتغال، الدنمارك، فرنسا، أعقبه فيلم “قائمة الطعام” ، إنتاج أمريكي ، وفي عروض سينما الزمالك٢، تم عرض فيلم “إيو”، إنتاج بولندا.

يُشار إلى أن الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تُقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري، وتضم القائمة الكاملة للأفلام المشاركة فيها 97 فيلمًا، بواقع 79 فيلمًا طويلًا، 18 فيلمًا قصيرًا، 10 أفلامًا كلاسيكية، إلى جانب عدد العروض العالمية والدولية الأولى، وتشمل 30 عرضًا، وعدد العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 57 عرضًا، ويُشارك بهذه الدورة من المهرجان 52 دولة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: