القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سكان خيرسون يحتفلون بانسحاب القوات الروسية من المدينة الساحلية الجنوبية الأوكرانية

111

القاهرية
حذر الرئيس فولوديمير زيلينسكي من أن الأخطار ما زالت تنتظر من الجنود الروس الذين كانوا يحفرون الدفاعات خارج المدينة وتركوا وراءهم الألغام أثناء فرارهم.

وقال الزعيم الأوكراني في خطابه الليلي يوم السبت “من المهم للغاية الآن أن نطلب من جميع سكان خيرسون توخي الحذر وعدم محاولة التحقق بشكل مستقل من أي مبان وأغراض تركها المحتلون” . “من فضلكم ، مواطني خيرسون الأعزاء ، توخوا الحذر وأبلغوا الشرطة أو رجال الإنقاذ بأي أشياء مشبوهة تراها”.

عكست نداء السيد زيلينسكي مخاوف الأوكرانيين من أن بعض الجنود الروس لا يزالون في المنطقة ، ويقومون بتحصين المواقع الدفاعية على الجانب الآخر من نهر دنيبرو ، وأنه لم يكن واضحًا ما إذا كانوا سيقاتلون أو يفرون أو يستسلمون. قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون إن بعض الجنود الروس في مدينة خيرسون وحولها ما زالوا يقاتلون بنشاط مع القوات الأوكرانية ، وإن المدينة لا تزال عرضة لنيران المدفعية الروسية.

قال السيد زيلينسكي إن المسؤولين الأوكرانيين أزالوا أكثر من 2000 عبوة ناسفة وألغام وأسلاك تعثر وذخيرة غير منفجرة. وأضاف أن عشر فرق تفجير تنشط في المنطقة وأصيب جندي أثناء عمله.

كانت خيرسون ، وهي ميناء حيوي على البحر الأسود وبوابة إلى شبه جزيرة القرم المحتلة ، أول مدينة كبرى تسقط في أيدي القوات الروسية بعد بدء الغزو في 24 فبراير. جنوب البلاد. وقال زيلينسكي إن كييف تسيطر على أكثر من 60 مستوطنة حول خيرسون.

لكن وسط الاحتفال ، برزت أزمة إنسانية مدمرة في بؤرة الاهتمام في خيرسون ، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها قبل الحرب مئات الآلاف الذين تُركوا بدون خدمات أساسية.

قال السيد زيلينسكي: “قبل الفرار من خيرسون ، دمر المحتلون جميع البنى التحتية الحيوية – الاتصالات ، وإمدادات المياه ، والتدفئة ، والكهرباء”. “لكننا سنعيد كل شيء.”

كما كان هناك نقص في الغذاء والدواء ، لكن المسؤولين المحليين قالوا إنهم يتوقعون وصول المساعدات الإنسانية من مدينة ميكولايف الجنوبية ومناطق أخرى مجاورة. قال رومان جولوفنيا ، مستشار عمدة المدينة ، لمحطة تلفزيونية محلية ، إن عدد سكان خيرسون الحالي انخفض إلى حوالي 80 ألف نسمة.

جاء تعهد آخر من رئيس السكك الحديدية الأوكرانية ، أولكسندر كاميشين ، الذي قال إن أطقم السكك الحديدية ستصلح السكك الحديدية وعربات السكك الحديدية المتضررة. وقال على شبكة Telegram الاجتماعية : “سيتم إطلاق قطار إلى خيرسون قريبًا” ، دون تقديم تفاصيل.

وقال مسؤولون أوكرانيون أيضا إنهم أعادوا الخدمة التلفزيونية والإذاعية. قال مسؤول في خدمة المعلومات الحكومية ، سيرهي سيميري: “نحن نبث حاليًا قناة واحدة فقط من التلفزيون والإذاعة الأوكرانية ، حيث كانت المهمة الأساسية بالنسبة لنا هي تزويد الأوكرانيين بالوصول إلى المعلومات في أسرع وقت ممكن”.

وتزايدت المخاوف أيضًا في ضواحي خيرسون ، حيث تعرض سد يبعد حوالي 40 ميلاً إلى الشمال الشرقي ، في بلدة نوفا كاخوفكا ، لأضرار من الخميس إلى الجمعة ، عندما تراجعت القوات الروسية ، وفقًا لصور الأقمار الصناعية.

على مدى أسابيع ، اتهم الأوكرانيون والروس الجانب الآخر بالتخطيط لإلحاق الضرر بالسد. لكن الأوكرانيين قالوا إنه ليس لديهم حافز لإغراق أراضيهم ، واتهموا موسكو بالتحضير لعملية “علم زائف” لتفجير السد نفسه. يمكن للأضرار التي لحقت بالخزان ، الذي يحتوي على كمية المياه تقريبًا مثل بحيرة سولت ليك الكبرى في يوتا ، أن تغمر ما يصل إلى 80 بلدة وقرية ومدينة ، بما في ذلك خيرسون.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات