القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حقائق صحية عن الحليب المملح

137

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الحليب المملح هو مُحلي مصنوع من الحليب كامل الدسم ومكونات أخرى مثل الشعير المملح ودقيق القمح. يضاف إلى منتجات الحلوى مثل الآيس كريم والحلوى لتعزيز النكهة وجعلها حلوة المذاق. نظرا لاحتوائه على الحليب، يعد الحليب المملح مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. على الرغم من هذه الفوائد، فإن الحليب المملح يحتوى أيضا على نسبة عالية جدا من السكر والدهون المشبعة، مما يقلل من قيمته الغذائية.

أساسيات الحليب المملح

كوب واحد من الحليب المملح المحضر بالحليب كامل الدسم يحتوى على 233 سعرة حرارية و 9.6 جرام من الدهون، 5.4 جرام منها مشبعة. تعتبر الدهون المشبعة خطيرة في الجرعات الكبيرة لأنها ترفع نسبة الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. يعد الحد من تناول الدهون المشبعة بنسبة 10 في المائة أو أقل من إجمالي السعرات الحرارية إحدى الطرق للمساعدة في منع هذه المشكلات الصحية. 

يحتوي كوب حليب الشوكولاته المحضر مع الحليب كامل الدسم على 225 سعرة حرارية و 8.7 جرامات من الدهون، منها حوالي 5 جرامات مشبعة

يوفر الحليب المملح أيضا ما بين 9 و 10 جرامات من البروتين نحو 46 جراما تحتاجها النساء كل يوم و 56 جراما يجب أن يتناولها الرجال يوميا.

يحتوى كوب حليب الشوكولاته المملح مع الحليب كامل الدسم على 225 سعرة حرارية و 8.7 جرامات من الدهون، منها حوالي 5 جرامات مشبعة.

كمية السكر

كمية السكر في الحليب المملح هي العيب الأساسي للمشروب. في حين أن بعض السكر عبارة عن سكر طبيعي، وهو موجود في جميع منتجات الألبان، فإن الكثير منه عبارة عن سكر مضاف. كوب واحد من الحليب المملح العادي المصنوع من الحليب كامل الدسم يحتوى على 25.3 جراما من السكر، ونفس الكمية من الحليب المملح بالشوكولاتة المصنوع من الحليب كامل الدسم يحتوى على 17.7 جراما من السكر. 

يعد الحد من تناول السكر المضاف طريقة ذكية للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الفوائد 

كوب من الحليب المملح المصنوع من الحليب كامل الدسم يوفر 310 ملليجرام من الكالسيوم لبناء العظام، وهو حوالي ثلث 1000 ملليجرام التي تحتاجها كل يوم. 

كوب واحد من حليب الشوكولاته المملح المصنوع من الحليب كامل الدسم يحتوى على 260 ملليغرام من الكالسيوم. يوفر الحليب العادي أو المملح بالشوكولاتة ما بين 35 في المائة و 40 في المائة من 700 ملليغرام من الفوسفور التي تحتاجها كل يوم لدعم قوة العظام. نفس الكوب من الحليب العادي أو المملح بالشوكولاتة يوفر حوالي نصف 2.4 ميكروغرام من فيتامين B-12 التي تحتاجها يوميا لدعم صحة الجهاز العصبي المركزي. 

ستحصل أيضا على كمية صغيرة من فيتامين أ، الضروري لصحة العيون، من الحليب العادي أو المملح بالشوكولاتة.

تنبيه

يحتوى الحليب المملح المصنوع من الحليب كامل الدسم على نسبة عالي، مما يعرضك للإصابة بمرض السكري وزيادة في الوزن. لذا ينصح بإعداده بالحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات