القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل الطرق لعلاج العد الوردي

147

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الوردية هي حالة انتكاسة التهابية مزمنة غير معدية تتميز بإحمرار الجلد والأوعية الدموية المرئية، خاصة تلك الموجودة في الوجه. بالنسبة للعين غير المدربة، فهي تشبه حروق الشمس. في المراحل الأولية، قد يكون الاحمرار عابرا بطبيعته، لكنه يصبح عنصرا ثابتا مع مرور الوقت.

الأشخاص الذين يعانون من نوع واحد من الوردية قد تظهر عليهم سمات متداخلة. الأنواع الفرعية الأربعة هي:

الوردية الحمامية الوعائية: تعرف أيضا باسم العد الوردي الوعائي. توجد مناطق حمراء على الوجه ومع تقدم المرض تظهر الأوعية الدموية.

الوردية الحطاطية البثرية: يعرف أيضا باسم العد الوردي الالتهابي. بصرف النظر عن احمرار الوجه، تظهر نتوءات حمراء وبقع مليئة بالصديد على جلد الوجه.

الوردية الوردية: في هذه الحالة، يصبح الجلد سميكا بسبب تضخم أنسجة الجلد. يؤثر على الأنف بشكل خاص.

العد الوردي العيني: كما يوحي الاسم ، تشارك العيون في هذا النوع الفرعي من الوردية.

من المحتمل أن يصاب بالوردية؟

قد يصاب الناس من جميع الأجناس بالوردية على الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة (خاصة ذوي العيون الزرقاء والشعر الأشقر) هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. يتراوح انتشار العد الوردي في هذه المجموعة عالية الخطورة بين 2-22٪.

الأسباب 

الأوعية الدموية التالفة: يؤدي تلف الأوعية الدموية للوجه بسبب الشمس إلى الاحمرار والاحمرار المرتبط بالوردية.

الببتيدات شديدة النشاط: الببتيدات عبارة عن أحماض أمينية قصيرة السلسلة مرتبطة بروابط ببتيدية. يؤدي تنشيط هذه الجزيئات عن طريق المحفزات (الحرارة، البرودة، الإجهاد، الطعام الحار، الكحول، إلخ) إلى اضطراب الجهاز المناعي مما يؤدي إلى تلف الجلد. 

علم الوراثة: أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من العد الوردي هم أكثر عرضة لإظهار هذا الاضطراب الجلدي المزمن.

غزو ​​العث: على الرغم من أن هذا العث موجود بشكل طبيعي على جلد جميع الأشخاص، إلا أنه في مرضى الوردية، يزداد عدد هذا العث بشكل متعدد.

عدوى الملوية البوابية: هي بكتيريا توجد في القناة الهضمية وهي عامل مسبب للقرحة الهضمية.

العلامات والأعراض 

احمرار: يشبه احمرار الوجه حروق الشمس، والفرق هو تماسك هذه العلامة. قد ينتشر الاحمرار في منطقة العنق أو الخدين أو الجبهة.

الأوعية الدموية المرئية: مع تقدم الوردية، تميل الأوعية الدموية للوجه إلى أن تظل متوسعة طوال الوقت وتكون مرئية. تعرف هذه الحالة باسم توسع الشعيرات.

الحطاطات: الحطاطات عبارة عن نتوءات مستديرة حمراء اللون بينما البثور عبارة عن انتفاخات مليئة بالصديد موجودة على الوجه. تبدو هذه النتوءات مثل حب الشباب للعين غير المدربة وترتبط أحيانًا بإحساس حارق.

تورط العين: تظهر الأعراض العينية بما في ذلك جفاف واحمرار وحكة العين في العد الوردي العيني. انتفاخ العينين والجفون يكملان الصورة. تسبق هذه الأعراض أحيانا الآفات الجلدية.

سماكة جلد الأنف: تؤدي إلى حالة تعرف باسم فيمة الأنف. هذا بسبب تكوين أنسجة الجلد الزائدة. 

تورم الوجه: يحدث تورم جلد الوجه (الوذمة) بشكل مستقل عن الآفات الجلدية الأخرى.

لويحات الجلد: على مدار فترة، تبدأ اللويحات في الظهور على الجلد.

البشرة الحساسة: يميل الجلد إلى أن يصبح شديد الحساسية مع تقدم العد الوردي.

العلاج

تتضمن طريقة العلاج لاحتواء هذا المرض الجلدي ما يلي:

– العناية بالبشرة: استخدام منظف الوجه اللطيف ومرطب خفيف ومنتج حاجز علاجا قائما بذاته في الحالات الخفيفة ومساعدا في الحالات الشديدة.

– استخدام مستحضرات التجميل (أنواع غير مهيجة).

العلاجات الموضعية: عندما تكون الوردية خفيفة إلى متوسطة الشدة، فإن الطريقة الموضعية هي الطريقة العلاجية المثالية. الأدوية الموصوفة بشكل شائع وتركيباتها هي كما يلي:

ميترونيدازول (كريم، لوشن، جل)  تختلف قوة التركيبة من 0.75٪ -1٪. يكون جدول الاستخدام مرتين يوميا للحصول على تركيبة أخف قوة ومرة ​​واحدة يوميًا للأقوى.

حمض Azelaic (جل) بقوة 15٪ ، يستخدم هذا الجل مرتين يوميا للتطبيق الموضعي.

ايفرمكتين (كريم) قوة هذا الكريم 1٪ (مرة واحدة يوميا).

طرطرات بريمونيدين (جل) هذا الدواء لديه القدرة على تضييق الأوعية الدموية المتوسعة، وبالتالي تخفيف الأعراض. يستخدم جل مرة واحدة يومياً.

العلاجات الجهازية

الدوكسيسيكلين: هو دوكسيسيكلين عن طريق الفم (40 مجم مرة واحدة يوميا). هذا الدواء له خصائص جيدة مضادة للالتهابات.

علاج العين: العلاج الجهازي بالمضادات الحيوية (موضعي أو جهازي) أو السيكلوسبورين مطلوب في بعض الأحيان.

التدخل البدني: علاج الحالات الخفيفة باستخدام الايزوتريتنون الجهازي حيث أن هذا الدواء لديه القدرة على تقليص الغدد الدهنية في الجلد. يتضمن العلاج الأكثر تحديدًا تدمير الأوعية الدموية المتوسعة عن طريق العلاج بالليزر.

الاستشارات النفسية: بما أن الوجه هو أكثر المناطق تأثراً بالوردية، فإنه يؤدي إلى مظاهر نفسية متعددة. تتنوع هذه من تدني احترام الذات والإحراج والقلق والإحباط إلى الاكتئاب الشديد. 

الطب البديل

– يقلل التدليك اللطيف للوجه من التورم والالتهاب المرتبط بآفات العد الوردي. ينصح بالحركات الدائرية أثناء عملية التدليك.

– يخفف استخدام الزيوت مثل زيت الإيمو (يستخرج من أنسجة و لحم طائر الايمو الاسترالي)، وزيت الأوريجانو، وخشب الغار من أعراض العد الوردي.

– عمل كمادات للبشرة بعصير الخيار البارد عدة مرات في اليوم.

ما يجب فعله و ما لا يجب فعله

– احتفظ بملاحظة بالمحفزات (خاصة الأطعمة والمشروبات) التي تؤدي إلى تفاقم العد الوردي في حالتك. هذه العوامل تختلف من فرد لآخر.

– احمي بشرتك من درجات الحرارة القصوى.

– احمي وجهك من الرياح والبرد.

– استخدم واقي الشمس على وجهك والجلد المكشوف. يجب استخدام واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس (SPF 30) وما فوق.

– حافظ على بساطة العناية ببشرتك باستخدام الحد الأدنى من مستحضرات التجميل.

– اعتني بنظافة عينيك بما في ذلك الجفون.

– لا تفرك أو تدلك وجهك بقوة.

–  لا تستخدمي مستحضرات التجميل الزيتية.

مضاعفات العد الوردي

الوردية مرض مزمن واسع الانتشار. التهاب القرنية والملتحمة الجاف والتهاب الملتحمة المقاوم للعلاج والتهاب الجفن من المضاعفات الشائعة للعين. وفقا لدراسة حديثة، فإن المرضى الذين يعانون من العد الوردي هم أكثر عرضة للمعاناة من عدد كبير من الاضطرابات الجهازية التي تشمل:

الحساسية

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع شحوم الدم

داء السكري من النوع الأول

اضطرابات القلب والأوعية الدموية

أمراض الجهاز الهضمي

قد يعجبك ايضا
تعليقات