القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأسباب الستة الرئيسية لورم القواتم

198

د. إيمان بشير ابوكبدة 

القواتم هو ورم نادر يبدأ عادةً في خلايا إحدى الغدد الكظرية. على الرغم من أنها عادة ما تكون حميدة، إلا أن ورم القواتم غالبا ما يتسبب في إفراز الغدة الكظرية لعدد كبير جدا من الهرمونات. يحدث ورم  القواتم لدى الرجال أو النساء في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاما.

الأسباب

الورم الصماوي المتعدد من النوع الثاني.

مرض فون هيبل لينداو.

متلازمة ورم المستقتمات الوراثية.

مرض فون هيبل لينداو، حالة تنمو فيها الخراجات والأورام في الجهاز العصبي المركزي أو الكلى أو الغدد الكظرية أو مناطق أخرى من الجسم.

الورم العصبي الليفي من النوع الأول، وتطور أورام الجلد والعصب البصري.

الورم الصماوي المتعدد من النوع الثاني، وهو شكل من أشكال سرطان الغدة الدرقية يتطور بالتزامن مع ورم القواتم.

الأعراض 

يكون ورم القواتم صغيرا جدا. ومع ذلك، حتى ورم القواتم  الصغير ينتج كميات كبيرة من الكاتيكولامينات القوية. الكاتيكولامينات هي هرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين والدوبامين التي تميل إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل كبير وتسبب أعراضا أخرى مرتبطة عادة بالمواقف التي تهدد الحياة.

من أبرز علامات ورم القواتم  ارتفاع ضغط الدم، والذي يكون خطيرا للغاية. ومع ذلك، يعاني شخص واحد فقط من كل 1000 شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم من ورم القواتم . تشمل الأعراض الرئيسية لورم القواتم  ما يلي:

الصداع الشديد

العرق المفرط

تنفس سريع

بشرة باردة ورطبة

آلام في الصدر والمعدة

استفراغ وغثيان

اضطرابات الرؤية

وخز الأصابع

الإمساك

شعور غريب بالهلاك الوشيك

عندما تظهر هذه الأعراض فجأة وبقوة. في نصف المصابين، ستظهر الأعراض وتختفي، وتحدث أحيانا عن طريق الضغط على الورم، والتدليك، والأدوية (خاصة التخدير وحاصرات بيتا) ، والصدمات العاطفية، وفي حالات نادرة، التبول البسيط. ومع ذلك ، قد يعاني العديد من الأشخاص من هذه الأعراض كمظاهر لحالة القلق بدلا من الاضطراب الغدي.

علاجات ورم القواتم

تشمل العلاجات الرئيسية  لورم القواتم ما يلي:

جراحة لإزالة الورم.

أدوية لضبط ضغط الدم.

يمكن أيضا أن يكون العلاج بالنظائر المشعة الذي يستهدف أنسجة الورم فعالا للغاية. 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات