القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفرق بين التهاب المفاصل وهشاشة العظام

230

د. إيمان بشير ابوكبدة 

كلا من التهاب المفاصل وهشاشة العظام من الأمراض التي تهاجم الغضروف الذي يغطي مفاصل العظام، ويؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص من منتصف العمر فصاعدا. على الرغم من أنها تبدو متشابهة، إلا أن هناك فرقا بين التهاب المفاصل وهشاشة العظام. الأول قد يكون له سبب وراثي، والثاني يحدث بسبب الشيخوخة الطبيعية.

على الرغم من وجود أعراض شائعة، آلام المفاصل الشديدة – فإن هذين المرضين لهما أصول وخصائص محددة للغاية، ولا يمكن إلا للتشخيص الدقيق تحديد العلاج الأكثر كفاءة. 

ما هو التهاب المفاصل؟

يبدأ التهاب المفاصل في الغشاء الذي يبطن المفاصل، ويسمى الغشاء الزليلي. يحدث هذا الالتهاب بسبب الصدمة، والتغذية غير الكافية، والوزن الزائد، والتآكل الطبيعي للمفصل أو حتى بسبب التغيرات في الجهاز المناعي للمرضى الذين يعانون من الاستعداد الوراثي.

اعتمادا على السبب، يظهر هذا المرض في أنواع مختلفة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل الإنتاني، والتهاب المفاصل النقرسي، والتهاب المفاصل التفاعلي أو التهاب المفاصل الصدفي. لذلك، لتشخيص التهاب المفاصل، هناك حاجة إلى اختبارات محددة للغاية.

ما هو هشاشة العظام؟

يحدث هشاشة العظام عندما يكون هناك تنكس مزمن في المفصل ويبدأ في الغضروف. ينشأ هذا المرض بسبب التآكل الطبيعي للمفاصل مع تقدم العمر أو بسبب الحركات المتكررة أو الصدمات أو الوزن الزائد أو التاريخ العائلي.

لا يوجد علاج للفصال العظمي، لكن بعض العلاجات قادرة على تخفيف أعراضه. بالإضافة إلى ذلك، من المهم الحصول على علاج طبيعي منتظم لتحسين الحركة في المنطقة المصابة والمساعدة في السيطرة على تطور المرض.

ما هو الفرق بين التهاب المفاصل وهشاشة العظام؟

التهاب المفاصل وهشاشة العظام من الأمراض التي تشكل جزءا من إطار عمل الروماتيزم. بشكل عام ، كل ما يهاجم المفاصل هو التهاب المفاصل. هو التهاب في المفصل مرتبط باضطراب الجهاز المناعي.

بسبب هذه العملية الالتهابية، تكون المفاصل المصابة غير متحركة عمليا، وبشكل عام المنطقة الأكثر تضررا هي الرسغ أو بالقرب منه. يصيب المرض من الأطفال إلى كبار السن. التهاب المفاصل شائع لعدة أسباب، بما في ذلك:

– اضطرابات التمثيل الغذائي

– إصابات المفاصل أو الصدمات

– حركات متكررة

– تراكم حمض البوليك

– تاريخ أمراض المناعة الذاتية والنقرس

– الالتهابات التي تصيب المفاصل

من ناحية أخرى، يحدث هشاشة العظام عندما يبلى الغضروف المسؤول عن حماية الأنسجة بين العظام ومنع الاحتكاك بينها. نظرًا لأنها مشكلة طبيعية للشيخوخة في الجسم، فمن الشائع أن تتطور لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عاما.

المفاصل الأكثر تضررا هي تلك القريبة من الأظافر، حيث يحدث تكوين عقيدات صغيرة، تعرف باسم عقيدات هيبربن. هذه الصورة تعادل منقار الببغاء الذي يتطور في العمود الفقري.

في هذا المرض، أولا، هناك تعديل في الغضروف. بعد ذلك، عندما يخضع هذا الغضروف لعملية التهابية ويضعف المفصل، تتكاثر العظام وتتشكل العقيدات. عندما تحين تلك اللحظة، يكون المرض قد غادر مرحلته الأولية ولن تختفي هذه العقيدات بعد الآن.

ما هي أعراض كل منها؟

أعراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام متشابهة جدا، مثل آلام المفاصل الشديدة، لكن الأسباب والعلاجات مختلفة. عادة ما ينتج عن التهاب المفاصل أعراض مثل الألم وصعوبة الحركة والتورم في المناطق المصابة. شاهد العلامات الرئيسية:

– الم المفاصل

– احمرار في المنطقة

– تيبس وصعوبة في أداء حركات المفاصل، عادة في الصباح 

– تورم وتشوه في المفصل

تسبب هشاشة العظام أعراضا مثل تصلب المفاصل وآلام الظهر وصعوبة القيام بالحركات، مما قد يؤدي إلى إصابة المفاصل، على سبيل المثال، الركبة والعمود الفقري والكتف. تعرف على العلامات الرئيسية:

– ألم مزمن في المفصل المصاب

– صعوبة أداء الحركات

– تورم واحمرار في الموقع

– تصلب المفاصل، عادة عند الاستيقاظ

كيف يتم علاج هذين المرضين؟

الفرق بين التهاب المفاصل وهشاشة العظام

يتمثل العلاج الموصى به لالتهاب المفاصل أساسا في تقليل أعراض المرض، مثل الألم، وتخفيف عملية الالتهاب. يشار إلى الأدوية والتغييرات في نمط حياة المريض، يجب تجنب الجهود البدنية، على سبيل المثال. يمكن وصف الأدوية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين والمراهم من قبل الطبيب أو جراح عظام.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالعلاج الطبيعي، وفي بعض الحالات، عندما يكون المفصل متهالكا جدً ، قد يوصى بإجراء عملية جراحية لوضع طرف اصطناعي في الموقع المصاب. هشاشة العظام مرض لا علاج له، لذلك يتم العلاج باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات لتخفيف الآلام والالتهابات في المفاصل.

كما يقترح الطبيب جلسات وتمارين علاج طبيعي يومية للحفاظ على حركة المفصل وتقويته وتحسين حركته. أثناء العلاج، يمكن استخدام المحفزات الكهربائية وأجهزة الموجات فوق الصوتية لتحفيز المفصل وتقليل الالتهاب وتسهيل الشفاء والسيطرة على الألم.

عندما يرتبط هشاشة العظام بالوزن الزائد، يحتاج المريض إلى أن يرافقه اختصاصي تغذية لبدء نظام غذائي. في الحالات التي يكون فيها العلاج غير كافى وفي حالة عدم وجود عوائق، يكون الإجراء الجراحي هو الأكثر تحديدا.

كيف نمنع هذين المرضين؟

بمرور الوقت، من المحتم أن تخضع عظامنا و أوتارنا لتحولات تحد من نطاق الحركة. لكن بعض الاحتياطات البسيطة قد تساعد في منع التهاب المفاصل. تعد ممارسة النشاط البدني بانتظام من بين التوصيات الطبية الرئيسية للوقاية من الأمراض والشيخوخة الصحية.

تعتبر التمارين الخفيفة، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية والتمارين الرياضية المائية بدائل رائعة ويجب ممارستها ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. كما أن عدم التدخين والنوم الجيد والسيطرة على الوزن الزائد واتباع عادات غذائية جيدة تساعد في منع التهاب المفاصل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات