القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أمراض صامتة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام

376

د. إيمان بشير ابوكبدة 

من الشائع جدا أن نسمع أن الأشخاص الأصحاء على ما يبدو قد تم تشخيصهم بأمراض خطيرة لأنهم لم يصابوا بالحمى أو أي ألم يشير إلى وجود مشكلة يجب علاجهم. يحدث هذا مع العديد من الأمراض، ولتجنب التشخيص المتأخر، من المهم الحفاظ على الفحوصات الروتينية محدثة، والذهاب إلى الطبيب حتى بدون وجود مرض واضح لإجراء الفحوصات.

ارتفاع ضغط الدم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضا باسم ارتفاع ضغط الدم، يتم تشخيصه عندما يتجاوز ضغط الدم 140/90 مم زئبق، مما يضعف وظيفة القلب في توزيع الدم. مع الحمل الزائد للأعضاء، تكون العواقب عديدة:

احتشاءات

تمدد الأوعية الدموية

انسكابات

قصور كلوي

قصور القلب

يجب تشخيص ارتفاع ضغط الدم بسرعة لتجنب المشاكل الأكثر خطورة وعلاجه بشكل صحيح. بعض أسباب هذا المرض هي:

التدخين

البدانة

طعام غني بالملح

الجينات الوراثية

ضغط العصبى

وبالتالي، فإن أحد أشكال الوقاية هو تغيير الملح للتوابل الأخرى أو على الأقل تقليل استهلاكه. في حالة العلاج، يتم تحديد بعض الأدوية حسب الطبيب.

– هشاشة العظام

عادة ما يتم اكتشاف هشاشة العظام في وقت متأخر، عندما ينكسر العظم في حادث. تتناقص قدرة العظام على التجدد بمرور السنين، وتصبح أكثر هشاشة مع تقدم العمر. هذه بعض الأسباب:

نمط حياة مستقر

التدخين

انخفاض تناول الكالسيوم

إنه مرض أكثر شيوعا عند النساء بعد انقطاع الطمث.

مرض السكري

على عكس داء السكري من النوع الأول، الذي يتم تشخيصه في مرحلة الطفولة، يستغرق داء السكري من النوع الثاني وقتا حتى تظهر الأعراض. نظرا لأنها تعتبر علامات خفيفة، العطش الشديد، أو الرغبة في التبول، أو زيادة الوزن أو فقدانه، يعيش الأشخاص مع هذا المرض لسنوات دون أن يتم تشخيصهم.عواقب مرض السكري المتأخر العلاج عديدة:

فقدان البصر

نخر الأنسجة

ضار بوظيفة الأعضاء، وخاصة الكلى

بعد التشخيص، من الضروري الحفاظ على السيطرة على نسبة السكر في الدم، وعادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة البدنية.

– الإيدز

الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب) هو مرض يسببه فيروس نقص المناعة البشرية. نظرا لعدم وجود علاج له حتى الآن، فهي واحدة من أكبر المشاكل الصحية في العالم. تحدث العدوى في عمليات نقل الدم والجماع، عندما يتلوث السائل المنوي والدم.

هذا المرض يدمر الخلايا اللمفاوية التائية والخلايا المسؤولة عن تعزيز المناعة. وهذا يؤدي إلى العديد من المشاكل، حيث أن احتمال الإصابة بأمراض أخرى أكبر بكثير (مثل التهاب الكبد والالتهاب الرئوي).

هذه هي السنوات التي يتلوث فيها الشخص دون أن يعرف ذلك، حيث أن الأعراض صامتة ولا تعبر عن نفسها. هذا هو أحد أكثر أجزاء المرض إثارة للقلق، حيث تحدث عدوى الأشخاص الآخرين دون معرفة.

على الرغم من كونه مرضا خطيرا وبدون علاج، إلا أن علاجات الإيدز تتحسن يوما بعد يوم. بهذه الطريقة، يمكن لعدد أكبر من الناس أن يعيشوا حياة طبيعية وهم مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية.

– اختلالات الغدة الدرقية

هناك نوعان من الأمراض التي يصعب تشخيصها: فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية. إنها تقدم إنتاجا منخفضا للهرمونات بواسطة الغدة الدرقية أو زائدة، وبالتالي فإن البادئات قد يكون التشخيص صعبا، لأن لديهم أعراضا تكون مشابهة لأمراض أخرى.

الأعراض الأكثر شيوعا هي:

تغيرات في ضربات القلب 

تقلب المزاج

آلام العضلات

التمثيل الغذائي البطيء

زيادة الوزن

فرط نشاط الغدة الدرقية

يمكن أيضا علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأدوية، وتشمل أعراضه:

تسارع ضربات القلب

التعرق

فقدان الوزن

– الجلوكوما

الجلوكوما مرض خطير وصامت يؤدي إلى فقدان البصر. تحدث العملية عن طريق زيادة ضغط العين وقد تكون بدون أعراض لسنوات عديدة.

نظرا لأن الأسباب وراثية، فمن المهم معرفة ما إذا كان للعائلة تاريخ، وإذا كان هناك، يجب إجراء فحص لتحليل الضغط الداخلي في العين. شكل العلاج هو استخدام قطرات للعين ولكن لا يوجد علاج.

– فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري هو مرض ينتقل عن طريقة الأشياء والأماكن الملوثة. نظرا لأنه صامت والعدوى يمكن لأي شخص أن ينقل العدوى للآخرين دون أن يكون على دراية بالحالة.

عند النساء، لا تظهر الأعراض دائما، لكن فيروس الورم الحليمي البشري يتجلى من تكوين الثآليل الصغيرة أو الأورام الحميدة في مجرى البول والشرج والرحم والمهبل. إنه مرض يحتاج إلى العلاج في أسرع وقت ممكن حتى لا يتطور إلى سرطان. تتمثل إحدى طرق الوقاية من ذلك في إجراء فحوصات دورية، مثل تنظير القولون ومسحة عنق الرحم.

– الاكتئاب

الاكتئاب مرض يظهر لعدة أسباب، وفي البداية، قد لا تؤخذ الأعراض على محمل الجد. يبدأ بالتعب المتكرر والإحباط، وقد يتصاعد إلى حزن عميق.

لا يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب دائما من نفس الأعراض، لكنهم عادة ما يتعاطون الكحول والطعام ويصبحون مستقرين. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، الاكتئاب مرض يصيب 5.8٪ من البرازيليين و 4.4٪ من سكان العالم.

العلاج هو وسيلة لأولئك الذين يريدون تنظيم مشاعرهم وفهم المزيد عن أنفسهم. يساعد في تقليل القلق وعلاج الاكتئاب، جنبًا إلى جنب مع الأدوية ، إذا لزم الأمر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات