القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الكتابة الشبابية والتواصل الاجتماعي

147

د  إيمان بشير ابوكبدة 

نسمع من جهات عديدة بان الشباب لم يعودوا قادرين على استخدام اللغة العربية الصحيحة، ولا يعرفون كيف يصنعون موضوعا منظمًا جيدا، ولديهم أوجه قصور في الكتابة، وفي ربط الأفكار وفي الروابط حسب الموضوعات.

كيف يكتب الشباب اليوم؟

ربما قبل التحديد بقلم رصاص الأحمر جميع الأخطاء الإملائية والنحوية التي يرتكبها الشباب، يجب أن نسأل أنفسنا ما هو المعيار اللغوي المرجعي الذي نود أن يتوافقوا معه.

يفترض دائما أنه عند مناقشة اللغة المنطوقة والمكتوبة، هناك بالفعل معيار مرجعي. نظرا لأن الأخطاء هي وما زالت أخطاء ويجب معالجتها وتصحيحها على هذا النحو، يجب أن نعترف بأن اللغة، بطبيعتها تتغير باستمرار.

ألا يقرأ الشباب؟

في الواقع، هم يقرؤون كثيرا، وفقا لما يشتكي الكبار من أنهم يرونهم دائما وهواتفهم المحمولة في متناول اليد. من المؤكد أنهم يقرؤون القليل من الكتب الورقية، لكن حتى والديهم لا يرقبون بالمعايير.

هل يتوقف الشباب عن الكتابة؟

في الحقيقة هم دائما موجودون لتبادل الرسائل والقصص والتعليقات. لا أعتقد أنه كان هناك من أي وقت مضى عصر كتب فيه الكثير مثل عصرنا. نكتب جميعا، دائما وفي كل مكان.

هل هو خطأ الإنترنت؟

بالطبع تختلف الكتابة عن الكتابة، والدردشة تختلف عن صياغة خطاب، واستخدام لوحة المفاتيح شيء آخر غير كتابة حرف، وسيكون من الجيد ألا تستثني أي من هذه الأنشطة الأخرى، ولكن عالم الويب ليس عدوا لـ الكتابة الجيدة، في كثير من الأحيان، من ناحية أخرى، تتكرر. 

بل يعتمد على قواعد أخرى، و “قواعد نحوية” أخرى يجب أن تكون معروفة قبل التشويه.

من ناحية أخرى ، ما يبدو أنه مفقود حقا، هو القدرة على مناقشة وصياغة ثم التعبير عن فكر نقدي وفهم النص ومعرفة كيفية تلخيصه ثم اشرحها بوضوح وفك شفرة اللغة واستخدمها كما هي: أداة اتصال للتواصل مع الآخرين.

لكن المشكلة أكثر من الشكل تتعلق بالمضمون، والعمل الذي يتعين القيام به هو حول قيمة الكلمات، ونطاق الكتابة، والإمكانات والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها عندما تفقد القدرة على قراءة العالم. وعلى الرغم من ذلك، فأنت تريد أن تخبرها بنفس الطريقة، أو مواجهتها، أو إصلاحها، أو هدمها على أصوات الإهانات المبتذلة غير النحوية بدلا من اللمسات الأنيقة للرقائق ذات البنية المثالية.

مشكلة أخلاقية

وبالتالي، فإن المشكلة أخلاقية، لا تتعلق فقط بجيل الألفية.

ما يجب أن يمر، بالإضافة إلى الاستخدام الصحيح للالتزام الزمني، هو مفهوم أن الكتابة قد تكون بلسما، مفتاحا يفتح غرف تفكير المرء وفكر الآخرين، ولكنه أيضا سلاح يؤلم ويقتل في كثير من الأحيان.

ليس من الضروري تعلم الكتابة بشكل صحيح حتى نتعلم قيمة الصواب.

تعليم اللغة شيء آخر. يجب أن تقبل الأشكال المختلفة للغة، وأن تقبل دون تقوية بعض التغييرات المعجمية أو الاستثناءات من القاعدة ، ولكن دون هوادة في محاربة الإهانة والتشهيرفهما أخطر من الأمية نفسها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات