القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

القرص الغضروفي

140

د. إيمان بشير ابوكبدة 

فتق القرص هو مرض يصيب الأقراص الفقرية في منطقة أسفل الظهر. يسمح هذا الأخير، جنبا إلى جنب مع المفاصل، بحركات العمود الفقري مع تقليل المخاطر المحتملة على الهياكل الفقرية المرتبطة بالحركات.

على وجه التحديد، يتضمن القرص الغضروفي أحد الأقراص الموجودة بين الفقرات المكدسة لتشكيل العمود الفقري. يحتوى كل قرص على نواة هلامية ناعمة موضوعة داخل قلب خارجي وهو أصعب. يحدث الفتق عندما يبرز جزء من النواة من مكانها. بينما يمكن أن يحدث هذا في أي جزء من العمود الفقري، إلا أنه أكثر شيوعا في أسفل الظهر، أي أسفل الظهر.

الأسباب 

يحدث الفتق عندما يضغط الجزء الداخلي الرخو من أقراص غضروف العمود الفقري على الجزء الخارجي الصلب، ويخرج بسبب إصابة، ويسبب تهيجا في العصب. الأسباب الأكثر شيوعا:

تقدم في العمر.

تعرض للسقوط أو حادث مروري أو جهد مفرط.

عوامل الخطر

من بين العوامل الرئيسية التي تساهم في حدوثه:

التدخين، مما يخفض مستويات الأكسجين في الدم.

الوزن الزائد، مما يزيد من الحمل على أقراص منطقة أسفل الظهر والارتفاع (وهو أكثر شيوعا بين الرجال الذين يزيد طولهم عن متر واحد و 80 سم وبين النساء الأطول من متر واحد و 70).

الوظائف التي تتطلب مجهودا بدنيا و تتطلب منك الجلوس أو الوقوف في نفس الوضع لفترة طويلة.

الأعراض

آلام منتشرة في أسفل الظهر مصحوبة بشعور بالتنميل والضعف وآلام الظهر.

يمكن أن يظهر أيضا في كثير من الأحيان مع التهاب عرق النسا (ألم الظهر القطني )، ويسبب صعوبة في الحركة.

الحالات النادرة التي يكون فيها القرص الغضروفي غير مصحوب بأعراض، لأن الألم عنصر أساسي في هذه الحالة المرضية: إنه على وجه التحديد تفاقم الألم عند الجلوس أو عند العطس والسعال هو جرس الإنذار للقرص المنفتق المحتمل.

الوقاية

يبطئ التمرين المنتظم من تنكس الأقراص ويعزز تقوية العضلات المصابة حيث يساعد على دعم العمود الفقري بشكل أكبر.

حافظ على وضعية مناسبة، مع ظهرك مستقيم ومحاذاة، خاصة عند الجلوس لفترات طويلة.

الحفاظ على وزن صحي.

الإقلاع عن التدخين.

العلاج

تشمل العلاجات والتمارين المشار إليها لإعادة الانزلاق الغضروفي علاجات مثل فترة من العلاج الطبيعي الخفيف بعد جراحة الانزلاق الغضروفي، بالإضافة إلى نشاط بدني محدد يقوي عضلات الظهر دون إرهاق، بمساعدة المسكنات التي تساعد في التغلب على المرحلة الحادة. من المرض. لا يوجد علاج أفضل للقرص الغضروفي، فكل حالة هي حالة فريدة من نوعها، وقد تكون بعض العلاجات (أو مجموعات منها) أكثر أو أقل فعالية للمريض الفردي.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات