القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حرب نووية؟ التاريخ يعيد نفسه بعد 60 عاما

196

د. إيمان بشير ابوكبدة

روسيا التي شنت هجوما ثلاثي الأبعاد على أوكرانيا في 24 فبراير من هذا العام، أعلنت بالفعل ضم أربع مناطق شرقية من البلاد (بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014) ورحلت عشرات الآلاف إلى أراضيها. أراضي الأوكرانيين، وسط تهديدات بشن هجوم نووي على الغرب، بسبب المساعدات العسكرية والإنسانية التي تقدمها للقوات الأوكرانية وانضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي ، الكتلة الدفاعية الغربية).

في عام 1962، بعد 15 عاما من الحرب الباردة، كان هناك اختبار للقوة لمدة 13 يوما، حتى 28 أكتوبر بين قمم قوة النظام الدولي ثنائي القطب بقيادة الرئيس الأمريكي الشاب، جون فيتزجيرالد كينيدي، والقائد السوفيتي نيكيتا خروتشوف، بعد الصور التي التقطتها طائرات التجسس الأمريكية U2 في 14 أكتوبر، كشفت عن وجود منصات إطلاق صواريخ سوفيتية في كوبا حليفة موسكو يصل مداها إلى شمال شرق الولايات المتحدة.

كينيدي، معتبرا إمكانية شن “هجوم نووي ضد نصف الكرة الغربي”، قرر عزل الجزيرة، بحصار بحري أطلق عليه اسم “الحجر الصحي”، حيث كان مصطلحا أقل خطورة، ووضع القوات العسكرية الاستراتيجية في حالة تأهب قصوى، المستوى السابق. شن حرب نووية. مئات القاذفات المحملة بالقنابل الذرية حلقت في السماء وتم تسليح صواريخ عابرة للقارات.

انسحبت السفن السوفيتية، وبدأ التفاوض حول اتفاقية بين القوتين العظميين خلف الكواليس، نصت على سحب الصواريخ السوفيتية من كوبا إذا سحبت الولايات المتحدة صواريخها من تركيا. بعد ذلك، تم إسقاط إحدى طائرات U2 (التي يقودها طيار) فوق كوبا، مما تسبب في إرسال كينيدي مباشرة لشقيقه روبرت، وزير العدل الأمريكي للتفاوض مع السفير السوفيتي.

وافق خروتشوف في النهاية على سحب الصواريخ من كوبا، وتعهدت واشنطن بعدم غزو تلك الدولة الكاريبية المتحالفة مع موسكو وسحب صواريخها العابرة للقارات سرا من تركيا.

بعد هذه الأزمة، في عام 1963، تم تركيب “هاتف أحمر” – وهو خط اتصال مباشر بين البيت الأبيض والكرملين أثناء الحرب الباردة (لأنه أصبح معروفا فيما بعد أن الأمر بإسقاط U2 جاء من هافانا، ليس من موسكو).

كانت العقيدة السارية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي في حلف الناتو تعرف بالاختصار MAD (والتي تعني حرفياً الجنون، ولكنها تعني أيضا التدمير المتبادل المؤكد، أي التدمير المؤكد المتبادل) والتي لم تترك أي شك فيما يتعلق بالاستراتيجية. يعتقد أنه سيحدث على كوكب الأرض إذا شن أحد الأطراف المتنازعة في الحرب الباردة (حلف وارسو، بقيادة الاتحاد السوفيتي، وحلف شمال الأطلسي ، بقيادة الولايات المتحدة) هجوما نوويا: لن يكون هناك ناجون.

اليوم، الأبطال مختلفون، لكنها مجرد نسخة مختلفة من الصيغة الأصلية – روسيا مقابل الغرب – والعالم يتابع تطور الأحداث ليس فقط مباشرة ولكن أيضا بالألوان، بين وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، لذا فإن الحصول على الإتفاق السري الذي يظل سريا سيكون بعيد الاحتمال.

السؤال الكبير هو ما إذا كانت قدرة القادة السياسيين الذين تمكنوا من تجنب صراع نووي في أكتوبر 1962 تعادل قادة العالم الحاليين وستكون لديهم نفس المستوى من الفعالية أو حتى إذا كانت هذه هي إرادتهم.

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوائل أكتوبر من أن العالم يواجه خطر الحرب النووية لأول مرة منذ عام 1962 وأن بوتين “لم يكن يمزح” عندما قال مثل هذا التهديد.

يعتبر جورج بيركوفيتش، المتخصص في مؤسسة كارنيجي الأمريكية للسلام الدولي الذي درس هذه المسألة لمدة 40 عاما، أن هذا هو “الموقف الأكثر حساسية” الذي رآه والذي “قد يثيره أكثر من أي موقف آخر منذ عام 1962. استخدام الأسلحة النووية لأن هناك قوة نووية، روسيا، التي حدد زعيمها القضية على أنها وجودية “.

على عكس عام 1962، يواجه العالم حاليا العديد من القوى الذرية: كوريا الشمالية تستعد لتجربة نووية أخرى، ولا تزال الهند وباكستان في صراع كامن ط، وأعادت إيران إطلاق برنامجها النووي.

لكن أوكرانيا تشكل خطرا فريدا، لأن الصراع يدور بشكل غير مباشر بين القوتين النوويتين الرئيسيتين. إذا استخدمت روسيا سلاحا نوويا، فلا بد أن يكون سلاحا نوويا تكتيكيا، أضعف مما يسمى بـالاستراتيجية، لكن بايدن حذر من أنه سيكون من الصعب استخدام أي سلاح نووي “دون أن ينتهي به الأمر إلى التسبب في نهاية العالم”.

وضم بوتين الذي يشكك في الشرعية التاريخية لأوكرانيا المستقلة ذات السيادة، أربع مناطق من البلاد رسميا في الأيام الأخيرة وقال إن هجوما على الأراضي الروسية “المضمومة” أو التدخل الغربي المباشر في الصراع قد يدفع روسيا للجوء إلى السلاح. نووي.

تختلف الحرب في أوكرانيا بشكل واضح عن أزمة الصواريخ الكوبية في أن أوكرانيا أهم بكثير لحلفاء الولايات المتحدة مما كانت عليه كوبا في عام 1962: “يبدو أن بوتين يريد تغيير حدود أوروبا وهذا أمر مرعب بالنسبة للأوروبيين”، كما يؤكد مارك سيلفرستون، مؤرخ حرب في جامعة فيرجينيا.

من وجهة نظره، في عام 1962، كانت أهداف خروتشوف، رغم أهميتها، “أكثر تواضعًا من أهداف فلاديمير بوتين الآن: أرادت موسكو التنافس مع الولايات المتحدة من حيث التسلح والحصول على ورقة مساومة مع الغرب بشأن مسألة برلين”. وبالنسبة لكينيدي، قبل أيام قليلة من الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة و الحرج من الفشل الذريع من الهبوط في خليج الخنازير، كان الشيء الأكثر أهمية هو تقليل خطر المواجهة النووية.

في أوكرانيا أيضا، يلتزم الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، بهجوم مضاد ناجح من قبل قواته العسكرية وينوي استعادة جميع الأراضي التي احتلتها موسكو.

وقدمت الولايات المتحدة بالفعل مليارات الدولارات كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، لكن بايدن لم يرسل صواريخ إلى كييف يصل مداها إلى الأراضي الروسية ، موضحًا أنه يريد تجنب “حرب عالمية ثالثة”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات