القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية التعافي من الصدمة النفسية

197
د.طارق درويش
الصدمة النفسية
تُعرف الصدمة النفسية على أنها تعرض الشخص لأحداث صعبة، ومؤلمة مما يؤدي إلى تأثر الشخص بهذه الأحداث بشكل كبير وتحطم مشاعره، وقد يصعب على الشخص الرجوع إلى حياته الطبيعية بعد التعرض لهذه الأزمات الصعبة
مراحل التعافي من الصدمة النفسية يوضح ما يأتي مراحل التعافي من الصدمة النفسية:
تقبل دعم ومساعدة الأشخاص عندما يقرر الشخص التخلص من صدمة نفسية ماضية، يجب عليه أن يكون مؤمنًا برغبته في التعافي منها فيجب أن يقبل الشخص دعم ومساندة الآخرين له لكي يتمكن من التعافي من هذه الصدمة حيث يؤثر الداعمون على الشخص بشكل إيجابي

التواصل مع الآخرين
قد يؤدي الانعزال إلى تعرض الشخص للاكتئاب لذا يجب على الشخص المحافظة على تواصله مع الآخرين، لأن التواصل مع الآخرين هو الحل المثالي للتخلص من الصدمات فيستطيع الشخص التحدث لأصدقائه المقربين عن كل ما يجول في خاطره، أو عن الصدمات التي تعرض لها بكل صراحة ووضوح.
التمرينات الرياضية
يجب على الشخص المصاب بصدمة نفسية ممارسة العديد من التمارين الرياضية لتخفيف التوتر والحزن حيث تساعد التمارين الرياضية على تزويد الجسم ببعض العناصر الكيميائية المهمة مثل الإندروفين كما يمكن ممارسة المشي وركوب الدراجات، والتزلج، والرقص وغيرها من التمارين الرياضية المفضلة لهُ.
تقبل المشاعر
يجب على الشخص المصاب بصدمة نفسية تقبل مشاعر الحزن التي يشعر بها، فهي مشاعر مفروضة عليه، ولا بد من تجربتها، ويستطيع الأشخاص تجنب مشاعر الحزن عن طريق كتابة مذكراتهم مما يساعدهم على تفريغ كل ما في قلوبهم.
الاعتناء بالنفس
يستطيع الأشخاص الهروب من الصدمات النفسية عن طريق تكثيف العناية بأنفسهم، حيث تقلل العناية بالنفس من التوتر والقلق ويتم الاعتناء بالنفس بأبسط الطرق مثل الاستحمام أو القيام بأنشطة يحبها الشخص على سبيل المثال، وغيرها من الطرق الأخرى.
الحصول على قسط من الراحة
يعاني الأشخاص المتعرضون للصدمات من قلة طاقتهم وانخفاضها بحيث لا يستطيعون القيام بأبسط المهام اليومية ويعتبر الحل الأفضل لهذه المشكلة هو أخذ قسط من الراحة للاسترخاء واستعادة الطاقة للعودة إلى حياته الطبيعية.
ممارسة اليوغا والتأمل
تساعد هذه الأنشطة على التخلص من التوتر والقلق عند الشخص المصاب بصدمة نفسية فتساعد هذه التمارين الأشخاص على الاسترخاء والاستقرار.
أعراض الإصابة بصدمة نفسية
يوضح ما يأتي أبرز هذه الأعراض الأعراض النفسية الشعور بالارتباك وصعوبة في التركيز. تقلب المزاج بشكل كبير والغضب بسرعة. الشعور الدائم بالقلق والخوف. الشعور بالذنب ولوم الذات. الشعور بحزن دائم.

الأعراض الجسدية
الشعور بالأرق بشكل دائم، ومشاهدة الكوابيس خلال النوم. الشعور بالإعياء الدائم. الشعور بالغثيان. تسارع في معدل ضربات القلب. أوجاع في الجسم وشد عضلي.
أمثلة على مسببات الإصابة بالصدمة النفسية إليك بعض هذه المسببات: الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير والحرائق. التعرض للعنف مثل الاغتصاب أو سوء المعاملة، أو انتحار أشخاص قريبين من الشخص. التعرض لحادث سير خطير. العيش في أحداث عنيفة مثل السطو المسلح، والحرب، والإرهاب.
قد يعجبك ايضا
تعليقات