القاهرية
العالم بين يديك

كيف نتعافي من ألم الفراق؟ 

407

 

د_ياسمين عبدالله. 

 

على قدر قوة الحب وصدق المشاعر يكون ألم الهجر والفراق، يشعرك الحب أنك ملكت العالم، ثم يعصف بك الهجر فكأنك نقطة غير مرئية لا يُبالي بها أحد.

لا يقف تأثير صدمة الهجر عند حد معاناة الاشتياق، وبناء عادات جديدة، ونسيان الحبيب، بل يتعداها إلى مشكلات الثقة، تهتز ثقة الإنسان بنفسه، ويفقد الثقة في الآخرين، ويغلق قلبه بقوة فقدانا للثقة في الحب، وتتغير النظرة للحياة، ويتسلل الاكتئاب وكثير من التوتر، ولكن صدمة الهجر يمكن تجاوزها، وكسر القلب الناتج عن الانفصال أو الغدر قابل للجبر، بل كان العرب يضربون المثال على القوة بقولهم “كأنما جُبر بعد كسر”.

فلست وحدك أغلب الناس تعرضوا في وقت من حياتهم أو أكثر لألم الهجر أو الفراق أو الانفصال، ولكن تساعد هذه الخبرات على النضج العاطفي إذا تم التعامل معها بشكل صحيح، ولذلك سنتناول في السطور التالية طرق للتخلص من الام الفراق: 

 

1. لا تقمع مشاعرك: 

أفضل الطرق لتجنب كبت المشاعر هو التحدث عنها إلى شخص تثق به، لكن ماذا لو لم تجد ذلك الشخص؟ قم بكتابة أحاسيسك في دفتر، ثم مزقه أو تخلص منه، بإمكانك أيضا الذهاب إلى مكان بعيد والصراخ أو البكاء وحدك.

هناك الكثير من المشاعر التي ينطوي عليها الانفصال مثل: الغضب، والحزن، والوحدة، والشعور بالرفض، وعدم اليقين بشأن المستقبل، لذا من الضروري عدم كبتها ومواجهتها، وخاصة في المراحل الأولى من الانفصال.

إن كتابة أفكارك في مجلة أو مدونة أو التحدث إلى معالج يمكن أن يساعدك في تخطي ألم الانفصال.

 

2. نشط هرمون الإندورفين لديك: 

كن نشطاً لتزيد من مستوى هرمون الإندورفين في جسمك، والذي يعد من أقوى المسكنات الطبيعية للألم التي يفرزها الجسم من تلقاء نفسه ليمنحك شعوراً بالسعادة والاسترخاء.

ويمكنك تنشيط هرمون الإندروفين من خلال قيامك بالأنشطة الآتية:

-ممارسة الرياضة: 

يجب أن تمارس الرياضة لكن لا تفرط في ممارستها إلى حد الإجهاد. 

-الخروج من المنزل: 

أجبر نفسك على الخروج من المنزل بعد انفصالك عن الشريك و لاتستسلم.

-اتباع نشاطات مختلفة: 

من الأنشطة التي يمكن أن تفعلها أيضا لتخفيف ألم الانفصال الآتي:

-اذهب إلى صالون الحلاقة.

-غير من تسريحة شعرك.

-احصل على فنجان قهوة مع صديق.

-شاهد فيلما كوميديا فالضحك يعزز من المزاج ويسرع من شفائك عاطفيا وجسديا.

 

3. قدم الامتنان لنفسك: 

ذكر نفسك بالأشياء العظيمة الموجودة في حياتك، فيقال أن من السهل أن ترى الخسارة على أنها النهاية، فتخسر كل خير وجد في حياتك.

 

4. قلل مستوى هرمون الكورتيزول: 

قم بزيادة نشاطك ولا تستخدم الطعام كوسيلة للانتقام من شريكك السابق، فهذا يؤثر على مستوى هرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم عند شعورك بالغضب، ما يعزز مشاعر الألم وجلد الذات لديك.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والمغذيات الأخرى لتعزيز مزاجك وطاقتك، فالنظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على الفواكه الطازجة والخضراوات يمكن أن يساعدك في التغلب على الإجهاد الفسيولوجي الذي يحدثه الانفصال. 

 

5. قم بالعطاء: 

وجد أن قيام الشخص بأداء أعمال اللطف والعطاء تجاه الآخرين، يحسن من مزاجه ويساعده في تخفيف الكآبة، وبتالي يتخطى ألم الانفصال.

-من الأمثلة على العطاء:

-زيارة دور الرعاية أو مخيمات اللجوء فقد تستطيع مشاركتهم الهموم، وقد تتعلم أن ألمك هو أصغر بكثير من آلامهم.

-مساعدة الفقراء والمحتاجين.

-وأخيرا: 

_قل الحمد لله دائماً على كل شيء ، فكل مايحدث معك إنما يحدث لسبب ،وكل ما يأتي من الله فهو خير

قد يعجبك ايضا
تعليقات