القاهرية
العالم بين يديك

عيد ميلاد بوتين السبعين: من الكي جي بي إلى الكرملين

0 63

د. إيمان بشير ابوكبدة

ولد بوتين عام 1952 في لينينغراد (سانت بطرسبرغ اليوم). عائلة فلاديمير بوتين تأتي من منطقة غير معروفة في روسيا، وتحديدا من منطقة تفير، وكان أجداده من الأب يعيشون في بومينوفو (مقاطعة تورجينوفسكي) وكانوا مزارعين وراثيين. ولا يزال الرئيس الروسي يمتلك منزلا عائليا في تلك البلد.

كانت والدته ماريجا إيفانوفنا سيلوموفا (1911-1998) عاملة واجهت صعوبات مختلفة. فقدت أبنها فيكتور أثناء حصار لينينغراد بسبب الدفتيريا. وتوفي الأبن الأكبر ألبرت قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية.

والده فلاديمير سبيريدونوفيتش بوتين (1911-1999)، خلال الحرب العالمية الثانية، تم تجنيده، حيث شارك في الدفاع البطولي عن خنزير نيفسكي وأصيب بجروح خطيرة.

بعد المدرسة، قرر بوتين الانخراط في الكي جي بي، وكالة الأمن الرئيسية في الاتحاد السوفيتي السابق. قضى 17 عاما في الوكالة كوكيل متوسط ​​المستوى، يعمل في الاستخبارات الأجنبية وخاصة في دريسدن، المدينة الصناعية لجمهورية ألمانيا الديمقراطية.

بعد أن أنهى بوتين عمله في عام 1996، انتقل وعائلته إلى موسكو. في عام 1998 وضعه الرئيس بوريس يلتسين على رأس FSB، وكالة المخابرات السرية.

في أغسطس 1999، عند تعيين يلتسين، أصبح بوتين رئيسا لوزراء الاتحاد الروسي، وهو المنصب الثاني للدولة بعد الرئيس. وفي
في نفس العام، استقال يلتسين وعين بوتين رئيسا مؤقتا.

في مارس 2000 التالي، ترشح بوتين للانتخابات وأصبح رئيسا للاتحاد الروسي لأول مرة. خلال فترة ولايته الأولى، ركز بوتين بشكل أساسي على السياسة الداخلية.

في عام 2004 فاز بوتين بالانتخابات وتم تأكيده كرئيس لولاية ثانية.

يمنع الدستور الروسي ولاية رئاسية ثالثة على التوالي، ولهذا السبب لم يشارك بوتين في انتخابات عام 2008. وفاز بمنصب الرئيس ديميتريج ميدفيديف الذي عين فلاديمير بوتين رئيسا للوزراء بمجرد توليه المنصب.

بعد أربع سنوات، عاد بوتين للترشح لمنصب رئيس الاتحاد الروسي. في انتخابات 2012 حصل على أكثر من 60٪ من الأصوات، مبتدئًا فترة ولايته الثالثة. الأولى ستدوم 6 سنوات بدلا من 4 بفضل الإصلاح الدستوري الذي أراده بوتين نفسه.

في عام 2014، أذن بوتين بالدعم العسكري للقوات الموالية لروسيا في منطقة القرم الأوكرانية، ثم أعلن ضم الإقليم بعد استفتاء شعبي لم يعترف به المجتمع الدولي

في عام 2015، بعد حصوله على تصويت مؤيد من مجلس الدوما، أمر بوتين القوات المسلحة الروسية بالتدخل في سوريا لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

في 18 مارس 2018، فاز فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية للمرة الرابعة بنسبة 76.69٪ من الأصوات.

في سبتمبر 2019، بدأ بوتين يفقد الدعم الانتخابي لأول مرة. خسر حزب “روسيا الموحدة”، حزب الزعيم الروسي، ثلث مقاعده في دوما موسكو، البرلمان المحلي في موسكو. يُنظر إلى التصويت على أنه اختبار مهم في ضوء انتهاء ولاية فلاديمير بوتين الأخيرة في عام 2024.

في 1 يوليو 2020، دعا فلاديمير بوتين إلى إجراء استفتاء دستوري للموافقة أو رفض قانون ينص، من بين أمور أخرى، على إزالة الحظر المفروض على تولي منصب رئيس الاتحاد لأكثر من فترتين متتاليتين . تمت الموافقة على القانون بنسبة 76.92 ٪ من نعم. بهذا يسمح لبوتين بأن يصبح رئيسا مدى الحياة.

في عام 2021 اندلعت الأزمة مع أوكرانيا مرة أخرى. في أكتوبر، وافق بوتين على تعبئة كبيرة لأكثر من 100000 جندي باتجاه الحدود. في كانون الأول (ديسمبر) 2021، قدمت روسيا طلبات خطية للحصول على “ضمان أمني” من الناتو، والتي تضمنت تعهدا بأن أوكرانيا لن تنضم إلى المنظمة وتخفيض عام للقوات في أوروبا الشرقية.

بعد عدة محادثات ثنائية فاشلة، وقع فلاديمير بوتين في 21 فبراير 2022 على المرسوم الذي تعترف روسيا بموجبه بجمهوريتي دونباس الانفصاليتين. في الوقت نفسه، أمر وزارة الدفاع الروسية بنشر قوات مسلحة “لضمان السلام” في دونباس، بناء على طلب قادة الكيانين الموالين لروسيا.

بدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في الليلة بين 23 و 24 فبراير. وأوضح الرئيس في رسالة متلفزة أنه سمح بإجراء “عملية خاصة” في أوكرانيا “لنزع سلاح البلاد وحماية دونباس”. ثم هوجمت المدن الأوكرانية والصراع مستمر منذ شهور، مع روسيا التي اضطرت بعد النجاحات الأولى إلى الانسحاب من مناطق محتلة كبيرة.

في هذه السنوات التي تزيد عن 20 عاما في السلطة، تم تصوير الزعيم الروسي عدة مرات في وضعيات “مفتولة العضلات”، العديد منها بلا قميص، صور انتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم. تشهد أيضا على حب الرئيس بوتين الكبير للحيوانات، وخاصة الكلاب.

من سن الثانية عشرة، لا يزال فلاديمير بوتين يتدرب يوميا في صالة الكرملين للألعاب الرياضية.

من عام 1983 إلى 2013، عندما انفصلا، تزوج بوتين من ليودميلا سكريبنيفا، وأنجب منها ابنتين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: