القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

غالى ورخيص

137

كتبت_ رانده حسن
أختصاصى نفسي

داخل كل المجتمعات أدوات وأشياء وأجهزة ومعدات من شتى الأنواع والمجالات الفنية والكهربائية والإلكترونية والمعدات بكافة أنواعها .
ولكل هذه الأنواع فنيون متخصصون بارعون فى تشغيلها وصيانتها أيضا .
ومنها الغالي الثمن ويقال عنه الأصلي ومنها المقلد وهو الأرخص ثمنا وبالتالى أقل جودة ونوعية الخدمات أقل .
وفي حياتنا اليومية نقابل من هم غالى ورخيص نعمل معهم، نشاركهم، ندرس معهم.حياتنا مليئة بالغالي والرخيص.
وهنا ليس القصد بالغالي والرخيص بالثمن
ولكن الإنسانية فيوجد إنسان / إنسانة من النوع الغالي والنفيس وهناك إنسان /إنسانة من الرخيص والأقل رخصا بل أحيانا ليس له قيمة أوقدر .
الإنسان كائن اجتماعى يؤثر ويتأثر بالمحيطين به وكلما تعامل مع أفراد غاليين (لديهم الكثير والكثير من الاحترام والتقدير والصدق الرقي فى الحديث لديه الأدبيات في التعامل و يتق الله ومعاملاته جميعها بأدب وذوق )يتعلم منهم هذه السلوكيات الإيجابية القيمة ويعلمها لمن حوله ويصبح ذو قدر من الاحترام والجمال الداخلى الذي يخرج من خلال التعاملات اليومية والسلوكية مع الآخرين .
وايضا داخل المجتمع النوع الرخيص (وما أبشعه من عدم وجود الاحترام والأدب وعدم التدين والتلفظ بالالفاظ النابية التى تخدش حياء الكبير والصغير والبشاعة فى قمة التعامل من سرقة وغش وانتهازية والوصولية بأي طريقة كانت انتهاك الأعراض وانتهاك حرمة الإنسان والتعدى عليه بكل طريقة سواء لفظية أو فعلية… والآن أصبح منتشرا بكثرة هذا النوع القذر ) إن كل شخص فى المجتمع أصبح يخاف حاليا من الآخرين من الكلام معهم، من المساعدة لهم، من الاقتراب من أى شخص غريب وحتى لو كان فى حاجة للمساعدة .
إن الحال تغير إلى الأسوأ بسبب عوامل كثيرة منها: التربية وعدم وجود الوازع الديني رفقاء السوء بخلاف وجود الانترنت وما يحويه من العنف والفوضى وتردى الأخلاق .
يجب أن تكون هناك صحوة من كل فرد داخل المجتمع للعودة إلى الدين الصحيح العودة إلى الأخلاق الحميدة الطيبة العودة إلى روح الإنسانية وليس نظام الغاب الذى أصبح متصدرا حياتنا.
إذا عاد المجتمع إلى التمسك بالدين والعادات والتقاليد الاجتماعية التمسك بحياة إنسانية سليمة لن نرى هذا الإعواج فى حياتنا مرة أخرى
فيجب على كل راع أن يتق الله فى معاملاته وسلوكياته وتربية الأبناء لانه محاسب عليهم .
قال الرسول الكريم: “لكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته” .

قد يعجبك ايضا
تعليقات