القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي المناطق الزرقاء

177

 

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

 

المناطق الزرقاء هي مناطق من العالم معروفة بطول عمرها. هذا يعني أن سكان هذه الأماكن يعيشون عادة أطول بكثير من المتوسط ​​العالمي. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، كان هذا المتوسط ​​في عام 2016 يبلغ 72 عاما. في المناطق الزرقاء، هناك العديد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 90 عاما – حتى يصلون إلى فوق 100 عاما.

 

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد: فجميع هذه المناطق تشترك أيضا في مستويات عالية من جودة الحياة ورفاهية السكان ومعدلات أقل من الأمراض المزمنة مثل السرطان والسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، من بين أمور أخرى.

 

كان أول شخص استخدم مصطلح المناطق الزرقاء لتعيين هذه المناطق الجغرافية هو المراسل دان بوتنر، العضو المنتسب لجمعية ناشيونال جيوغرافيك، كتاب “المناطق الزرقاء: الحل لتناول الطعام والعيش مثل الأشخاص الأكثر صحة على هذا الكوكب”.

 

لماذا يطلق عليهم المناطق الزرقاء؟

سميت المناطق الزرقاء بهذا الاسم لأنه عندما كان بوتنر يبحث في هذه المناطق ذات معدلات طول العمر العالية، قام هو وزملاؤه برسم دوائر زرقاء حولها على خريطة العالم.

 

تم تحديد خمس مدن أو مناطق جغرافية لها خصائص مشتركة من حيث طول العمر ونوعية الحياة. ومن الجدير بالذكر أنه قد لا تزال هناك مناطق أخرى ذات خصائص متشابهة، ولكن لم يتم تحديدها من قبل الباحثين. حاليا، المناطق الزرقاء هي كما يلي:

 

إيكاريا (اليونان): جزيرة يونانية صغيرة يمارس سكانها نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي الغني بزيت الزيتون والخضروات المزروعة محليا.

 

أوجليسترا (إيطاليا): تقع في منطقة سردينيا، ويعتبر بعض سكان المدينة من أقدم الرجال في العالم. إنهم يعيشون في مناطق جبلية ولديهم نظام غذائي صحي.

 

أوكيناوا (اليابان): هذه المدينة اليابانية الصغيرة هي موطن لبعض من أقدم النساء على هذا الكوكب. قد يكون السر وراء طول العمر هو استهلاك فول الصويا ومشتقاته، بالإضافة إلى الممارسات التأملية مثل تاي تشي.

 

شبه جزيرة نيكويا (كوستاريكا): يعتمد النظام الغذائي للسكان المحليين على الفاصوليا والذرة الرقاق، وهي أطعمة نموذجية في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية. من المعروف أن الأشخاص الذين يسكنون هذه المنطقة يمارسون التمارين البدنية حتى سن متقدمة جدا، بالإضافة إلى وجود أغراض راسخة في الحياة.

 

لوما ليندا (الولايات المتحدة): تقع هذه البلدة الصغيرة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي موطن لمجموعة من السبتيين الدينيين. إنهم نباتيون ومعروفون بأنهم يعيشون في مجتمعات متماسكة وتشاركية.

 

لماذا يعيش الناس لفترة أطول في المناطق الزرقاء؟

يكمن سر تفسير المعدلات المرتفعة لطول العمر في المناطق الزرقاء في نمط الحياة الذي يميل الأشخاص الذين يسكنون هذه المناطق إلى العيش فيه. وفقا لـ بوتنر، تؤثر الجينات فقط على 20 إلى 30 ٪ من متوسط ​​العمر المتوقع. لذلك، تلعب العوامل البيئية مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والممارسات العقلية دورا مهمًا للغاية في تحديد العمر الذي يمكن أن يعيشه الشخص.

 

وعندما يتعلق الأمر بالمناطق الزرقاء، حدد المراسل بعض الخصائص التي تشترك فيها جميعا والتي قد تكون وراء العدد الكبير من الأشخاص الذين يعيشون لمدة 90 عاما أو أكثر. تحقق مما هم عليه:

 

النظام الغذائي: يأكل سكان المناطق الزرقاء نظاما غذائيا نباتيا في المقام الأول. هذا يعني أنهم يأكلون القليل من لحم البقر والدجاج. يشتمل النظام الغذائي على الكثير من الخضار والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك الغنية بأوميجا 3. بالإضافة إلى ذلك، يمارسون فكرة التوازن الغذائي. الفكرة الشائعة هي قاعدة 80٪، والتي تعني تناول الطعام حتى تشعر بالشبع بنسبة 80٪.

 

الأنشطة البدنية: الحفاظ على نشاط الجسم وتحركه هو القاعدة في المناطق الزرقاء. يتجنب الناس الخمول ويضعون النشاط البدني كأولوية في روتينهم اليومي، حتى في الأعمال الصغيرة مثل المشي والبستنة والتمدد.

 

روتين النوم المناسب: يحصل الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق على نوم جيد ليلا وغالبا ما يأخذون قيلولة طوال اليوم.

 

تخفيف التوتر: سواء من خلال ممارسة التأمل أو وتيرة الحياة الأقل جنونًا أو وقت الفراغ الجيد د، فإن المناطق الزرقاء معروفة بمستويات منخفضة من التوتر.

 

التعايش الاجتماعي: يعني الإحساس القوي بالمجتمع أنه في المناطق الزرقاء يتعايش الناس كثيرا مع بعضهم البعض، ولديهم الوقت لإنشاء روابط أعمق، ويكونون مع العائلة، ويمارسون الهوايات والمتعة.

 

الغرض والروحانية: إن الشعور بالهدف في الحياة والارتباط بالروحانية والإيمان هو قواسم مشتركة أخرى بين هذه المجتمعات. تشير التقديرات إلى أن هذا النوع من المشاعر قد يرتبط بطول العمر.

قد يعجبك ايضا
تعليقات