القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل الحموضة المعوية بعد تناول الموز طبيعية؟

156

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحموضة المعوية عند تناول الموز. ومع ذلك، هل حقا أن الطعام الشائع جدا في النظام الغذائي يسبب ضررا للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام؟

الموز غير مسؤول عن الحموضة، فهو في الواقع أحد الأطعمة الموصى بها لمكافحة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي. نظرا لأنه غذاء غير حمضي وغالبا ما يكون قلويا. يمكننا أن نقول بأمان أن الموز ليس مسؤولا عن الحموضة التي تشعر بها.

هناك أسباب عديدة للحموضة المعوية عند تناول الموز. على الرغم من ذلك، لا يمكن تحديد الدافع الرئيسي لذلك بدقة. لكن، هناك بعض الأسباب المحتملة: الأول هو أنك ربما تأكل الموز غير الناضج . يحتوى الموز الأخضر على نشا أكثر بكثير من الموز الناضج، حيث تصل كمية هذه المادة إلى اثني عشر ضعفا مقارنة بالكميات الشائعة الاستهلاك. نظرا لكونه طعاما أخضر بشكل مفرط، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة هضم الطعام، مما يتسبب في زيادة الحموضة والكثير من الألم في بطن المسؤولين عن الهضم.

ومع ذلك، من الصعب جدا حدوث ذلك، حيث يعتقد العديد من خبراء التغذية أن الموز الأخضر يوفر حماية كبيرة للمعدة، وذلك بفضل النشويات نفسها والطابع القلوي للموز. لذلك، ليس من المعقول أن يكون الموز هو السبب الأول للحموضة المعوية. بمعنى آخر، هذه نقطة خلاف بين خبراء التغذية، حيث أيدت الأغلبية النظرية الثانية.

في الحالة الثانية، قد تكون مصابا بمتلازمة القولون العصبي. ومع ذلك، في هذه الحالة، لا يقتصر الأمر على الموز فحسب، بل في الأساس أي طعام قد يسبب لك الشعور بالحموضة. ومع ذلك، فإن الحموضة المعوية والإسهال شائعان جدًا لدى أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي عند تناول الموز، والذي يكون له قوة كبيرة عندما يتعلق الأمر بمهاجمة هذه المتلازمة.

الموز و حرقان المعدة
الموز ليس فقط مسؤولا عن الحرق، ولكنه أيضا أحد الأطعمة التي يوصى بها أحيانا لمحاربة مشاكل الجهاز الهضمي. نظرا لأنه ليس حمضيا وغالبا ما يكون قلويا، يمكننا القول بأمان أن الموز ليس مسؤولا عن الاحتراق.

ربما تتعلق بجودة الأطعمة الأخرى التي تتناولها والتي قد تكون مرتبطة بطريقة أو بأخرى بالحرق الذي تلومه على الموز. لإعادة النظر في عادات الأكل الخاصة بك.

يعتبر الموز خيارا رائعا لأولئك الذين يعانون من مشكلة حرقان المعدة. صحيح أن أفضل نظام غذائي لمن يعانون من مشاكل ارتجاع كبيرة ولأولئك الذين يعانون من مشاكل حموضة المعدة لديهم حموضة منخفضة، وهي الميزة الرئيسية لتقليل الألم والمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي.

لذلك فالموز مفيد للحد من الحرق، فقط يحتاج إلى أن يكون مصحوبا بأطعمة أخرى، مثل خبز الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى أشياء أخرى مثل النعناع والريحان والسردين وتقليل الأطعمة الحمضية مثل الأناناس والليمون والطماطم.

الحموضة والموز القزم
الموز الفضي والموز الذهبي جيدان جدا للتهاب المعدة. ومع ذلك، فإن الموز القزم أكثر حمضية من الموز العادي. إنه فقط مع تناول كميات كبيرة من عصير الموز الذي يمكنك أن تبدأ في الشعور بالحموضة.

النقطة المهمة هي: كلما كان الموز أكثر خضرة، انخفضت حموضته، لذلك يصعب الإصابة بالتهاب المعدة أو حتى أي نوع من الحموضة مع الموز القزم.

ماذا تأكل عندما يكون لديك حرقة؟
إذا كنت تبحث عن أطعمة مناسبة للأوقات التي تعاني فيها من الحموضة، فهذه القائمة تناسبك:
البطيخ، الكراث، الأرز، البطاطا، السمك، الكسكس، القرنبيط، بياض البيضة.

الفواكه التي تسبب الحموضة المعوية
على عكس الموز، يمكن لبعض الفواكه أن تؤدي إلى تفاقم الحموضة المعوية. تحقق من الفاكهة التي تجعل هذا الوضع أسوأ:
الطماطم، جريب الفروت، البرتقال، الليمون، فواكه مجففة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات