القاهرية
العالم بين يديك

أطعمة تؤثر على المزاج

0 68

د. إيمان بشير ابوكبدة

نحتوى الأطعمة على عناصر غذائية تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ، وهي هرمونات السعادة. في حالة فقدان بعض العناصر الغذائية، يتم تكوين عدد أقل من الهرمونات السعيدة وهذا يؤثر أيضا على الحالة المزاجية.

يتكون الجهاز الهضمي من شبكة معقدة من الأعصاب. يعتبر “الدماغ الثاني” وقد يؤثر على المركز العاطفي للدماغ. تؤثر البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية أيضا على مزاجنا.

تحتوى هذه الأطعمة على حمض الفوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تعتبر مهمة لتكوين الناقلات العصبية.

على العكس من ذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، لأنها تفتقر إلى المواد الحيوية وذات الصلة بالدماغ مثل الأحماض الدهنية الأساسية والمغنيسيوم أو الفيتامينات ب6 و ب9 و ب12.

الأطعمة التي تحسن المزاج
إذا كنت ترغب في منع الاكتئاب وتحسين حالتك المزاجية، فيجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة. قلة من الأطعمة المصنعة والعديد من العناصر الغذائية الهامة والدهون الجيدة التي تؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية والعلاج الداعم.

اتبع حمية البحر الأبيض المتوسط.
– الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.
– تناول الكثير من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
– استبدال الأطعمة غير الصحية بأطعمة صحية ومغذية.
– الحد من استهلاكك للأطعمة المصنعة.

هناك أيضا أطعمة فردية لها تأثير إيجابي على إنتاج الناقلات العصبية: الموز، الأفوكادو، المكسرات، الفلفل، الجزر، التي تدعم إنتاج هرمون السعادة، الدوبامين.

تساعد البطاطا والشمر والتين واللوز والجوز والسمسم وبذور اليقطين والسبانخ في علاج نقص السيروتونين، لأنها تحتوى على سلائف ناقل عصبي.

إذن، هذا ما يجب علينا تناوله:

– البطاطا الحلوة: ذات اللون والنكهة الحيوية، هي نشاء معقد لذيذ، ومفيد لإنتاج مادة السيروتونين.

– سمك السلمون: غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مفيد للدماغ.

– اللفت: غني بالنشويات المعقدة التي تحفز إنتاج السيروتونين.

– الموز: غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والأطعمة البريبايوتك، يساعد على الهضم ويؤثر على الحالة المزاجية.

– العنب البري: يحتوي العنب البري على مضادات أكسدة خاصة تسمى مركبات الفلافونويد الكاروتينية ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل فيتامين A و C و E والسيلينيوم والزنك والفوسفور.

– اللحوم الحمراء: مصدر جيد للتربتوفان الضروري لإنتاج السيروتونين، توفر مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين والزنك وفيتامين ب 12.

– المانجو: غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

– الشوكولاته الداكنة: التي تحتوي على البريبايوتك ومضادات الأكسدة توزع المزاج الجيد.

– الجوز: يحتوى على عدد من المركبات الأخرى الواقية من الأعصاب، بما في ذلك فيتامين هـ، وحمض الفوليك، والميلاتونين، ودهون أوميغا 3.

– مخلل الملفوف: هو طعام بريبيوتيك. يساعد بكتيريا حمض اللاكتيك التي تتشكل أثناء التخمير، الجسم على محاربة المبيدات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: