القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تحتمس الثالث أحد أقوى الأباطرة في التاريخ

157

 

كتب: رمضان رجب

“مِنْ خِبر رع” تحتمس الثالث سادس ملوك الأسرة الثامنة عشر، يُعتبر أعظم حكام مصر وأحد أقوى الأباطرة في التاريخ، حيث أسس إمبراطورية مصرية حديثة في ذلك الوقت، ظلت تلك الإمبراطورية حتى نحو عام 1070 قبل الميلاد حتى عهد رمسيس الحادي عشر.

أول إمبراطور في إفريقيا، خرج بـ17 حملة عسكرية بنفسه علي الشعوب المُجاورة لمملكة الشمس كِمت العظيمة “مصر” فلم يخسر أيُّ معركةٍ مهما كانت صعوبتها، حتى لو كانت معركة واحدة في حياته، فكان القائد الحكيم ذو الحكمة البالغة والبارع الذكي، فكان يعشق تراب مصر إلى أن خلده التاريخ في سطورٍ من ذهب.

اتفق على قتله والتخلص منه ملوك ٣٢٠ مملكة آسيوية ولكن أعتقد أنهم أغفلوا، أن هذا الملك الشاب تحتمس الثالث قاهر لهم ولكل الأعداء، هزمهم شر هزيمة ال٣٢٠ مملكة وحده في معركة مجدو، لم ييئس يومًا لينهض بكمت العظيمة وشعبها الأصيل، ها هو الآن متشوق لرُؤية أحفاده يومًا ما.

بعض من نصايح الملك تحتمس الثالث: “لا تقتلوا جندي يستسلم، لا تقتلوا مدنيًا لم يرفع عليكم السلاح، إياكم أن تمسوا طفلاً أو إمرأة بسوءٍ، اعطوا الطعام للجائع كي يعطيكم الرب أضعاف ما تعطون، إياكم ان تُرهبوا خائفًا مذعورًا، فهذا لا يرضي الإله العظيم”.

قِم واقفًا وأنا أتحدث لك، قم واظهر لي الإحترام لأظهر لك التبادل، فأنت فى حضرة أول إمبراطور فى تاريخ البشرية، أنا الفاتح، أنا العادل، أنا صاحب المجد والخلود، أنا أعظم حكام مصر على مر السنين، أنا سيد أباطرة العالم، أنا الملك “تحتمس الثالث”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات