القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

القطار الكهربائي

145

كتب / سيد محسن

مشروع القطار الكهربائي هو أحد وسائل النقل المستحدثة طبقًا لرؤية مصر 2030، ويسمى أيضًا بقطار العاصمة الإدارية المكهرب كونه يربط بين مختلف وسائل المواصلات في مصر، وبين المدن القديمة والجديدة عن طريق المحطات التبادلية التي تضم القطار المكهرب، والمونوريل، ومترو الأنفاق.
من بداية هذا المقال يتضح لنا ما يمكننا أن نتعرف عليه من موعد افتتاح القطار المكهرب، وأماكن محطات القطار، والشركات القائمة على تنفيذه.
مشروع القطار الكهربائي
ما هو القطار الكهربائي؟

مشروع القطار الكهربائي (LRT) هو أول قطار خفيف في مصر، كونه النموذج المتطور لخط الترام السابق لكن يتم تشغيله بواسطة قوة الجر الكهربائي بدلاً من الديزل أو الوقود.
إلى جانب ذلك، يتحرك القطار في مسار قضباني مغلق بدون مزلقان، ويحيطه من الجهتين سور حديدي لضمان اتزانه أثناء الحركة؛ وقد تم إنشائه كامتداد لخط المترو الثالث في محطة عدلي منصور التي تقع في موقف العاشر القديم بمدينة نصر.
القطار الكهربائيالقطار الكهربائي

ما هو مسار القطار الكهربي؟
يتكون خط سير القطار المكهرب من ثلاث مراحل، حيث يصل مجموع المحطات بهم إلى 16 محطة، موزعة على النحو التالي:

المرحلة الأولى

تعد المرحلة الأولى هي المسار الأصلي على خريطة القطار المكهرب؛ بعبارة أخرى، لا يمكن الإنتقال إلى مسارات القطار الأخرى دون المرور بها.
تشمل هذه المرحلة المحطات التالية: عدلي منصور – العبور – المستقبل – الهايكستب – الشروق – بدر.

المرحلة الثانية

تتركز محطات المرحلة الثانية العديد في العاصمة الإدارية الجديدة؛ وتشمل كلاً من (الروبيكي بدر – العاصمة الإدارية 1 – العاصمة الإدارية 2 – العاصمة الإدارية 3).

المرحلة الثالثة

ينتقل مسار المرحلة الثالثة إلى جنوب القاهرة خاصةً في محافظة الشرقية، وتشمل هذه المرحلة كلاً من (المنطقة الصناعية – العاشر من رمضان 1 – العاشر من رمضان 2 – بلبيس)

ما هو الجدول الزمني لمشروع القطار الكحربي؟

بعد إعلان الهيئة القومية للأنفاق عن تعديل خط سير القطار المكهرب تم إطالة الفترة الزمنية لتسليم الأعمال الخاصة بالإنشاءات، وأصبح الجدول الزمني للانتهاء من القطار المكهرب كالآتي:
بدأ العمل في القطار الكهربائي منذ عام 2015 وهو الآن على وشك الوصول إلى المحطة الأخيرة، حيث أعلن وزير النقل عن انتهاء 80% تقريبًا من أعمال المشروع.
من المقرر افتتاح المرحلتين الأولى والثانية خلال احتفالات شهر أكتوبر 2021، على أن يتم التشغيل التجريبي في أغسطس 2021.
جاري العمل على إنشاء المرحلة الثالثة التي تصل إلى محطة العاشر من رمضان، ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي في بداية 2022.

قطار العاصمة الإدارية المكهرب
كم يبلغ سعر تذكرة القطار الكهربائي؟

أعلن الدكتور عصام والي عن أسعار التذاكر المقررة حين التشغيل الفعلي لقطار LRT؛ حيث تقدر الأسعار كما يلي:
15 جنيه: لعدد 3 محطات
20 جنيه: لعدد 6 محطات
35 جنيه: لعدد 12 محطة (رحلة كاملة)
علمًا بأن هذه الأسعار غير مدعمة من قِبل الدولة، نظرًا لعدم إدراج مشروع القطار الكهربائي الخفيف ضمن قطاع الدعم الحكومي بخلاف مترو الأنفاق

ما هي أكثر الأحياء استفادة من هذا المشروع؟

تم توزيع أماكن محطات القطار المكهرب لتسهيل ربط محافظتي القاهرة والشرقية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وجاء التركيز على خدمة منطقة شرق القاهرة بهدف توفير سبل الراحة لقاطني المدن الجديدة؛ ومن أكثر المناطق استفادة من هذا المشروع:
مدينة العبور: يسير القطار الكهربائي عند مدخل المدينة بالقرب من تقاطع طريق الإسماعيلية، ويمكن بعد ذلك استقلال أي وسيلة مواصلات للتنقل داخل المدينة.
مدينة المستقبل: يمر القطار عند مدخل مدينة المستقبل وبالتوازي مع طريق الإسماعيلية، وتعد المستقبل من أكثر المدن استفادة بخط القطار الجديد نظرًا لقلة وسائل النقل المرتبطة بها.
مدينة الشروق: تقع المدينة على مساحة كبيرة حيث تضم محطة الشروق 1 التي تخدم الأحياء السكنية من بداية المدينة إلى قرب منتصفها، ثم تقوم محطة الشروق 2 بخدمة باقي أحياء المدينة ومدخل هليوبوليس الجديدة.
مدينة بدر: هي أحد أبرز المدن التي يمر بها خط سير القطار المكهرب، كما تعد مدينة بدر محطة تبادلية بين المسار الثاني والثالث، ويقوم بخدمة المدينة ثلاث محطات (محطة مدينة بدر- محطة الروبيكي – محطة حدائق العاصمة).
العاصمة الإدارية الجديدة: يوجد بها العديد من المناطق التي يغطيها خط سير القطار المكهرب -إذ يُكمّل خط سير المونوريل-، مثل: حدائق العاصمة – المحطة المركزية – المدينة الرياضية – مطار العاصمة – مدينة الفنون.
مدينة العاشر من رمضان: تعد المدينة التي يبدأ منها خط القطار الكهربائي بمحافظة الشرقية وصولاً إلى مدينة بلبيس.

قد يعجبك ايضا
تعليقات