القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جورجيا ميلوني و رئاسة الحكومة الإيطالية

141

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

ولدت جورجيا ميلوني في روما في 15 يناير 1977، لكن أصولها من كالياري من جهة والدها ومن ميسينا من جهة والدتها. نشأت في الحي الروماني الشهير غارباتيلا (حيث انتقلت في سن 3).

تحدثت ميلوني عن طفولتها التي تميزت بتخلي والدها، الذي تركها ووالدتها وشقيقتها أريانا.
“غادر المنزل عندما كان عمري سنة واحدة. لقد عاش في جزر الكناري وذهبنا إليه لمدة أسبوع أو أسبوعين في السنة وهذا كل شيء. عندما كنت في الحادية عشرة من عمري، حدث شجار بيننا، فقلت له، “لا أريد أن أراك مرة أخرى أبدا”. وعندما مات، لم أستطع الشعور بمشاعر الحزن عليه، وكأنه شخص غريب عني”.

جورجيا ميلوني ودراساتها
تخرجت جورجيا ميلوني من المدرسة الثانوية للغات، وتتحدث أربع لغات (الإنجليزية والفرنسية والإسبانية وبالطبع الإيطالية) ولم تلتحق أبدا بالجامعة لأن الظروف الاقتصادية لعائلتها لم تسمح لها بمواصلة دراستها. وقد تعرضت جورجيا ميلوني لانتقادات شديدة على مدار سنوات عملها في السياسة لفشلها في التخرج من الجامعة.

بداية العمل السياسي
في سن الخامسة عشرة، في عام 1992، انضمت إلى الحركة الشبابية، وهي منظمة شبابية جزء من الحركة الاجتماعية الإيطالية، للحزب اليمين الوطني، وهو حزب سياسي ذو إلهام فاشي جديد واضح. في عام 1996، أصبحت رئيسة للحركة الطلابية. جنبا إلى جنب مع أختها أريانا ميلوني.

قوت علاقتها مع التحالف الوطني أكثر على مر السنين، حتى انتصار عام 1998 في الانتخابات التمهيدية لبلدية روما الحادية عشرة، حيث تم انتخابها عضوا في مجلس مقاطعة روما مع هذا الحزب حتى عام 2002.

وفي عام 2001 عينت من قبل جيانفرانكو فيني كمنسق للجنة الوطنية في نفس المقاطعة. بضع سنوات وانتخبت رئيسة عام 2004، حتى عام 2006، حيث حصلت على بطاقة صحفي محترف أثناء عملها في سيكلو دي إيطاليا، وهي صحيفة يومية قريبة جدا من اليمين والجهاز الرسمي للتحالف الوطني و وفورزا إيطاليا، (لاحقا جزء من حزب الشعب الحر- Popolo delle Libertà)

وصلت إلى مجلس النواب في عام 2006، مرة أخرى مع التحالف الوطني في كلية لاتسيو 1، كأصغر عضوة في البرلمان من الدورة التشريعية الخامسة عشرة. وبعد ذلك أصبحت نائبة رئيس مجلس النواب حتى عام 2008.

وزارة الشباب
تعززت بوصفها وجه شاب وعد من اليمين، خلال حكومة برلسكوني الرابعة (في عام 2008) تم تعيينها وزيرة للشباب، و كانت أصغر وزيرة في تاريخ جمهورية إيطاليا.

في ذلك العام أيضا، اشتهرت جورجيا الشابة بمواقفها القوية، عندما دعت الرياضيين الإيطاليين، خلال أولمبياد بكين، لمقاطعة حفل الافتتاح للتعبير عن معارضتهم لسياسة الحكومة الصينية في العنف تجاه أراضي التبت. رأي لم يلق تأييداً في الحكومة المقربة منه وأجبرها على التراجع الجزئي عما قيل.

تأسيس إخوة إيطاليا “Fratelli d’Italia” والرئاسة
في نفس العام، في نوفمبر 2012، أعلنت ميلوني ترشحها للانتخابات التمهيدية لشعب الحر، ولكن عندما ألغى برلسكوني هذا الأخير لاحقا، تركت الحزب وأسست مع غيدو كروسيتو وإيجنازيو لا روسا. الحركة السياسية لإخوان إيطاليا.

حركة سياسية يمينية أكدت في البداية موقفها في التحالف مع حزب الحرية رغم الانقسام. اختيار ناجح جعلها منتخبة لمجلس النواب عام 2013 وقائدة المجموعة في مجلس النواب. منذ عام 2014 ، تشغل جيورجيا ميلوني منصب رئيس منظمة فراتيلي دي إيطاليا بدلاً من إغنازيو لا روسا.

منيت بالهزيمة في عام 2016، بعدم الفوز على منصب عمدة مدينة روما. وفي عام 2018، قدم إخوة إيطاليا في الانتخابات السياسية كجزء من تحالف يمين الوسط، لكنه حقق نتيجة سيئة للغاية، بالكاد وصلت إلى 4٪ من الأصوات. إجماع ارتفع بشكل طفيف إلى 6.9٪ في الانتخابات الأوروبية 2019.

في انتخابات 25 سبتمبر لهذا العام، فازت جورجيا ميلوني على رأس حزب إخوة إيطاليا، وهو الحزب الأول الذي حصل على أكثر من 26 بالمائة من الأصوات. لتصبح أول رئيسة وزراء في تاريخ الجمهورية الإيطالية.

حياة العائلية
من الانتقادات الشديدة لميلوني “عدم الزواج “، خصوصا لدى عائلات الإيطالية المسيحية و المحافظة.
كانت جورجيا ميلوني لمدة سبع سنوات رفيقة لصحفى أندريا جيامبرونو، التي تصغره بـ 4 سنوات ولديها ابنة، جينيفرا، 6 سنوات.

تضارب جورجيا ميلوني وتغيرات الرأي
من أهم الاتهامات الموجهة إلى جورجيا ميلوني تلك المتعلقة بالتناقض بين حياتها الخاصة والآراء السائدة في النقاش البرلماني، وكذلك بالتغييرات المتكررة نسبيا في الرأي.

ميلوني لديها العديد من الأصدقاء والمعجبين ولكن لديها أيضا خصم على اليمين: أليساندرا موسوليني. لطالما كانت الكراهية بين الاثنين صريحة ومعلنة. لقد تعرضوا للإهانة في بعض الأحيان، ولم تهدأ الاشتباكات إلا عندما تخلت موسوليني عن النشاط السياسي.

نحو تشكيل الحكومة الجديدة
في غضون عشرين يوما من التصويت، يجب أن يجتمع البرلمان لأول مرة: تم تحديد الموعد في 13 أكتوبر 2022. من هناك ستبدأ عملية تشكيل الحكومة الجديدة، والتي يجب أن تقودها جورجيا ميلوني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات