القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تساعد في تخفيف الغثيان

122

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

الغثيان هو اضطراب في المعدة يحدث غالبا قبل القيء. قد يكون سببه العديد من الأشياء، بما في ذلك الحمل وبعض الأدوية وتناول الكثير من الطعام. تساعد بعض الأطعمة في تخفيف أعراضه.

– الزنجبيل
استهلاك 0.5-1.5 جرام من جذر الزنجبيل يوميا يكون فعال في علاج الغثيان الناتج عن دوار الحركة والجراحة والعلاج الكيميائي والحمل. تناول الزنجبيل كشاي أو في بسكويت الزنجبيل. كما أنه متوفر في شكل كبسولة.

– المرق
مرق الدجاج أو الخضار علاج شائع للأمراض، ويساعد كل شيء من الصداع إلى نزلات البرد إلى الحمى والغثيان. مصدرا جيدا للعناصر الغذائية التي يسهل هضمها عندما يشعر الشخص بالغثيان.

– الموز
غني بالطاقة ومغذى يساعد في عملية تعافي الجسم. يساعد تناول الموز على إفراز المخاط من بطانة المعدة. يخلق هذا المخاط حاجزا بين الغشاء ومحتويات المعدة الحمضية، مما يسبب الغثيان والحموضة المعوية. يعمل الموز على تهدئة واسترخاء المعدة.

– الأرز
يساعد في تهدئة المعدة ووقف حدوث الغثيان في المقام الأول. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأرز مصدرا جيدا للطاقة و يساعد في منع التعب، وهو عرض شائع آخر للغثيان.

– التفاح
غني بالألياف ويوفر مجموعة واسعة من الفيتامينات (فيتامين أ، ب1، ب2، إلخ). كما يحتوى على مادة التانينات التي تعمل على تخفيف العطش و تأثيره المهدئ على الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف على تقليل الغثيان عن طريق إبطاء وتسهيل عملية الهضم.

– الخبز المحمص
المعدة الفارغة هي أحد الأسباب الرئيسية للشعور بالغثيان. لذا ينصح بتناول الخبز المحمص والمعجنات والمقرمشات والأطعمة المماثلة.

– السوائل
الغثيان هو أيضا أحد أعراض الجفاف. يفقد الجسم كمية كافية من الماء أثناء الغثيان والقيء. لذلك يصبح من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم. تؤدي الحموضة المفرطة في المعدة إلى الغثيان. يخفف شرب الماء من الحالة الحمضية للمعدة ويهدئ الغثيان.

– الأطعمة الغنية بالبروتين
تساعد البروتينات جسمك على تكوين إنزيمات تساعد على الهضم. تعد اضطرابات الجهاز الهضمي أحد الأسباب المهمة للغثيان. يؤدي البروتين إلى إطلاق إفراز الجاسترين. يحسن عملية الهضم في الجسم ويخفف من الشعور بالغثيان. المكسرات من أفضل مصادر البروتينات.

– الأطعمة الباردة
مثل الآيس كريم والفواكه المبردة والزبادي والكاسترد والمثلجات المجمدة. فهي بديل للحفاظ على سوائل الجسم منخفضة ومنع القيء.

– الشوفان
غني بالألياف، والتي تساعد في تنظيم الهضم ومنع الإمساك، وهي مشكلة شائعة تسهم في الغثيان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات