القاهرية
العالم بين يديك

كيف سيبدو برلمان الإيطالي الجديد

0 90

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

فاز يمين الوسط في الانتخابات، وحزب فراتيلي ديتاليا هو الحزب الأكثر تصويتا في إيطاليا. وبالتالي فإن غالبية المقاعد في مجلس النواب وفي مجلس الشيوخ تذهب إلى ائتلاف فراتيلي ديتاليا وليجا وفورزا إيطاليا ونوى مودراتي: إجمالي عدد المقاعد المخصصة للأحزاب بناءً على فوز المرشحين الفرديين في وتشهد الدوائر ذات العضو الواحد.

– حزب “إخوة إيطاليا” مع 118 نائبا و 66 عضوا في مجلس الشيوخ.
– حزب “ليجا” مع 65 نائبا و 29 عضوا في مجلس الشيوخ.
– حزب “الحزب الديمقراطي” 56 نائبا و 37 عضوا في مجلس الشيوخ.
– “حركة النجوم الخمسة” 51 نائبا و 28 عضوا في مجلس الشيوخ.
– “حزب فورزا إيطاليا” ينتخب 45 نائبا و 18 عضوا في مجلس الشيوخ.
– “حزب العمل و فيفا إيطاليا” 21 نائباً و 9 أعضاء في مجلس الشيوخ.
– “حزب الخضر واليسار” 12 نائبا و 4 أعضاء في مجلس الشيوخ.
– “حزب المعتدلون” ينتخب 7 نواب وعضوين في مجلس الشيوخ للمقاعد الفردية، لكن لم نتجاوز الحد الأدنى، فلا يحصلون على مقاعد متناسبة.
تنتخب أوروبا نائبين فقط، هما ريكاردو ماجي وبينيديتو ديلا فيدوفا اللذان فازا في دوائر انتخابية ذات عضو واحد.

في الواقع، لم يصل حزب إيما بونينو إلى حاجز 3 في المائة الضروري لتوزيع المقاعد. وحصل كاتينو دي لوكا على مقعدين في صقلية. يحظى الالتزام المدني بمقعد مع فوز برونو تاباتشي في ميلانو. وأخيرا، ينتمي ثلاثة نواب وعضوان في مجلس الشيوخ إلى أقليات لغوية.

التكوين الجديد للغرفة ومجلس الشيوخ
سيتميز مجلس النواب الجديد بأغلبية يمين الوسط، مع 235 مقعدا من أصل 400. في النهاية، لم يتمكن تحالف ميلوني وسالفيني وبرلسكوني من الوصول إلى ثلثي المقاعد اللازمة للتغييرات الدستورية. سيحصل يسار الوسط على 79 مقعدا، في حين أن حركة النجوم الخمسة و العمل و فيفا إيطاليا على التوالي 51 و 21.

لكن في مجلس الشيوخ، سيكون يمين الوسط قادرا على الاعتماد على 115 مقعدا من أصل 200. يتوقف يسار الوسط عند 41 (مع استبعاد + أوروبا)، بينما تحلص حركة النجوم الخمسة على 28 مقعدا. أما العمل وفيفا إيطاليا فسيحصلون بدلا من ذلك على 9 مقاعد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: