القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ماذا تعنى الصداقة ؟

221

كتبت رانده حسن

الصداقة مشتقة من الصدق وهى الصدق والسند للصديق الوقوف ومساندة الأصدقاء أو حتى صديق واحد فقط
لنا قصة حب وصدق أفعال وأقوال تسطر فى التاريخ صداقة الحبيب الكريم رسول البشرية والإنسانية وحبيبه الذى لقب بالصديق “أبو بكر الصديق” خليفة رسول الله ولعل الكثير لا يعلم اسمه الحقيقى أبو بكر ابن أبى قحافة الذى صار ابو بكر الصديق.
لكثرة صدقه لصديقه الرسول الكريم الصديق الذى ساعد وساند وأنفق من ماله للأمة الإسلامية الذى كان يريد أن يفدى نفسه لرسول الله وصديق عمره .
إن الوقت الذي نعيش داخله حاليا لا نجد من الصداقة إلا اسمها فقط (إلا من رحم ربى) هناك من يخدع أو يغش أو يخون أو يقتل أو يشى بصديقه أو أصدقائه أهم شيء مصلحته فقط
وهناك من يفدي نفسه لصديقه ..لكنها أصبحت من النوادر .
إن الطفل /الطفلة عندما يذهب أحد منهما إلى الوالدين لكي يشتكوا أمرا أو موقف مع أحد أصدقائهم نجد نموذج للوالدين لماذا لم تضربه لماذا لم تسبه لماذا تعطه طعامك ابعد عنه لا تتعامل معه عكس نموذج للوالدين يشجعان أولادهم على اللعب والمذاكرة والطعام والخروج مع أصدقائهم على مشاركتهم لهم أمور حياتهم إن هذا النموذج يكبر ولديه العديد من الذكريات الجميلة مع أصدقائهم الذين شاركوهم جميع مراحل حياتهم فهم لبعض السند والكتف والصدق فى الأقوال والأفعال ..صديقك من صادقك وليس خدعك أو ضللك ..
إن كل أسرة إذا دعمت أبنائها وشجعتهم على عمل وتكوين مجموعة من الأصدقاء ومساعدتهم على اختيار الأصدقاء سيكون هناك معنى حقيقى لمفهوم الصداقة الذى أصبح أصاحب للمصلحة وليس للصداقة .قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة. ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحا خبيثة.”

قد يعجبك ايضا
تعليقات