القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

قصر الرعب

195

بقلم _ احمدعبدالعزيز

سمي بهذا الأسم لما قاله جيران القصر إنه يعيش بداخله الأشباح والأرواح والجنّ في قصر البارون، قبل أن تعيد الحكومة المصرية افتتاحه كمعلم أثري ويطلق عليه قصر البارون إمبان
هو أحد قصور مصر الأثرية ذات الطراز المعماري لدي الهندوسية الأوروبية للمعماري الفرنس شيده المليونير البلجيكي البارون ادوارد إمبان بعدما أتي من الهند ووجه بإنشاء القصر في منطقة اطلق عليها هيليوبوليس
مدينة الشمس
بداية التشييد :1907
الافتتاح الرسمي :1911
ثم قامت الحكومة المصرية بشرائه في عام 2005 لقيمته الأثرية والمعمارية، وبدأت وزارة الآثار المصرية أعمال ترميمه في عام 2017 والتي انتهت بافتتاحه في عام 2020.
يتكون من طابقان وبدروم بيحتوى على سبع اوض وعدد من الصالات و فيه رسوم تصويرية كتيرة على طرقة اعمال عصر النهضة وتماثيل شكلها هندي

قام البارون إمبان بعرض على الحكومة المصرية فكرة وهي إنشاء حي في صحراء شرق القاهرة واختار لها اسم هيليوبوليس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط لافتقار المنطقة إلى المرافق والمواصلات والخدمات.
قام بفكرة إنشاء مترو لجذب الناس إلي الضاحية وكلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو
الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الضاحية الجديدة بالقاهرة
وبدأ في إقامة المنازل على الطراز (البلجيكي الكلاسيكي) بالإضافة إلى مساحات كبيرة تضم حدائق، وبني فندقاً ضخماً هو فندق هليوبوليس القديم الذي ضُمَّ لاحقاً إلى القصور الرئاسية بمصر ويستخدم حالياً كمقر رسمي للرئيس
قاموا باستخدامه في موقع متميز للتصوير الفوتوغرافي، ظهر القصر عدة مرات في عدد من الأعمال الفنية
عبقرية التخطيط
مساحته (12.5) ألف متر.
تصميمه الخارجي من المعابد الهندوسية القديمة
تصميمه الداخلي من فنون عصر النهضة الأوروبية، بطريقة تجعل الشمس لا تغيب عن حجراته وردهاته أبدًا
المساحة الداخلية للقصر
صغيرة نسبياً فهو مكون من سبع حجرات موزعة على طابقين
الطابق الأول
يضم صالة كبيرة وثلاث غرف إحداها للضيافة والثانية للمائدة أما الثالثة فخصصت للعب البلياردو.
الطابق الثاني
الذي يتكون من صالة كبيرة وأربع غرف نوم واسعة أرضياتها من الباركيه ولكل منها حمامها الخاص الذي تكسوه بلاطات من الفسيفساء ذات الألوان الزرقاء البرتقالية والحمراء في تشكيلات لونية متناسقة، ولكل غرفة شرفة خاصة محمولة على تماثيل الفيلة الهندية وغطيت أرضيتها بالفسيفساء الملونة وبها مقاعد ملتوية تحيط بها التماثيل من كل جانب
سطح القصر «البانوراما»
أشبه بمنتزه يستخدم في بعض الحفلات التي يقيمها البارون، وكان مكانه المفضل لتناول الشاي وقت الغروب، وجدران السطح عليها رسوم نباتية وحيوانية وكائنات خرافية، ويصعد إليه بواسطة سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر
البدروم السرداب
يوجد به المطابخ وأماكن انتظار السيارات وحجرات الخدم والمغاسل الرخامية، ويتصل بقاعة المائدة عن طريق مصعد مصنوع من خشب الجوز.
الجانب الأيسر للقصر برج كبير
يدور على قاعدة متحركة دورة كاملة كل ساعة ليتيح لمن يجلس به أن يشاهد ما حوله في جميع الاتجاهات ويتألف من أربع طوابق يربطها سلم حلزوني تتحلى جوانبه الخشبية بالرخام وتماثيل هندية دقيقة النحت وحول القصر حديقة فناء بها زهور ونباتات وأسفله نفق يصل بينه وبين كنيسة البازيليك
يوجد في مدخله تماثيل الفيلة، فيما ينتشر العاج داخل وخارج القصر، وترتفع النوافذ المصنوعة على الطراز العربي وتنخفض مع تماثيل هندية بوذية. وعلى شرفات أبوابه زخارف إغريقية دقيقة الصنع.
يضم القصر مجموعة من التماثيل والتحف النادرة المصنوعة بدقة من معادن نفيسة منها ما جلبه البارون من الهند مثل
تماثيل بوذا والتنين الأسطوري.
ومنها أوروبي الطراز المصنوع من الرخام الأبيض ذو ملامح يونانية ورومانية، بالإضافة إلى تماثيل لراقصات يؤدين حركات تشبه حركات راقصات الباليه. وداخل القصر ساعة أثرية قديمة توضح الوقت بالدقائق والساعات والأيام والشهور والسنين مع توضيح تغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة

قد يعجبك ايضا
تعليقات