القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية علاج إصابة الركبة في المنزل

160

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

عند حدوث إصابة في الركبة أثناء ممارسة بعض الرياضة أو السقوط على سبيل المثال، يمكن علاج الإصابات من خلال إجراءات بسيطة تستطيع القيام بها في المنزل.

 

ومع ذلك، عندما يكون الألم شديدا جدا ولا يتحسن بعد أيام قليلة، فمن المهم استشارة طبيب العظام حتى يتم إجراء فحوصات تسمح بتقييم الركبة، وبالتالي، يتم تحديد علاج أكثر تحديدا.

فيما يلي بعض النصائح لعلاج إصابة الركبة في المنزل:

 

1. الكمادات الساخنة أو الباردة

بعد إصابة الركبة، يوضع الثلج على المنطقة لحوالي 15 إلى 20 دقيقة 3-4 مرات في اليوم للمساعدة في تقليل تورم الركبة وآلامها. من المهم ألا يوضع الثلج مباشرة على الجلد، بل يتم لفه بقطعة قماش رقيقة، بحيث يمكن تجنب حرق الجلد.

 

ومع ذلك، إذا لم يتحسن الألم بعد وضع الثلج، فمن المستحسن وضع كمادات دافئة على الموقع حيث تعمل الحرارة على إرخاء المفاصل أو العضلات المصابة، مما يمنح مرونة أكبر أثناء مرحلة التعافي.

 

2. الراحة

من المهم أن يكون الشخص في راحة بعد الضربة على الركبة، لأنه بهذه الطريقة يعمل على إرخاء العضلات وتفضيل إزالة التهاب المفصل، مما يساعد على تخفيف الألم.

بالإضافة إلى ذلك، أثناء الراحة، يمكن أيضا تضميد الركبة بضمادة ضاغطة لتقليل الحركات واحتواء التورم وإبقاء الساق مرتفعة، مستلقية على السرير مع وسادة أسفل الركبة والكعب. بهذه الطريقة تخفيف أعراض الإصابة.

 

3. التدليك

يساعد تدليك الركبة بالمراهم المضادة للالتهابات أيضا في تخفيف أعراض الإصابة، ومن المهم أن يتم التدليك من 3 إلى 4 مرات يوميا حتى يمتص الجلد المنتج تماما. 

بالإضافة إلى المراهم المضادة للالتهابات التي يتم شراؤها من الصيدلية.

 

4. التمارين

من المهم أيضا القيام ببعض التمارين أثناء فترة التعافي من الإصابة، لأنه بهذه الطريقة يمكن منع تلف المفصل واستعادة حركة الركبة. 

 

من التمارين التي تساعد في تخفيف علامات وأعراض آلام الركبة، الاستلقاء على ظهرك وثني ساقك، وسحب كعبك فوق السطح إلى النقطة التي يمكنك فيها أداء الحركة دون ألم، وتكرار هذا التمرين 10 مرات.  

 

متى تذهب إلى الطبيب

يوصى باستشارة جراح العظام عندما لا يستطيع الشخص تحريك الركبة أو ثنيها، أو عندما يكون الألم شديدا أو عندما تظهر الركبة مشوهة. أيضا، ينصح بالذهاب إلى الطبيب عندما يعاني الشخص من الحمى أو عندما يشعر الشخص سخونة في المفصل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات