القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الذئبة أعراضها وعلاجها

154

د. إيمان بشير ابوكبدة

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الخلايا الدفاعية تهاجم الخلايا السليمة في الجسم، والتي تسبب التهابات في أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة المفاصل والجلد والعينين والكلى والدماغ والقلب والرئتين.

بشكل عام، يعتبر مرض الذئبة، المعروف أيضا باسم الذئبة الحمامية، أكثر شيوعا عند النساء الشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 14 و 45 عاما، وتظهر أعراضه منذ الولادة. ومع ذلك، فمن الشائع أن يتم التعرف على المرض بعد عدة سنوات من ظهور الأعراض الأولى، وذلك بسبب أزمة أعراض أكثر حدة بعد الإصابة، أو استخدام بعض الأدوية أو حتى بسبب التعرض المفرط للشمس.

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الذئبة، إلا أن هناك بعض العلاجات التي تساعد في تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

الأسباب
مرض الذئبة هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يحدث عادة بسبب الطفرات الجينية التي تحدث أثناء نمو الجنين في الرحم، وبالتالي فهو ليس مرضا معديا قد ينتقل. بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت عوامل أخرى بتطور مرض الذئبة، مثل جنس الإناث، والعمر، كونها أكثر شيوعا بين 20 و 30 عاما، والأصل الأمريكي الأفريقي.

ومع ذلك، قد تولد بدون أي أعراض وأن تتطور إليها فقط خلال مرحلة البلوغ ، وذلك بسبب العوامل التي تحفز ظهور هذه الأعراض مثل التعرض للشمس لفترات طويلة أو الالتهابات الفيروسية أو استخدام بعض الأدوية.

أنواع الذئبة
أكثر أنواع الذئبة شيوعا هو الذئبة الحمامية الجهازية، ولكن هناك 4 أنواع رئيسية من الذئبة تشمل:

1. الذئبة الحمامية الجهازية
يتميز الذئبة الحمامية الجهازية بالتهاب في أجزاء وأعضاء مختلفة من الجسم، وخاصة الجلد والمفاصل والقلب والكلى والرئتين، مما يتسبب في ظهور بقع على الجلد المعرضة للشمس، وأعراض المفاصل مثل التهاب المفاصل، وفقر الدم، وانخفاض في الدفاع والصفائح الدموية، والتغيرات في الجهاز العصبي المركزي د، بشكل رئيسي.

2. الذئبة الجلدية أو القرصية
يسبب الذئبة القرصية أو الجلدية ظهور آفات على الجلد فقط، ولا تصل إلى الأعضاء الأخرى. يتسبب هذا النوع من الذئبة في ظهور بقع حمراء على الجلد، وخاصة على فروة الرأس والوجه. ومع ذلك، قد يتطور بعض الأشخاص المصابين بالذئبة القرصية إلى الذئبة الجهازية بمرور الوقت.

3. الذئبة التي تسببها الأدوية
تحدث بسبب الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية مثل الهيدرالازين أو البروكيناميد أو أيزونيازيد، لأنها تسبب التهابا مؤقتا. تختفي الأعراض عادة في غضون بضعة أشهر من إيقاف الدواء.

4. الذئبة الوليدية
هي أحد أنواع الذئبة النادرة، ولكنها قد تحدث عند الأطفال المولودين لنساء مصابات بالذئبة.

الأعراض
يؤثر مرض الذئبة على أي عضو أو جزء من الجسم، لذلك يمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر. ومع ذلك، تتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعا ما يلي:
الحمى
الشعور بالضيق العام
فقدان الوزن
بقع حمراء على الجلد وخاصة على الوجه على شكل جناح فراشة وفي الأماكن الأخرى المعرضة للشمس
تساقط الشعر
الحساسية للضوء
رؤية ضبابيه
تقرحات في الفم أو الحلق
ألم أو التهاب في المفاصل
النوبات
وجع بطن
التغيرات العقلية، مثل الاكتئاب أو الذهان.
التغيرات الكلوية، مثل التهاب كبيبات الكلى.
تظهر هذه الأعراض عادة في الأزمات، أي أنها تظهر بشكل مكثف لبضعة أيام أو أسابيع ثم تختفي مرة أخرى، ولكن هناك أيضا حالات تظل فيها الأعراض ثابتة دائما.

اعتمادا على الحالة، قد تكون أعراض مرض الذئبة مشابهة لمشاكل أخرى أكثر شيوعا، مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل، وبالتالي، ربما يستغرق التشخيص وقتا أطول، حيث يحتاج الطبيب إلى القضاء على الأسباب الأخرى.

العلاج
يجب أن يوجه طبيب الروماتيزم علاج مرض الذئبة وفقا لنوع المرض والأعراض المعروضة وتكرار حدوثها. على الرغم من عدم وجود علاج قادر على شفاء مرض الذئبة، فقد يشير الطبيب إلى استخدام بعض العلاجات التي تساعد في تخفيف الأعراض أثناء فترات الأزمة ، وقد يوصى بما يلي:
مضادات الالتهاب، مثل النابروكسين أو الأيبوبروفين، لتخفيف الحمى وآلام المفاصل أو التورم.
مضادات الملاريا، مثل هيدروكسي. كلوروكوين، تساعد في علاج حساسية الضوء، وتساقط الشعر، والبقع الجلدية، وآلام المفاصل.
يشار إلى الكورتيكوستيرويدات، مثل بريدنيزون أو بيتاميثازون، في حالات الذئبة الشديدة للوقاية من اضطرابات الجهاز العصبي المركزي ، وفقر الدم الانحلالي، والأعراض الأخرى التي لم تتحسن مع العلاجات الأخرى.
يشار إلى مثبطات المناعة، مثل الآزويثوبرين أو الميثوتريكسات، في الحالات الأكثر خطورة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات