اللغات الهندية القديمة

0 41

د. إيمان بشير ابوكبدة
تعد الهند التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة، واحدة من أكبر الدول في العالم، ولكنها تضم ​​أيضا تعدادا لغويا متنوعا.
الهند لديها العديد من اللغات التي تختلف بشكل لا يصدق عن بعضها البعض. كل اللغات الهندية لها خصائصها الخاصة وثقافاتها وتاريخها. حتى أن بعضها يعتبر لغات كلاسيكية، مما يعني أن الأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغات يعتبرون كلاسيكيين بمعنى أن لديهم مجموعة فريدة ومستقلة من الأدب المكتوب الذي كان موجودًا قبل اللغات الأخرى.
– البنغالية
الوجود: 1500 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 230 مليون
البنغالية هي اللغة الرسمية لبنجلاديش وواحدة من اللغات الرسمية الست في الهند. أقرب أقرباء البنغاليين هم السنهاليين والآراميون.
تشترك البنغالية في ميزات مشتركة مع لغات مثل الهندية والماراثية. يمتد التاريخ الأدبي للبنغالية إلى أكثر من عدة قرون، على الرغم من عدم وجود نصوص باقية من ما قبل القرن الثاني عشر. أدت الحروب الإسلامية خلال القرن الرابع عشر إلى إنشاء سلطنة البنغال.
– المهاراتية
الوجود: 1500-2000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 90 مليون
اللغة الماراثية هي أحد مكونات الفرع الجنوبي لعائلة اللغة الهندية الآرية. لقد كانت اللغة الرسمية لولاية ماهاراشترا منذ عام 1966 ويتحدث بها في الغالب سكان تلك المنطقة من غرب الهند.
الماراثية هي واحدة من 22 لغة رسمية في الهند، جنبا إلى جنب مع الهندية والبنغالية والتيلجو والتاميلية وغيرها. تعترف حكومة الولاية باللغة الماراثية باعتبارها واحدة من أهم اللغات في ولاية ماهاراشترا .
– الأودية
الوجود: 2000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 48 مليون
الأودية هي اللغة الرسمية للدولة في الهند. إنها لغة تنتمي إلى مجموعة اللغات الشرقية. يتم التحدث بها في ولاية أوديشا الهندية ، المتاخمة للبنغال وتشهاتيسجاره وأندرا براديش ومهاراشترا.
طورت كتابة الحروف من قبل الملك بهوجا في القرن الرابع عشر الميلادي و يستخدم منذ ذلك الحين. تتكون أبجديتها من 36 حرفا، بما في ذلك 17 حرفا متحركا و 21 حرفا ساكنا. ومع ذلك، دمجت بعض الحروف الساكنة لتكوين مقاطع مختلفة.
– المالايالامية
الوجود: 2000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 38 مليون
المالايالامية هي لغة يتحدث بها في ولاية كيرالا الهندية. إنها اللغة الأساسية للعديد من المالاياليين، ويستخدمها أيضا عدد كبير من أولئك الذين يعيشون في أجزاء أخرى من الهند، وكذلك بعض الأماكن في الشرق الأوسط.
– التيلجو
الوجود: 2000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 50 مليون
التيلجو هي اللغة الرسمية في ولاية اندرا براديش في الهند. بالإضافة إلى ذلك، فهي لغة تيلانجانا الرسمية. السنسكريتية هي السلف الأكثر شيوعا في التاريخ الطويل.
في العصر الحديث، تمت كتابة التيلجو بثلاثة نصوص، وهي النص الكانادي، والسيناريو التاميل، والسيناريو الديفاناغاري. في عام 2016، تم تصنيف التيلجو باعتبارها ثالث أكثر اللغات الهندية تحدثا من خلال عدد المتحدثين الأصليين لها.
– الكانادية
الوجود: 2000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 38 مليون
الكانادا هي لغة درافيدية. يعود أقدم سجل للكانادا إلى 1000 قبل الميلاد.
إحدى اللغات الرسمية في الهند، إلى جانب السنسكريتية والبالية، والتي استخدمها الملوك كلغة بلاط خلال العصور القديمة، ثم أصبحت فيما بعد شائعة بين الشعراء والفنانين. بمرور الوقت ، تطورت إلى لغة أدبية مستقلة وأصبحت جزءًا أساسيا من الهندوسية.
– السنسكريتية
الوجود: 2000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 38 مليون
السنسكريتية هي لغة هندية قديمة وهي لغة مشتركة للعديد من اللغات الهندية. وهي أيضا اللغة الرسمية للهند ونيبال وسريلانكا. اللغة السنسكريتية هي واحدة من أقدم اللغات المعروفة في العالم، حيث يعود تاريخ السجلات إلى 1500 قبل الميلاد.
تمت كتابة أقدم شكل معروف من اللغة السنسكريتية بخط براهيمي، والذي كان يستخدم لكتابة اللغة السنسكريتية حتى حوالي 500 م، عندما تم اختراع النص الديفاناغاري. يعود تاريخ أقدم مخطوطة نصية باللغة السنسكريتية إلى حوالي 1000 م ويعتقد أنها من فترة جوبتا (القرنين الرابع والسادس الميلادي).
– التاميل
الوجود: 5000 سنة
العدد الحالي للمتحدثين الأصليين: 78 مليون
من بين جميع اللغات في الهند ، تعتبر لغة التاميل أقدم لغة. التاميل هي لغة يتم التحدث بها في الهند وسريلانكا وماليزيا. سريلانكا وتاميل نادو والهند كلغة رسمية لها

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: