القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

متى يتعلم الأطفال التعرف على الوالدين

126

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

يستطيع الأطفال التعرف على الوالدين بسهولة أكبر إذا تحدثت إليهم أثناء الحمل. على أي حال، منذ لحظة ولادتهم وعندما يكبرون، يكون الصغار قادرين على تحديد الأشخاص من حولهم بشكل أفضل.

 

ليس من السهل تحديد الوقت الذي يتعلم فيه الأطفال حديثي الولادة التعرف على والديهم. في الواقع، هذه ليست لحظة على هذا النحو، ولكن هذه القدرة هي نتيجة لعملية يقوم فيها الطفل بتحقيق تقدم لا يكون واضحا دائما.

 

في الواقع، لا يستغرق الأمر وقتا طويلاً حتى يتعلم الأطفال كيفية التعرف على والديهم. قد يبدو الأمر وكأنه أبدية، لكن الحقيقة هي أن هذا يحدث بعد بضعة أشهر من الولادة.

 

التطور الأولي

لدى الأطفال خمس حواس مثل البالغين، لكن هذه الحواس لم تتطور بشكل كامل بعد. الرؤية، على وجه الخصوص، محدودة إلى حد ما عند حديثي الولادة. يرون ضبابية في البداية ويمكنهم بالكاد التمييز بين الضوء والظلام.

 

إذا كان الضوء ساطعا جدا، فإن الطفل الصغير يدير رأسه. ومع ذلك، يمكنه فقط إدراك ما هو على مسافة 25 سم أو أقل. يبدو أن هذه هي المسافة بين وجه الأم والطفل عند الثدي. أو تلك التي بين وجه الأب والطفل عند هزه.

 

الأطفال، منذ الولادة ، لديهم أيضا القدرة على التعرف على والديهم، أو على الأقل صوتهم. لقد شعروا به منذ أن كانوا في الرحم ولهذا السبب يبدو مألوفا لهم.

 

وبالمثل، يتعرفون على الأم من رائحتها.

 

الرضاعة الطبيعية

الأم والطفل على مسافة 25 سم أثناء الرضاعة الطبيعية، مما يسهل على الطفل التعرف على الوجه. السمع والبصر هما الحواس التي يستخدمها الأطفال في البداية للتعرف على محيطهم.

 

متى يتعرف الأطفال على الوالدين؟

إذا تحدث الوالدان إلى الطفل كثيرا أثناء وجوده في الرحم، فسوف يتعرف عليهما الطفل بسهولة أكبر عن طريق الصوت عند ولادته. من الواضح أن الأطفال قادرون على التعرف على والديهم، إلى حد ما ، منذ الولادة.

 

تعتمد قدرة الأطفال على التعرف على الوجوه على عدد مرات تعرضهم لها. بمعنى آخر، كلما زاد رؤيتهم للوجه، زاد احتمال بدء التعرف عليه. في البداية ، من المهم تقريب الوجه حتى يشعر الطفل به.

 

يتعرف على الوالدين بعينيه بعد الشهر الأول من حياته، طالما أنه يراهم كثيرا. في هذا العمر، قادرا بالفعل على تحديد الأشخاص الذين يظهرون بانتظام وتمييزهم عن أولئك الذين هم غرباء عنه.

 

في كلتا الحالتين، يستمر الأطفال في النمو. بحلول الشهر الثامن، أصبحوا بالفعل خبراء في تحديد الوجوه.

 

بالنسبة للصغيرة ، الأم أو من يحل محلها هو الشخص الأكثر أهمية في العالم والشخص الذي سيتعرف عليه بشكل أفضل. إذا أمضى الأب وقتًا طويلاً معه ، فسوف يلعب أيضًا دورًا رائدًا.

 

تطوير المهارات

على الرغم من أن الأطفال يمكنهم التعرف على والديهم في عمر شهرين تقريبا، إلا أنهم لا يفعلون ذلك إلا عندما يرون وجوههم أمامهم. رؤية الوجه في الملف الشخصي سيكون لديهم مشاكل كبيرة في التعرف عليه. ستظهر هذه القدرة في عمر 6 أشهر.

 

جاء ذلك في دراسة أجرتها جامعة تشو. في هذا البحث، تم تحليل سلوك 14 طفلا، تتراوح أعمارهم بين 3 و 8 أشهر.

 

تشير الدراسة أيضا إلى أنه ليس كل الأطفال حديثي الولادة متماثلين وأن البعض قادرا على التعرف على الوجوه قبل ذلك بقليل، بينما هناك آخرون في وقت لاحق. في وقت لاحق فقط يستطيع الصغار التعرف على الوالدين إذا تم إبعادهم أو إذا كانوا بعيدين.

 

في عمر 6 أشهر، هناك تمييز ملحوظ للوجوه..

 

يزداد التعرف على الوجه شهرا بعد شهر

في عمر 6 أشهر تقريبا، لا يتمكن الأطفال من التعرف على الوالدين فحسب، بل يمكنهم أيضا التعرف على أفراد الأسرة والأشخاص الذين يرونهم كثيرا. في هذا العمر يعرفون بوضوح من هو الغريب.

 

إذا كان الطفل في عمر 12 شهرا لا يبدو أنه يتعرف على الأشخاص الذين يراهم كثيرا، فمن المهم مناقشة هذا الأمر مع طبيب الأطفال.

 

يبدأ بعض الأطفال في إظهار بعض القلق بشأن الغرباء في عمر 8-9 أشهر. يعبر هذا القلق عن نفسه على أنه توتر أو عدم ثقة أو خجل عندما يرون شخصا لا يتعرفون عليه.

 

التعرف على الوالدين: عندما تدخل العاطفة في اللعب

يبدأ الأطفال في التعرف على آبائهم منذ الولادة، لكن هذه المهارة تزداد حدة بمرور الوقت. في البداية، من المهم جدا للوالدين التحدث إليهم أثناء النظر إليهم من الأمام ومن مسافة قصيرة.

 

في عمر 4 أشهر تقريبا، سيلاحظ الآباء أن الطفل لا يتعرف عليهم فحسب، بل يسعدهم رؤيتهم. في بعض الأحيان يبكون عندما يبتعدون.

 

في هذه المرحلة، يشكل الأطفال رابطا عاطفيا وثيقا جدا مع والديهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات