القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أضرار التدخين على صحتنا

117

نورهان عبد النبي

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، مقولة سمعناها ورددها آلاف المرات وأثبتت صحتها في كل مرة. والصحة هي حالة يكون فيها الجسم بلا مرض ولا داء، سواء المرض الجسدي أو النفسي أو العقلي؛ وتمام الصحة هو غاية كل إنسان عاقل.
وعلى الرغم من ابتعاد الكثيرين عن العادات الخاطئة مثل شرب الكحول والتدخين وهما من أكثر الآفات ضرراً على الصحة، إلا أن بعض العادات الحياتية اليومية التي يعدها البعض صحية قد تكون أكثر خطورة من التدخين والمشروبات الكحولية كما يؤكد الخبراء.
فما هي هذه العادات، وما السبيل لتجنبها أو تحسينها بغية خدمتها لصحتنا بطريقة أفضل؟ هذا ما نكتشفه سوياً. ننصحك دوماً بوجوب مراجعة الطبيب بخصوص هذه العادات وكيفية التخلص منها لصالحك.
سوء التغذية الناجم عن تناول الاطعمة الغنية بالدهون يهدد صحتكعادات يومية أكثر خطورة على الصحة من التدخين
إن كنت عزيزتي ممن يقومون بهذه العادات أو يعانون من بعض منها، فيجب عليك الحذر كون صحتك قد تكون في أخطر أكبر من تدخين السجائر والشيشة يومياً.
فالعادات التالية تحمل خطراً كبيراً على صحتك ما لم تتداركيها:

الوحدة: أكد بحث أجراه جوليان هولت لونستاد، أستاذ علم النفس في جامعة “بريغهام يونغ” إلى أن الشعور بالوحدة ينقص من عمرك بما يعادل تدخين 15 سيجارة في اليوم الواحد. وحالياً، تفاقم وسائل التواصل الإجتماعي من هذه المشكلة التي تزيد من الشعور بالإنعزال وعدم حب الذات وأحياناً كثيرة، زيادة التفكير بالإنتحار.الوحدة اسوأ من التدخين في التأثير الخطير على صحتك

الجلوس لساعات طويلة: ليست الراحة مفيدة دوماً، فقد أشارت نتائج دراسة أجريت في العام 2014 إلى أن الجلوس لساعات طويلة خلال النهار قد يزيد من خطر الإصابة بعدد من أمراض السرطان. وخلال الدراسة، أدرج الباحثون بيانات 4 ملايين شخص تتضمن عدد المرات التي جلسوا فيها لمشاهدة التلفزيون والقيام بالعمل والتنقل. وبنهاية مدة الدراسة، تبين أن زيادة الجلوس لمدة ساعتين كل يوم يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وبطانة الرحم والرئة، بغض النظر عما إذا كان الشخص يمارس الرياضة أم لا خلال النهار.

قلة النوم: تأكد للكثير الآن أن الحرمان من النوم جراء الأرق واضطرابات النوم المختلفة، يؤدي لمضاعفات خطيرة على الصحة الجسدية والنفسية. وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الحرمان من النوم هو مشكلة صحية عامة إذ أن هناك حوالي 50 – 70 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من اضطراب النوم. وقال البروفيسور فاليري غافاروف من منظمة الصحة العالمية، في العام 2015 أن النوم غير الكافي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية بدرجات مماثلة لتدخين السجائر بشكل منتظم.الحرمان من النوم يشكل خطرا على صحتك

الممارسات التجميلية بهدف تغيير لون الجلد: مثل التسمير، تزيد من خطر الإصابة بحالات سرطان الجلد مقارنة مع سرطان الرئة المرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتدخين.

سوء التغذية: خلص الباحثون في العام 2016 إلى أن معدلات الوفيات المرتبطة بسوء التغذية في ارتفاع مضطرد. وليس سوء التغذية ناجماً عن قلة تناول الطعام، بل أن بعض الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والتي يتهافت الناس حالياً على تناولها، يمكن أن تسبب “سوء التغذية” بتعريفه الطبي وتُعرض الناس لأمراض قاتلة محتملة بمعدلات مماثلة، إن لم نقل أكبر، من التدخين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات