القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما وقت تناول الفيتامينات في اليوم

182

د. إيمان بشير ابوكبدة 

هناك العديد من الأشخاص الذين يختارون تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية متعددة الفيتامينات. ومع ذلك، فإن قلة من الناس يعرفون أن فعاليتها يمكن أن تختلف اعتمادا على وقت وكيفية تناولها.

الوقت من اليوم، الطعام والسوائل كلها عوامل قد يكون لها آثار سلبية وإيجابية على الأداء السليم للفيتامينات والكميات التي يمتصها الجسم.

لماذا تأخذ الفيتامينات؟

إن اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن يلبي الاحتياجات المختلفة لجسمنا مهم جدا عند تناول الفيتامينات. ومع ذلك، في بعض الأحيان، لا يكفي النظام الغذائي لتغطية الاحتياجات الغذائية، سواء بسبب بعض الأمراض ووجود حالات معينة، مثل الحمل.

ما هي فيتامينات ب؟

يستخدم فيتامين ب عادة لإعطاء دفعة للطاقة في اليوم مع تقليل التوتر.

هناك ثمانية أنواع مختلفة من فيتامينات ب ولكل منها وظيفة مختلفة لجسمنا. هؤلاء هم:

– الثيامين

– الريبوفلافين

– فيتامين ب 6 

– النياسين 

– البيوتين 

– فيتامين ب 12

– حمض الفوليك

– حمض البانتوثنيك

يمكن تناول الأنواع المختلفة من فيتامين ب معًا، من خلال مركبات فيتامين معينة. ينصح بتناول فيتامين ب عند الاستيقاظ، ويفضل تناوله على معدة فارغة لزيادة امتصاصه.

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

لا يتم تخزين هذا النوع من الفيتامينات في أجسامنا. لهذا السبب، من الضروري تناولهم من خلال أطعمة أو مكملات معينة. من بين أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:

فيتامين سي

يمكن العثور عليها في العديد من المنتجات النباتية، بما في ذلك البرتقال والجريب فروت والليمون. ومع ذلك، نظرا لأن الجسم لا يحتوى على فيتامين سي، فمن الأفضل تناوله بجرعات صغيرة على مدار اليوم.

الفيتامينات التي التي تذوب في الدهون

عندما نتحدث عن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فإننا نشير إلى:

– فيتامين أ 

– فيتامين د

– فيتامين هـ

– فيتامين ك

في هذه الحالات يحتاجها الجسم بجرعات صغيرة. 

لا ينبغي الإفراط في تناوله لتجنب الآثار الضارة أو السامة في الجسم. الفيتامينات التي تذوب في الدهون لا تُفقد أثناء الطهي ويتم تخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية. هذا هو السبب وراء عدم الحاجة في كثير من الأحيان إلى اللجوء إلى استخدام المكملات.

الفيتامينات والحمل

 مكملات حمض الفوليك. ومع ذلك، هناك أيضا ما يسمى بمعادن ما قبل الولادة، بما في ذلك الكالسيوم والحديد. ومع ذلك، أثناء الحمل، يكون وقت تناول الطعام مهما جدا. 

سيعتمد تحديد الوقت المناسب لأخذها على أعراض الأم الحامل: في حالة غثيان الصباح الشديد، يوصى بتناول الفيتامينات والمعادن قبل النوم، مصحوبة بكمية صغيرة من الطعام، ولكنها كذلك دائما من الضروري استشارة الطبيب.

ما الآثار الجانبية للفيتامينات؟

يحب الحذر عند تناول الفيتامينات هـ. 

هناك احتمال حدوث آثار جانبية معينة، خاصة إذا كانت الجرعات مبالغا فيها وإذا تم دمجها مع تناول أدوية أخرى بانتظام لعلاج بعض الأمراض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات