التهاب السحايا الفطري

0 171

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

التهاب السحايا الفطري من الأمراض المعدية التي تسببها الفطريات والتي تتميز بالتهاب السحايا وهي أغشية تقع حول الدماغ والنخاع الشوكي والتي تؤدي إلى أعراض مثل الصداع والحمى والغثيان والقيء.

 

هذا النوع من التهاب السحايا نادر جدا، ولكنه قد يصيب أي شخص، وخاصة أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. يحدث التهاب السحايا الفطري بسبب أنواع مختلفة من الفطريات، وأكثرها شيوعا هي أنواع المستخفيات. 

 

من المهم أن يبدأ العلاج بمجرد إجراء التشخيص، ومن الضروري أن يتم ذلك في المستشفى حتى تتم مراقبته بشكل صحيح وإعطاء أنسب مضاد للفطريات أو مضاد حيوي لمحاربة الفطريات.

 

الأسباب 

يحدث التهاب السحايا الفطري بسبب عدوى فطرية، ويحدث عندما تنتشر هذه العدوى إلى الدم وتمر عبر الحاجز الدموي الدماغي إلى الدماغ والنخاع الشوكي. على الرغم من ندرتها، فمن المرجح أن تحدث هذه الحالة لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة، أو الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات السرطان، أو الذين يتناولون أدوية أخرى، مثل مثبطات المناعة أو الكورتيكوستيرويدات.

 

بشكل عام، تنتمي الفطريات المسببة لالتهاب السحايا الفطري إلى أنواع المستخفية، والتي يمكن العثور عليها في التربة وفضلات الطيور والخشب المتحلل. ومع ذلك، قد تكون الفطريات الأخرى هي أصل التهاب السحايا، مثل الهستوبلازما، أو البلاستومايسيس، أو الكروانيديا، أو المبيضات.

 

الأعراض 

الأعراض الرئيسية لالتهاب السحايا الفطري هي:

الحمى

الصداع الحاد

الغثيان

القيء

ألم عند تحريك الرقبة

حساسية أكبر للضوء

الهلوسة

يتغير الوعي

في بعض الحالات، إذا لم يتم علاج التهاب السحايا بشكل صحيح، فقد تظهر مضاعفات مثل النوبات أو تلف الدماغ أو حتى الموت.

 

العلاج

يتكون علاج التهاب السحايا الفطري من إعطاء الأدوية المضادة للفطريات في الوريد، مثل أمفوتيريسين ب، فلوكونازول، فلوسيتوزين أو إيتراكونازول، والتي يجب إجراؤها في المستشفى، بالإضافة إلى الأدوية لتحسين الأعراض الأخرى وتقييم علامات التحسن في حالة الشخص.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: