القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العنف الأسرى ضد الأطفال وآثاره النفسية والإجتماعية

196

كتبت _ نورهان فؤاد
العنف ظاهرة تهدد أمن الأطفال، فيشهد الأطفال ممارسات مؤذية تنتهك حقوقهم النفسية والجسدية، والعنف سلوك قديم ومتبع حيث يربي الأباء أبنائهم بنفس الطريقة التى تربوا بها، والمشكلة تكمن فى أن الأباء التى تعنف أطفالها يتبعون نفس السلوك المؤذي الذى تربوا به ولا يبحثون عن طرق التربية الصحيحة الواجب والمفروض اتباعها!
ولا يبالون بكم الأذى الذي يتعرض له الطفل نفسيا وجسديا حتى صحيا! ويستمر تأثير هذا العنف إلي مراحل مختلفة من حياة الطفل، فيؤثر ف بنية الطفل وانطباعاته وتفاعلاته، كما أنه يبقي راسخا فى ذاكرة الطفل مدى الحياة فيسبب له مشاكل نفسية طيلة حياته..

وليس العنف هو ما يتعرض له الطفل من الإيذاء “الجسدى” فقط بل أيضا ما يتعرض له من الأذي “اللفظى” الذى يؤثر فى نفسية الطفل.

وتعريف العنف الأسرى:
هو إيقاع الإيذاء النفسي أو البدنى الذى يرافقه ضرر مادى وأثر معنوى يخالف القانون ويستوجب العقوبة.
أنواع العنف الأسرى:
•الإيذاء البدنى:وهو سلوك متعمد يمارسه أحد الأبوين داخل الأسرة أو كلاهما أو أحد الأفراد المحيطين بالطفل داخل الوسط الأسرى، وينتج عن هذا السلوك إلحاق الأذى الجسدى، والضرر البدنى بالطفل بصوره مباشرة كالضرب، أو الحرق، أو الربط، أو الحبس، وقد يحدث هذا الأذى بصورة غير مباشرة كمنع الطفل من العلاج، أو منع الطعام عنه.
•الإيذاء النفسى:
كالتهديد، والتخويف، والتحقير، والمقارنة، والنبذ، والإيذاء اللفظى، والسخرية، والإهمال، وتمثل صور وسلوكيات التمييز والتفرقة والتفضيل بين الأطفال داخل الأسرة إحدى صور الإيذاء النفسي إضافة إلى الحرمان من العطف أو عدم إظهار الحب والحنان.

•آثار العنف الأسرى على الأطفال
تظهر الآثار النفسية والبدنية والإجتماعية والانفعاليه بصورة واضحه على الأطفال المعنفين تعتمد على طبيعة العنف الذى تعرض له الطفل ونوعه ،وقد رصد الباحثون صورا عديدة ناتجه عن العنف الذى يتعرض له الأطفال منها
•يسبب العنف فقدان الثقة بالنفس لدى الطفل ويتكون عنده شعور بالخوف والتردد فى القيام بأى عمل.
•العنف الأسرى يؤدى إلى زيادة شعور الطفل بالإحباط وضعف شخصيته ويؤثر هذا بالسلب فى حياته المستقبلية.
•ينعكس العنف الذى يتعرض له الطفل داخل المنزل على سلوكياته وتصرفاته وأفعاله خارج المنزل وخصوصا فى المدرسة أو الشارع ويقوم بتفريغ هذا العنف من خلال سلوكيات سيئة وطباع غير مرغوب فيها.

طرق الحد من العنف الأسرى
-عن طريق:
•نشر أضرار ومخاطر العنف الأسرى وتوعية الأسرة من خلال المساجد، ووسائل الإعلام، والمؤسسات المجتمعية، وتنظيم برامج تليفزيونية لتوعية الأسرة من خطورة ممارسة هذا السلوك مع الاطفال وعمل وتنظيم إجتماعات وجلسات توعوية لأولياء الأمور بالمدارس بواسطة متخصصين لتوعية وتعليم أولياء الأمور التربية الصحيحة والسليمة وذلك بجميع المدارس وفى جميع المراحل العمرية للطلاب.
•تشريع القوانين والأحكام الخاصة بالأطفال المتعرضين للعنف بأشكاله وضمان حقوقهم.
•تقديم الدعم النفسي للأطفال الذين تعرضوا للعنف ومتابعتهم من خلال برامج الإرشاد النفسي فى المؤسسات التعليمية وخلال جميع المراحل.
•مجابهة ظاهرة العمل للأطفال دون سن العمل القانونى واستغلالهم من قبل جميع المؤسسات المجتمعية والأهالى وأصحاب العمل.
•تقديم الدعم والمساندة الإجتماعية للأطفال المتعرضين للعنف نظرا لشدة الأضرار النفسية التى تصيب الطفل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات