القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نشأة الطفولة

118

 

كتبت_ رانده حسن

أمر الله- سبحانه وتعالى- أن تقوم الأم بإرضاع أطفالها حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة، وهناك من يكمل المدة أو أقل أو لا تقوم بالرضاعة نظرا للوفاة أو المرض أو لأسباب أخرى ..ويكون البديل الإرضاع الصناعى .

خلال هذه الفترة يكونا الأب والأم مستعدين للمرحلة التالية… (مرحلة الطفولة) التي تنقسم إلي طفولة مبكرة من ثلاث إلى ست سنوات، وخلال هذه الفترة التكوين النفسى والجسمى والانفعالى والارتباط الأسرى بين الطفل والأسرة توجيهه لمعرفة الأشياء والأسماء وبعده عن مصادر الخطر .. واستعداده العقلى والجسمى والانفعالى للدراسة والالتزام والمجتمع الجديد الذي سيدخله .بينما المرحلة المتأخرة مابين الخامسة أو السادسة حتى الثانية عشر سنة

وتعد هذه الفترة السابقة للمراهقة

وتكون هذه المرحلة بمرحلة الوعى للأطفال لأسرته، أصدقائه، مدرسته، دراسته، ويبدأ من خلال هذه المرحلة الأسئلة الوجودية وجميع الأسئلة التى تخطر بباله ويجب هنا أن يكون ولي الأمر على استعداد تام للإجابة والرد عليه بالأسلوب العلمى المناسب له، وإقناعه وشرح وتبسيط المعلومات حتى لا يجد إجاباته عند آخرين قد يضلونه أو يشرحون له معاني وآراء قد يترتب عليها ما لا يُحمد عقباه..

هذه المرحلة تتميز أننا نبنى داخل الأطفال ماهو الصح والخطأ والثواب والعقاب

وحب الله وطاعته لكي تتجنب الوقوع ف معصية الخالق لا نتكلم عن النار كثيرا لأنهم في هذه المرحلة قد لا يدركون المعنى المراد ..ولكن نبين أن الله شاهد حافظ داعم لنا يحمينا وهكذا كلمات مع توضيح أن الله يعاقب من لا يطيعه ..ولكن ليس بطريقة التهويل والمبالغة حتى لا نجد الأطفال في حالة فزع وخوف من الله ولكن حب وقرب لله -تعالى-.

هنا فترة بداية التعرف إلى الله من خلال الصلاة لعمر سبع سنوات، التعود على الصيام… كل ذلك من خلال حب الله وليس الخوف منه.

هذه المرحلة مرحلة بناء وتحديد لمعالم الشخصية للفرد من خلال الدعم والتشجيع والثقة المساندة

وهنا أيضا سنجد بعض التغيرات البسيطة في الجسم بدأت ف الظهور …وتغيرات في الأفكار والكلمات والمناقشات وأحيانا الرفض أو المعارضة

يجب على الوالدين أن ينتبهوا أنهم على بداية بوابة كبيرة تدعى مرحلة المراهقة..

قد يعجبك ايضا
تعليقات